أضرار استخدام مستحضرات التجميل للشعر والبشرة

مستحضرات التجميل،Cosmetics،صورة
مستحضرات التجميل

غالباً ما تلجأ حواء لمنتجات الشعر والمكياج وخاصةً عند مصفف الشعر او حتى في المنزل وهذا الأسلوب التي تتعامل به المرأة في حياتها للعناية بمظهرها اليومي، ولكن هناك العديد من الأسئلة هل حواء تعلم الأضرار الموجودة في تلك المكونات المستخدمة.

ما هي أكثر الاستخدامات التي يستخدمها الجنسين (حواء واّدم) للعناية بالشعر؟

أوضح “د. سعيد قبلان” المنتجات كثيرة وأكثرها المتخصصة في كثافة الشعر والحماية من تساقط الشعر، على الرغم أنه يمكن أن يكون هذا التساقط طبيعي فبيكون من ٦٠ الى ١٠٠ شعرة يومياً وليس أكثر، فيُهيء له أن يوجد تساقط كثير فيقوم باستخدام مستحضرات وخلطات فبدل من أن تعطي نتائج إيجابية تعطي نتائج سلبية وتزيد الحالة سوء، فيقوم باستخدام خلطة جديدة وتسير هكذا الحلقة المعيبة، فيصبح عنده مرض حقيقي على الرغم أنه كان لا يعاني من شيء.

ما هي أغرب خلطة للشعر؟

أكمل “د. سعيد قبلان” لا يوجد خلطة محددة ولكن معظمها كان من البيض وبعض المايونيز. فتغذية الشعر تتم عن طريق الدورة الدموية من الداخل وليس من الخارج فأي مستحضر تجميل لا يعطينا ما نرُيده، فالتغذية تكون من الأساس من الداخل مع الراحة النفسية لان الحالات النفسية أيضاً تنعكس على الشعر، فالخلطات تكون خطأ بنسبة ٩٩٪.

ما هي الأضرار الجانبية بسبب استخدام هذه الخلطات؟

يشرح “د. سعيد قبلان” أن الأضرار تصبح فورية يمكن أن يصاب الفرد بأكزيما في فروة الرأس وتصبح فروة الرأس حمراء يمكن أن يسبب ذلك قشور ورائحة كريهة، ويمكن أن تحمل هذه المواد مواد كيماوية أو مواد سامة تنفذ داخل فروة الرأس وتؤدي الى تأثيرات ضارة على الكبد أو أعضاء الجسم، وتؤثر على الشعر فيتساقط بسبب تلك الخلطات.

ما هي الخطوة الأولي للعناية بالشعر؟

يوضح “د. سعيد قبلان” أي شخص يعاني من مشاكل في الشعر لابد أن يرجع الى طبيب الأمراض الجلدية، ولا يذهب الى أي خبير أو مركز لان الطبيب هو المتخصص في تحديد سبب المشكلة وعلاجها سواء بالمواد الطبيعية أو الأدوية دون أي تأثيرات جانبية.

ما أضرار استخدام الأدوية لفترات طويلة؟

أكمل “د. سعيد قبلان” أن استخدام الأدوية لفترات طويلة دون أشراف طبي يمكن أن يعتاد عليها هذا الشخص وبالتالي أذا أوقف الدواء يرجع شعره للتساقط مرة أخري، فهناك أدوية لها تأثيرات ضارة ومع الوقت تؤثر سامة على الجسم، فلا ننصح باستخدام أدوية لفترات طويلة حتى لو كانت بوصف من الطبيب فيستخدم لفترة معينة فقط، فبالنسبة للشعر الشيء الطبيعي أفضل كالغذاء والراحة النفسية.
فهناك أمراض حقيقية مثل الأكزيما والثعلبة عند علاجها ينمو الشعر مرة أخري ولكن غير ذلك يكون الشخص محتاج للراحة والغذاء السليم.

هل نقص الفيتامينات والمعادن داخل الجسم تؤدي الى تساقط الشعر؟

يوضح “د. سعيد قبلان” بشكل عام يحدث تساقط الشعر بسبب، فقر الدم، الحميات الشديدة، والحالات النفسية، وارتفاع حرارة الجسم، بسبب الاضطرابات الغذائية، والإسهال المزمن، وسوء الامتصاص، فأي نقص في الجسم يؤدي الى تساقط الشعر فلا يوجد عنصر معين أو محدد، لذلك نشدد على الغذاء، ويجوز يكون بسبب الغدة الدرقية أو بسبب عملية، لذلك فلابد من اللجوء الى طبيب الأمراض الجلدية.

وماذا عن المكملات الغذائية؟

يوضح “د. سعيد” انا لا أنصح فطالما أنه لا يعاني من مرض فالعلاج بالغذاء الطبيعي يأخد الفيتامينات من الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك لان المكمل الغذائي مع الوقت يؤدي الى تراكم المواد السامة في الجسم، فبعض الفيتامينات والمعادن تتراكم في الجسم وتحدث أضرار ومواد سامة، الا أذا كان الشخص يعاني من سوء تغذية أو فقر في الدم أو يعاني من أي مرض هنا نعطي له مكملات غذائية وفيتامينات مثل فتامين A وحديد ومركبات الزنك.

وماذا عن غسيل الشعر؟

يوضح “د. قبلان” يتوقف غسل الشعر على الشخص فإذا كان شعره دهني يغسله بشكل يومي ولكن بلطف ولا ننصح بالإكثار من غسل الشعر، الشعر العادي يتم غسله مرتين أو 3 في الأسبوع ولا نفرط من استخدام الشامبو والخلطات لأنها يمكن أن تؤدي الى جفاف الشعر وتؤدي الى أكزيما فلابد من الحفاظ على بعض الفلورا والطبقة الدهنية الموجودة في فروة الرأس.

ماهي العلاجات المستخدمة للتخفيف من سرعة الصلع؟

يشرح “د. قبلان” أن الصلح هو أمر قائم ولكن سواء عند الرجال أو السيدات ممكن ان نعطي بعض المسحضرات تؤدي الى البطيء سنتين او ثلاثة ولكن في النهاية يحدث الصلع فالعلاج الفعال هو زرع الشعر مستحيل يوجد مستحضرات تمنع الصلع.

ما هي الأثار والأضرار التي تؤديها الخلطات على البشرة؟

يشرح “د. سعيد قبلان” هناك مستحضرات تجميل لتفتيح البشرة والسواد حول العين هذا المستحضرات تحتوي على مواد كاوية فالبشرة تتعرض لتأثيرات كثيرة بتلك المواد الكيميائية تؤدي الى الاحمرار وأكزيما في البشرة وأيضا هناك مستحضرات تحمل مواد زئبقية تفتح البشرة تؤدي مع الوقت الى تصبغ البشرة وبقع ويمكن أن تؤدي الى ندبات وتقيحات فنحظر من استخدام الخلطات على البشرة الا باستشارة الطبيب.
نصيحة من “د. سعيد قبلان”: للمهتمين بجمال البشرة والشعر بشكل عام نركز يجب أن يكون الأنسان طبيعي يتغذى بشكل جيد ينام بشكل جيد، يتجنب السهر وأشاعه الشمس والتدخين وتجنب أي مستحضرات الا أذا كانت من شركات علمية طبية وعلى العبوة الفرمة وتاريخ الانتهاء ونحظر من استخدام أي خلطات من شركات غير معروفة او غربية ولجوء للطبيب.

أضف تعليق