أدعية آخر الليل شاملة – دعاء جوف الليل كافٍ لكل ما يهمك

ما أجمل الدعاء وأنت وحدك في آخر الليل، والناس نيام، ولا يشعر بك أحداً سوى الله -تعالى-. فيا عبد الله، أُدع الله دائماً، وأعلم أن دعوتك مُجابة بلا شك، فقد قال جل شأنه في كتابه العزيز (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ).

وفي أحاديث رسول الله ﷺ ما يدل على فضل الدعاء في آخر الليل، ولعل هذا الحديث يوضح لنا ما نقوله تفصيلاً؛

حيثُ أخرج الإمام البخاري في صحيحه؛ قال حدثنا مالك عن ابن شهاب عن أبي عبد الله الأغر، وأبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم– قال: (يتنزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له).

الدعاء في آخر الليل تفريج للكروب

قد يقع الإنسان في مشكلة كبيرة تبدو وكأن ليس لها حل، وتُغلق أمامه كل الأبواب، وتسُد كل المنافذ، ولا يبقى له إلا باب واحد هو باب الله الواحد الأحد.

أدعية آخر الليل , دعاء جوف الليل

فإذا كنت تُريد قضاء حاجتك في الدنيا، وتعيش حياة سعيدة مع المُقربين إليك، يتحقق ذلك بأسهل الطرق، دون عناء أو مشقة، فقم وصل ركعتين في في آخر الليل لأن الله -سبحانه وتعالى- في نَصّ الحديث الصحيح (ينزل إلى السماء الدنيا، فيقول هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من طالب حاجة فأقضيها له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ حتى ينفجر الفجر).

فقد تأتي مشكلات فوق طاقة الإنسان، قد يُكاد للإنسان من جهات قوية لا يستطيع لها مجابهة.

قد تأتي أمراض خطيرة، قد يفتقر الإنسان. قد يتآمر عليه من حوله، وقد يطعنه في الظهر أقرب الناس إليه.

ففي حالات صعبة جداً فهذا الحديث فيه الفرج.

فالله هو إله عظيم، بيده ملكوت السماوات والأرض، بيده كل شيء، هو القوة المطلقة هو الرحمة المطلقة، هو العبد المطلق؛ يقول لك ألَك سؤالُ فأعطيك.

ماذا ينتظر الإنسان، والله الذي لا إله إلا هو؛ توجد بعض القصص لا تُصدق حول هذا الحديث؛ مُصيبة ما بعدها مصيبة يُزيحها الله القوي العزيز.

وفي حديث آخر بإسنادٍ صحيح، يقول المصطفى ﷺ:

أقرب ما يكون العبد من الدعاء جوف الليل الآخر.

أدعية آخر الليل

ربما يكون دعاء آخر الليل خاصَّتك لتيسير الزواج، أو لقضاء الحوائج المختلفة أو للرزق أو الحمل؛ أيًّا كان، فلتبتهل ولتسأل الله -المُجيب- أن يكون دعائك مستجاب.

  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي، وتعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك وأنت علام الغيوب، أسألك باسمك العظيم أن تغفر لي ذنوبي وخطاياي، وأن تجعلني من أهل الجنة يا أرحم الراحمين.
  • يا رب يا قوي يا عزيز، يا واسع الفضل والكرم، أُناجيك في منتصف الليل، وأنا وحدي، لا يعلم بحالي سواك يا غفار الذنوب، ويا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك.
  • اللهم إنك حسبي ووكيلي، لا تجعل قضاء حاجتي بيد أحد من البشر، واكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك، يا قوي يا عزيز.
  • اللهم إني أناجيك في ظلمات الليل، اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور حياتي.
  • اللهم إني أدعوك في آخر الليل يا قوي يا جبار، أرزقني السعادة والرضا.
  • اللهم يا واسع الكرم، اجعل أعمالي كلها خير، وثبتني على طاعتك، وابعد عني المعاصي والذنوب.
  • يا رب أدعوك في جوف الليل، والناس نيام، وأسألك بكل اسم هو لك، أن ترفع درجاتي وتتقبل دعواتي، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء جوف الليل شامل وكافٍ

قد تُسميه ثلث الليل، أو جوفه، أو مُنتَصفه؛ أو أخره. لكن التسميات ليست مهمة بقدر أهمية تضرعك في الدعاء وطلب الإجابة من ربك.

  • اللهم أدعوك في ظلمات الليل، في هذه الشهور المباركة، أصلِح حال أولادي ووسع رزقي، واهدني إلى بسيل الرشاد.
  • اللهم اجعل لي في هذا الليل دعوة لا تُرد، وافتح لي أبواب رحمتك يا حي يا قيوم.
  • اللهم بيدك الأمر، فأنت تدبر أموري، وتعلم حالي، يا ذا الجلال والإكرام، استرني في الدنيا والآخرة، وارزقني الذرية الصالحة، يا واسع الفضل، فأنا أدعوك في آخر الليل ولا يعلم ما بيني وبينك سواك، يا أرحم الراحمين.
  • يا رب أدعوك في آخر الليل، وأسألك بفضلك العظيم أن تؤنس وحدتي، وتُنير طريقي، وتغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، أدعوك في آخر الليل، ولا يسمع صوتي غيرك، ولا يعلم ما قلبي غيرك، يا أرحم الراحمين، وسع رزق زوجي، واجمعني به في الجنة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم انك قلت وقولك الحق (ادعوني استجب لكم)؛ فاللهم إني أسألك العفو والعافية، والرضا والمغفرة.
  • ربي؛ لقد ضاقت بي الدنيا واستحكمت حلقاتها، وأنت علام الغيوب، مفرج الكروب، فرج همي، وفك كربي يا قوي يا عزيز.
  • اللهم أدعوك في جوف الليل، في ظلماته الموحشة، في آخره المظلم، أن تغفر لي ذنبي، و ترزقني الصحة والعافية.

وبَعْد؛ فكانت تلك أدعية آخر الليل التي كتبناها لكُم شاملة تنتقون منها ما تريدون وما يطيب لكم؛ اختاروا دعاء جوف الليل الي راق لكُم، ورددوه وابتهلوا إلى الله -عزَّ وجل- ليكون دعاءً مُستجابًا برحمة أرحَم الراحمين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: