أسباب وعلاج آلام الظهر

صورة , آلام الظهر , العمود الفقري
آلام الظهر

يعاني العديد من الناس من آلام الظهر خاصة لدى الحوامل في فترة الحمل شهورها الأخيرة.

قديما كان كبار السن هم الفئة الأكثر تعرضا لآلام الظهر بعكس ما يحدث الآن حيث يعاني صغار السن والشباب أيضا من تلك الآلام لأسباب صحية مختلفة.

أسباب آلام الظهر

قالت “د. سها علي” أخصائية العلاج الطبيعي. من أهم أسباب آلام الظهر لدى الشباب:
• الجلسة الخاطئة على الموبايل وأجهزة الكومبيوتر حيث تتسب الجلسات الخاطئة في ارتخاء الظهر أو انحناءه في التعرض لآلام الظهر ولذلك
• يُنصح بالجلسة الصحيحة للجسم حتى لا يتطور الأمر وتحدث انحناءات في العمود الفقري.
• عدم تناول الأغذية الصحية والاعتماد فقط على fast food.
• التعرض لبعض الأمراض في فترة الطفولة.

وتابعت “د. سها” يؤثر عدم التعرض للشمس إلى جانب نقص (فيتامين د) إلى هشاشة العظام عند الكبار، كذلك يجب عند التعرض لمشاكل في الظهر خاصة عند التعرض للحوادث أن يتم جبر الكسر حتى تلتئم العظام مع بعضها البعض وذلك بعض مراجعة الطبيب المختص وعمل X ray.

يتم عمل علاج طبيعي للمريض الذي يعاني من آلام في الظهر قبل العلاج الجراحي حتى يتم تسكين الألم في البداية وخاصة إذا كان الألم في العضلات أو العمود الفقري حيث يتم تناول بعض المراهم وعمل بعض الكمادات الحارة أو الباردة إلى جانب بعض التمارين الرياضية البسيطة.

ما هو علاج آلام الظهر؟

يلجأ البعض إلى manual therapy في بعض الأحيان خاصة عند وجود ضغط في الفقرات حيث يتم توسيع الفقرات ومن ثِم يخف الألم ولكن لابد لاستمرار المريض على هذا الوضع لمدة لا تقل عن شهرين.

هل يؤثر المساج على المريض بآلام الظهر؟

يعتمد البعض على المساج بشكل عام لعمل relaxation للجسم ولا يتم الاعتماد عليه في علاج آلام الظهر بشكل أساسي ولا يُنصح بعمل المساج إلا كل 3 أو 4 أربعة شهور مرة واحدة حيث أن العضلات لا تتأثر به في حالة الاستمرار عليه أسبوعيا كما يعتاد البعض.
وأضافت الطبيبة ” سها علي “: يمكن عمل كمادات حارة للعضلات المشدودة أو في حالة ردة أو ضربة في العضلة ولكن يجب عدم التعود عليها.

كذلك يعتبر خطأ كبيرا ما يسمى ب (طأطأة الرقبة) حيث أن طأطأة الرقبة تؤثر على الشخص فيما بعد عند تكرار تلك العادة.

كذلك يمكن للحمل الثقيل على الظهر مع وجود آلام به التأثير بشكل سلبي ومضاعفة تلك الآلام إلى جانب تأثير طريقة حمل الأثقال على الشخص حيث يجب حمل الأثقال بطريقة صحيحة حتى لا يتأثر الظهر لذلك يُنصح بالنزول على الركبة عند حمل شيء ثقيل على الظهر حتى لا يكون كامل الحمل على الظهر ومن ثَم يتأثر العمود الفقري.

أضف تعليق