أسباب توقف الجسم عن نقص الوزن

صورة , نقص الوزن , السمنة
إنقاص الوزن

ما هي أسباب عدم استجابة الجسم لمشكلة نقص الوزن ؟

من أهم الأسباب التي تفسر عدم نقص الوزن عدم النوم الجيد حيث هناك دراسة تمت على من ينامون أقل من 6 ساعات وغيرهم ممن ينامون من 6 :8 ساعات يوميا والتي أثبت أن من ينام أكثر من 6 ساعات يستطيع أن يخسر من وزنه من 10: 15 كيلو من كل 100 كيلو.

حيث تعتبر مشكلة عدم استجابة الجسم لخسارة الوزن مشكلة مشتركة بين العديد من الناس حيث يشكوا الناس من عدم فعالية الدايت لأجسامهم رغم اتباعهم للدايت بشكل صحيح.

هناك بعض الآليات التي توضح أي نوع يفقده الجسم سواء من الدهون أو المياه أو من العضل وهذا يفسر زيادة حجم الجسم في بعض الأحيان مع نقص الوزن لدى البعض في نفس الحين.

هناك سببين لحالة نقص الوزن حيث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يزداد العضل عندهم ويقل وزنهم من الدهون مما يؤثر على شكلهم حيث يختلف حجم الدهون عن حجم العضلات في جسم الإنسان.

لكن هناك في المقابل البعض الذين ينزلون في الدهون لكن يستطيع جسمهم أن يحتبس بالمياه وهذا يرجع إلى:
• التغيرات الهرمونية من الأستروجين والبروجيسترون.
• التوتر الزائد الذي يؤدي إلى احتباس المياه بالجسم.
• تناول الملح والصوديوم بنسبة عالية.

لعلاج احتباس المياه يجب التخفيف من أكل الملح مع الإكثار من المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز والبطاطا إلى جانب كثرة شرب المياه بكمية كبيرة حتى يستطيع إراحة الجسم.

كذلك لا يجب شرب الكافيين والقهوة بكمية كبيرة حيث أنها تزيد من احتباس المياه في الجسم بشكل كبير.

يجب الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين B6 والبوتاسيوم والمانيزيوم مثل أكل الكاجو والجوز واللوز بالإضافة إلى تناول الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية علاج احتباس المياه.

وتابعت أخصائية التغذية “غنا صنديد” كلما زادت نسبة العضل عن الدهون في جسم الإنسان كلما كان الشخص fit أكثر والعكس صحيح.
يعتبر ثلاثة أرباع مشاكل التغذية هي في الأساس لها علاقة وطيدة بالحالة النفسية لصاحبها حيث هناك ما يسمى Emotional eating وهو أن يأكل الشخص دون أن يكون سعيدا.

كذلك يعتبر الضغط والتوتر عاملان أساسين في عدم نقص الوزن كما سبق الذكر إلى جانب تناول الطعام المُصنًّع الذي يحتوي على كثير من المواد الحافظة.

وأضافت الأخصائية “غنا” هناك العديد من المعلومات الخاطئة الغير معلومة المصدر عن التغذية موجودة على الانترنت مما يتسبب في اتباع البعض لتلك المعلومات الخاطئة وبالتالي تؤثر عليهم في عمل أنواع دايت غير صحيحة.

في بعض الحالات يعمل جسم الإنسان على خفض نسبة حرق السعرات الحرارية مما يتسبب في زيادة الوزن.

وأخيرا، يعتبر ضعف جسم الإنسان شيء نسبي يختلف من شخص لآخر مما يتسبب في اتباع شخص ما لنظام غذائي معين قد يختلف عن النظام الغذائي الذي يتبعه شخص آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: