أسباب وعلاج تسارع نبضات القلب

صورة , طبيب , مريض , تسارع نبضات القلب

يعتبر القلب عبارة عن عضلة تعمل على ضخ الدم للجسم وهي بمثابة 4 حجرات وبطينين وأذنين، وتتميز عضلة القلب بأن بها جهاز يشبه البطارية ينبض كل ثانية بمعدل 60 نبضة في الدقيقة كما يمكن أن تقل أو تزيد أعداد تلك النبضات حسب وظيفة وحركة الجسم كما تنبض تلك النبضات من البطين الأيمن من 60 إلى 100 في الوضعة الطبيعة.

أما عن الوضع الغير طبيعي في نبضات القلب فيحدث حينما يكون هنالك أماكن أخرى في القلب غير البطين الأيمن تقوم بإخراج النبضات الزائدة وتكون بشكل متسارع إلى حد ما.

إلى جانب ذلك، يمكننا ملاحظة دقات القلب الزائدة والمتسارعة بدرجة كبيرة عند كبار السن فوق السبعين سنة مما يتسبب في نبض القلب بطريقة مختلفة عن الطريقة ينبض بها في الوضع الطبيعي مما يؤدي إلى تخثر الدم داخل القلب وبالتالي يمر الدم ويُضخ إلى الدماغ مما يعتبر سبباً رئيسياً للجلطات الدماغية عند كبار السن بسبب عدم انتظام ضربات القلب.

أسباب تسارع نبضات القلب

قال “د. معاذ الكردي” أخصائي أمراض القلب والشرايين. في السابق كنا نرى تسارع نبضات القلب عند كبار السن فقط ولكن الآن أصبحنا نراه عند الشباب بسبب ضعف في عضلة القلب أو اختلال في الصمامات أو تصلب الشرايين التاجية والتهابات حول غشاء القلب بالإضافة إلى بعض الأسباب الخارجية الأخرى مثل التهاب في الرئتين وتسمم الدم الحاد والنشاط الحاد للغدة الدرقية أو تكاسلها الشديد الذي يؤدي إلى تسارع ضربات القلب.

وأضاف الدكتور “معاذ الكردي” من السهل تشخيص تسارع نبضات القلب خاصة عند كبار السن عبر ملاحظة وفحص النبض لديهم بكل سهولة.

متى يمكننا الكشف لتشخيص تسارع نبضات القلب؟

يمكن للمريض ذاته أن يشعر بتسارع نبضات القلب عن طريق الإحساس كما يوجد جهاز فحص الأكسوجين الذي يكشف تسارع نبضات القلب عبر تضارب الدرجات التي يسجلها بين 80 و 90 و 120 إلخ إلخ…، لذلك يمكن القول بأن أي تسارع للنبضات فوق 100 يستدعي ضرورة الكشف عند الطبيب المختص ويمكن تشخيصه بكل سهولة عن طريق تخطيط القلب ACG أو AKG الذي يظهر عدم انتظام ضربات القلب.

علاج تسارع نبضات القلب

في الغالب يكون النبض منتظم في حالات الحزن والفرح والغضب الشديد على الرغم من أنه يكون سريع نوعاً ما.

أما عن علاج تسارع نبضات القلب فهناك علاجات دوائية وهناك على الجانب الآخر علاجات تداخلية مثل القسطرة.

تنقسم العلاجات الدوائية لتسارع نبضات القلب إلى قسمين أولها أدوية تهدئ من نبض القلب ليصبح أقل من 100، بينما النوع الثاني من العلاج هو المميعات وهو نوع جديد في علاج تسارع نبضات القلب التي لا تتسبب في النزيف لدى المريض.

أما العلاج عن طريق القسطرة فيمكن من خلاله عمل كي لدورات التسارع في الأذين الأيسر للقلب.

وأخيراً، يمكن الوقاية من تسارع نبضات القلب عن طريق السيطرة على الضغط والسكر والتدخين ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بالإضافة إلى السيطرة على ارتفاع الدهنيات في الجسم وتناول الكافيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top