أستخدامات الليزر المتعددة للبشرة

الليزر ، االبشرة ، تجميل الجلد ، العناية بالبشرة
الليزر للبشرة – أرشيفية

هناك تقدم كبير في استخدامات الليزر الطبية والمتنوعة في المجالات الطبية يما بعد يوم حيث هناك الجديد يوميا في مجال التشخيص والعلاج ومن هذه الاستخدامات استخدام الليزر في تجميل الجلد والشعر.، هذا ما سنتحدث به مع “د / عمر الحمصي – طبيب الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر”

ما هي استخدامات الليزر المتعددة؟

يعتبر الليزر عن أشعة ضوئية لها موج معين يتم تسليطها على الجدل ويتم امتصاص تلت الجزئيات من الجلد ومن خلال ذلك يمكن استخدام الليزر في عدة مجالات.

من هذه الاستخدامات شيوعا في إزالة الشعر إلى جانب بعض الاستخدامات الأخرى لليزر.

يمكن لليزر أن يمتص بعض الجزيئات أولها الماء الموجود في البشرة والقدم حيث يمكن لليزر أن يعمل على تقشير الجلد ويتم ذلك عن طريق co2 ليزر و سيربيامياج ليزر.

وتابع الدكتور ” عمر الحمصي “: في الصورة توضح الندبات نتيجة الحروق حول الفم كما تظهر الصورة الأولى بجانبها الصورة بعد العلاج بالليزر التقشيري الذي يحسن من عمق الندبات.

في الصورة الثانية توضح تجاعيد الوجه التي تحدث نتيجة تقدم العمر حول الفم والخدود والتي يمكن علاجها بعد عدة جلسات متكررة من الليزر التقشيري وتتحسن حالة البشرة بنسبة 70%.

في الصورة التي تليها تظهر الغدد الدهنية حول العين واو مسمات واسعة في البشرة إلى جانب الندبات والحُفر التي تظهر نتيجة حَب الشباب والتي يمكن علاجهم عن طريق الليزر التقشيري.

أما المحور الثاني لاستخدامات الليزر موجود في الهيموجلوبين الذي يوجد في الأوعية الدموية حيث يمكن لليزر PDA LASER والإندياك ليزر التي يمكن علاج البشرة التي تحتوي على الأوعية الدموية من خلالهما.

يمكن علاج البقع الدموية التي تظهر في الوجه نتيجة الولادة بالليزر PDA وتظهر خلقيا عند الطفل، كما يمكن علاج مرض الورم الوعائي الطفولي بهذا النوع من أنواع الليزر إلى جانب دور الليزر في علاج بعض الأنواع الأخرى من المشاكل التي لم تكن تعالج قبل الليزر.

عند وجود توسعات في الأوعية الدموية خاصة عند التعرض للشمس في منطقة الأنف يمكن لليزر المساعدة في علاجها بطريقة سريعة إلى جانب احمرار الوجه والأمراض الجلدية إلى جانب الأغراض التجميلية لليزر.

يمكن لليزر كذلك اختراق سطح الجلد حتى يصل للمكان المراد علاجه حيث يمكنه الوصول للهيموجلوبين عن طريق الحرارة التي يمكنها معالجة الأوعية الدموية عن طريق تفتيتها على مدار عدة جلسات.

هل يمكن عمل الليزر للأطفال؟

يمكن للأطفال استخدام تقنية الليزر بداية من عمر ثلاثة أشهر فما فوق حيث يعتبر الليزر مؤلم بالنسبة لهم لذلك يتم تخدير الأطفال خاصة عند وجود وحمة في الوجه.

وأضاف الدكتور ” عمر الحمصي “:هناك أجهزة عديدة الاستخدام لليزر لكن الشائع منها هو ليزر إزالة الشعر كما يجب نصح المريض للذهاب لمركز طبي أو لدكتور ماهر يمكنه استخدام الليزر بطريقة صحيحة.

هناك المحور الثالث لليزر وهو Q switch laser والذي يستهدف الميلانين حيث يمكن لهذا النوع من الليزر استهداف صبغات الوجه التي بها ميلانين إلى جانب النمش وبعض أنواع الشامات الصبغية المختلفة بالإضافة غلى إزالة التاتو عن طريق هذا النوع من الليزر.

يمكن لليزر أن يعالج الكلف لكن على الجانب الآخر يمكنه أن يسيء من حالة الكلف عند الشخص المصاب به، لذلك لا يأتي الليزر في ترتيب علاج الكلف حيث يأتي الليزر في الترتيب رقم 3 في علاج الكلف.

وأنهى الدكتور ” عمر ” حديثه قائلا: يمكن لليزر التقليل من لون وسمك الشعرة لنسبة كبيرة تصل إلى 80 أو 90% وهذا يدل على أن الليزر نجح في عمله بصورة كبيرة وقد تصل تلك النتيجة أيضا إلى 100% من نجاحه.

وأخيرا، يلعب الميلانين الموجود في الشعر دوره الكبير في تسهيل العلاج بالليزر في إزالة الشعر حيث أنه كلما كانت الشعرة أعمق وأسمك كلما أثر الليزر عليها بشكل كبير حيث لا يمكن الشعر الوبري أن يتم إزالته بالليزر.

أضف تعليق