أطعمة مفيدة لصحة البشرة ونصائح أخرى هامة

الماء ، صحة البشرة ، صورة

أهم الأطعمة المفيدة لنضارة البشرة

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية والحميات: أن التغذية لها تأثير كبير وواضح جداً على البشرة؛ فشرب السوائل والماء خاصة له دور هام في نضارة البشرة، فالأشخاص الذين لا يتناولون الماء بشكل كاف غالباً ما يكون لديهم بشرة غير صحية.

ولقد اتضح أن مضادات الأكسدة تشكل دوراً مهماً في نضارة البشرة؛ حيث تحمي الجسم من المواد الضارة والجذور الحرة “Free radicals”، مما ينعكس في النهاية على صحة ونضارة البشرة، ومن الأطعمة التي تعتبر مصدراً لها، الكرز، والخوخ، والتوت، والتفاح.

كما يجب التأكد من وجود الفيتامينات والمعادن الهامة بنسبتها الطبيعية في الجسم، وأهمها عنصر الحديد؛ حيث أن نقص الحديد غالباً ما يؤدي إلى فقر الدم، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل بالأظافر والبشرة، كما أنه غالباً ما يظهر هالات سوداء حول العين. والذي يظهر الشخص في حالة إرهاق شديدة، كالتي تظهر في حالة اضطرابات الغدة الدرقية.

أسباب قد تؤدي إلى جفاف البشرة

تقول الدكتورة “ربى”: أن هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى جفاف البشرة، فنقص بعض المعادن قد يحدث جفاف بالبشرة، خاصة نقص عنصري الحديد والزنك.
كما أن نقص فيتامين ج بالجسم يؤدي إلى جفاف الجلد والبشرة؛ حيث أنه هو المسؤول عن تكوين الكولاجين.

كما أن المنبهات تعتبر سبباً رئيسياً لجفاف البشرة؛ حيث تجاوز الحد المسموح به من الكافيين يومياً والذي يعادل ٤٠٠ ملجم، غالباً ما يعمل على سحب المياه من الجسم وبالتالي يسبب جفاف الجلد والبشرة.

ولا يجب أن ننسى دور السوائل بشكل عام والماء بشكل خاص في نضارة البشرة وحيويتها، حيث أنه يجب ألا تقل كمية المياه اليومية عن ٢ لتر، ومن الممكن أن تساهم الخضراوات والفواكه في إمداد الجسم بالمياه، وتختلف تلك الكمية تبعاً لدرجة الحرارة، والنشاط البدني أو ممارسة الرياضة.

ولشرب المياه بشكل كاف يومياً فوائد أخرى بجانب نضارة البشرة، حيث أن تناول المياه يساعد على نشاط الكليتين بشكل صحي سليم، لذلك فإذا كان لون البول مركز أكثر من اللازم، فيجب أن نتخذ ذلك على إنه إشارة على جفاف الجسم واحتياجه للمياه.

هل سيروم فيتامين ج مفيد للبشرة؟

إن معظم كريمات البشرة تحتوي على فيتامين ج، وفيتامين ه‍، والتي تعتبر مواداً مضادة للأكسدة، والتي تساعد بشكل كبير على صحة ونضارة البشرة.

لكن تؤكد الدكتورة “مشربش” على عدم الاعتماد على التأثير الخارجي لهذه الكريمات فقط، وأن نمد الجسم بالأطعمة التي تحتوي أيضاً على مواد مضادة للأكسدة، ففيتامين ج موجود بالكرز والحمضيات، والفليفلة، والكيوي، والفراولة. وكذلك لابد من تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ه‍ كالمكسرات، والزيوت النباتية.

كما أن للدهون المفيدة كالأوميجا ٣، علاقة مباشرة في نضارة البشرة، كما تعمل على تقليل كمية البثور الموجودة بالبشرة، كالتي توجد في الأسماك وبذور الشيا، وبذور الكتان. أما عن الزيوت غير المشبعة كزيت الزيتون مثلاً، فلها تأثير إيجابي على الجسم عامة، والبشرة بشكل خاص.

أفضل الطرق لترطيب البشرة الجافة

التغذية الصحية السليمة هي الخطوة الأولى لترطيب البشرة بشكل سليم، فأي نقص بالعناصر الغذائية الهامة للجسم كالبروتين مثلاً، غالباً ما ينعكس على صحة البشرة ونضارتها،

كما أن الكريمات المعالجة التي تعزز نضارة البشرة هامة جداً، ولكن لا يجب أن يتم الاعتماد عليها وحدها، فالتغذية هي أهم علاج للبشرة.

وتحذر الدكتورة “مشربش” من كثرة تناول الأطعمة الغنية بمنتجات الحليب والتي تعزز من ظهور حبوب الشباب، وكذلك النشويات التي تزيد نسبة السكريات بالدم بشكل كبير كالخبز مثلاً، ولكن للأوميجا ٣ دور في تخفيف هذه الحبوب.

أما عن الشوكولاتة وما هو شائع عن تأثيرها على البشرة، فتؤكد الدكتورة “مشربش” أن الدراسات لم تثبت بعد تأثير الشوكولاتة على البشرة لا بالإيجاب ولا بالسلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: