أعراض انفصام الشخصية .. معلومات تهمك حول المرض

انفصام الشخصية

يعاني 1% من الأشخاص من كل دولة حول العالم من مرض انفصام الشخصية، وهو مرض ينتج عنه انفصال للعقل عن الواقع، مع وجود طريقة شاذة وغريبة في التفكير.

إضافة إلى أن هذا الشخص يتصرف بطريقة غريبة ومختلفة عما كان عليه سابقًا، وهذه المشكلة تحدث بصورة كبيرة جدًا لدى المراهقين.

لذلك يجب على الأهل الانتباه على أبنائهم ومتابعتهم، واخذهم لأخصائي نفسي فورًا للعلاج في حالة ظهور بعض العلامات والتصرفات الغريبة.

أعراض انفصام الشخصية

يقول الدكتور “عصام سماحة”، خبير الطب النفسي، أن انفصام الشخصية يعتبر انفصال عن الواقع، وهذا ما يميز مرض الانفصال العقلي عن باقي الأمراض النفسية.

فمريض الانفصال العقلي يتميز بطريقة تفكير غريبة غير متعارف عليها في البيئة أو الأسرة والمجتمع، كما أن هذا الشخص يتصرف بطريقة غريبة جدًا وغير مألوفة.

والجدير بالذكر أن مرض الفصام العقلي لا تتجاوز نسبته 1% لأي دولة في العالم، كما أنه يصيب بكثرة أيضًا المراهقين تحت 18 عام.

كيفية التمييز بين انفصام الشخصية وتصرفات المراهق العادية

تابع د. “عصام”، هناك بعض العلامات التي تظهر على المراهق توحي بإصابته بانفصام في الشخصية، ومن هذه العلامات وجود انعزال للمراهق وتصرفات غريبة لم تكن موجودة من قبل.

أو إذا لاحظ الأهل وجود تفكير شاذ لدى المراهق، إضافة إلى اضطراب المشاعر والانفعال، أو الشعور بالاضطهاد، أو وجود بعض التصرفات الغريبة.

ختم د. “سماحة”،  بالتأكيد على أهمية زيادة الوعي بالاضطرابات والأمراض النفسية، إضافة إلى ذلك فإنه عند ملاحظة الأهل ظهور بعض التصرفات الغريبة لدى الإبن، أو وجود اختلاف شديد في تصرفاته وطباعه.

في هذه الحالة يجب على الأهل اللجوء بالطفل إلى أخصائي نفسي وعلاج المشكلة النفسية الموجودة مبكرًا قبل تفاقمها.

أضف تعليق