أهمية توفير المال

تمت الكتابة بواسطة:

أهمية توفير المال

يتطلب توفير المال الكثير من الانضباط، فباستطاعتنا جميعًا توفير جزء من أموالنا ومرتباتنا؛ لأن هذا الادخار سيساعدنا كثيرًا في حياتنا ومستقبلنا.

ما هي أهمية توفير المال أو ادخاره

١. يساعد في حالات الطوارئ

حالات الطوارئ دائمًا ما تكون غير متوقعة، لذلك، عند حدوثها، لا تكون الأموال المطلوبة عادة جزءًا من الميزانية العادية، لذا سيكون هناك ضغط نفسي بسب البحث عن أموال إضافية في وقت قصير جدًا، بالإضافة إلى ذلك قد تتفاقم هذه المشكلة إذا كانت هذه الطوارئ عبارة عن مرض مفاجئ أو حادث سيارة؛ أي أن الأمر مسألة حياة أو موت، هنا يظهر دور الأموال المدخرة حيث يمكنها أن تقطع شوطًا طويلًا في تخفيف الوضع، لأنه عن طريق هذه المدخرات سيتلقى المريض العلاج المطلوب على الفور.

٢. يمكن الاعتماد على المدخرات المالية عند فقدان الوظيفة

عادة ما يكون فقدان الوظيفة أمر مؤلم وصعب للغاية، حيث تكون الأسرة بأكملها في أزمة كبيرة عند خسارة الوظيفة التي تعتمد عليها في توفير متطلباتها اللازمة، لكن هذه الأزمة يمكن تخطيها إذا كان هناك مبلغًا ماليًا مدخرًا، أما إذا لم يكن هناك أي مبالغ مدخرة فسيكون الأمر صعب جدًا ولا يمكن تحمله، حتى أن الاقتراض، عندما يكون المرء عاطلاً عن العمل، سيكون صعب كذلك، لذا يجب توفير جزء من المال تحسبًا لمثل هذه الأزمات المفاجئة.

واقرأ هنا من أجلك

٣. يساعد في تمويل الإجازات

يرغب الكثير من الناس في الذهاب لقضاء عطلة مرة واحدة على الأقل في السنة، ومع ذلك، هذا غير ممكن عادة بسبب عدم توفر المال، لكن هذه الأمنية والرغبة تصبح حقيقية إذا كنا على استعداد لها عن طريق توفير جزء من المال كل شهر، وبهذا يمكن للعائلة والأصدقاء الاستمتاع بوقت من الراحة والاسترخاء والترابط معًا، كما يعد استخدام المدخرات للذهاب في إجازة خيارًا أفضل بكثير من الاضطرار إلى اقتراض بعض الأموال لقضاء تلك الإجازة.

٤. يمنح الحرية المالية

يجلب توفير المدخرات المالية راحة البال، كما أنه يساعد على التمتع بالحريّة المالية، فهناك راحة في معرفة أن هناك مدخرات يمكن استخدامها إذا كانت هناك حاجة ماسة للأموال، هذا على عكس أولئك الذين يعيشون معتمدين فقط على رواتبهم الشهرية دون وجود أي مدخرات أخري يمكنهم الاعتماد عليها عند تعرضهم إلى أي أزمة مالية.

٤. يساعد على الاستعداد للتقاعد

هناك فوائد طويلة الأمد للادخار، يكمن واحد منها في وجود أموال متاحة للتقاعد، وعادة لا يكون لدى العديد من المتقاعدين الذين يعتمدون على معاش ما يكفي لتلبية جميع احتياجاتهم، لذا فإن اعتياد توفير جزء صغير من دخل المرء على مدى عدة سنوات يمكن أن يتراكم ويحصل في النهاية على مبلغ كبير يساعده عند الوصول إلى سن التقاعد، وهذا سيجعل التقاعد أكثر راحة، ويجعل المتقاعد لا يشعر بأي اختلاف من الناحية المادية عن فترة ما قبل التقاعد.

٥. يساعد في تمويل التعليم الإضافي

يعتبر التعليم من الأمور المهمة في حياتنا، كما يساعد التعليم على التقدم في الحياة المهنية، لكن أحيانًا يعجز المرء عن مواصلة تعليمه بسبب نقص المال، أما أولئك الذين لديهم مدخرات متراكمة فيمكنهم مواصلة تعليمهم دون الحاجة إلى الاقتراض.

٦. يساعد في تكاليف حفل الزفاف

أصبحت تكاليف حفل الزفاف الآن باهظة الثمن، وأحيانًا ما يضطر العروسان إلى تأجيل موعد الزفاف بسب القيود المالية، لذا تساعد المدخرات المالية بشكل كبير ورئيسي في إقامة حفل الزفاف دون اللجوء إلى الاقتراض، حيث يعتبر من الأفضل لكلا الزوجين أن يبدئا حياتهما معًا دون أية ديون.

المراجع: Homebusinessmag


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: