أجمل كلام في بداية العام الجديد 2022

أجمل كلام في بداية العام الجديد 2022

يُقدِّم لكم موقع المزيد وكتبته بعضًا مما لدينا في مطلع السنة الجديدة؛ انه مقال يضم أجمل كلام في بداية العام الجديد 2022 والتي نتمنَّى أن تكون بداية خير وبركة وحب وتفاءل على الجميع.

أعمارنا صحائف أعمالنا، والعاقل هو الذي يبيض صحائف أعماله بالأعمال الصالحات. كم مرَّةٍ زُرنا صفحات الإنترنت في نهاية كل عام، وقرأنا أننا نستقبل عامًا ونودع عامًا، وتجري الأيام والسنين؛ وفي كل لحظة عبرة، الساعة التي تضمي واليوم الذي يودعا والأسبوع الذي ينقضي والشهر والسنة، والأعوام المتتالية، كل ذلك عبرة لأولي الأبصار.

أجمل كلام في بداية العام الجديد

غدًا سوف نطوي الورقة الأخيرة من التقويم لهذه السنة التي نودعها، وفي ذلك ذكرى لمن كان له قلب، ولمن أراد أن يراجع نفسه ويحاسبها.

وقد تخيَّرت لكم آيات أذكر بها في هذا الموقف لتكون خطتنا ومنهجنا للسنة القادمة وللسنوات المقبلة على حسب ما يكتب الله -تعالى- لنا من الأعمار.

هذه الآيات هي الآيات الأولى من سورة المؤمنون؛ أعلن الله تعالى في هذه الآيات فلاح المؤمنين، وحيثيات فلاحهم؛ أتلوها عليكم من غير شرح طويل، فكفى بالقرآن موعظة؛ فمن أراد أجمل كلام في بداية العام الجديد 2022 فليقرأ معي.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه، بسم الله الرحمن الرحيم (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ | الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ | خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ | وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ | وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ | إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ | فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ | وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ | وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ | أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ | الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

إحدى عشرة آية تعلن عن فلاح المؤمنين، ومقتضيات فلاحهم؛ إنه إعلانٌ من المولى -سبحانه وتعالى- عن أولئك المؤمنين، وقد ذكر لهم صفاتٍ سبعة؛ تلك المذكورة بالآيات.

وقد يسأل سائل ويقول أن هناك أعمال يجب أن يجتنبها العبد ولكن الله لم يذكرها في هذه الآيات.

والجواب عن ذلك سهل ويسير، وهو أنَّه من حافظ على هذه الصفات وهذه الأعمال فإنه لن يستطيع أن يعمل شيئًا من تلك الأعمال الموبقة، وإن عمل شيئًا فإنه سوف يحضر بعد قليل أمام الله، ويتوب إليه.

فليس هناك صفة من الصفات الذميمة إلا وهي مجتَنبة لمن اتَّصف بهذه الصفات.

أحسن كلمات في مطلع السنة الجديدة

ولمن ينشد أحسن عبارات في مطلع السنة الجديدة؛ فنقول له، ومن باب قول المولى -سبحانه- في سورة القصص (وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا)؛ فإننا نذكر أيضًا أن يكون لنا خطة لهذا العام، فإنّ الدنيا مزرعة للآخرة وأن هناك أمرًا قد نغفل عنه وهو أن من حقق هذه الأشياء التي ذكرها الله -تعالى- في أمور الآخرة يحصل بها كثير من تيسير الدنيا؛ ومن عمل في الدنيا وكانت نيته خالصة وأراد أن يستعين بما فيها على أمور الآخرة فإن أموره كلها تنقلب أيضًا إلى عبادات.

فالخطة أن تجعل من نفسك إنسانًا نافعًا في هذه الحياة، ولتجعل لك جدولا ليومك ولأسبوعك ولشهرك، وانظر ماذا حققت.

ليس هناك مشكلة إذا لم تحقق إلا 10% -مثلا- في بعض أيامك؛ المهم أن تحاسب نفسك.

ولو رجعت إلى بيتك وتأملت في سنتك الماضية وماذا حققت فيها ستجد أنك قد أنجزت كثيرًا من الأمور.

ومن يرغب في أجمل كلام في بداية العام الجديد فنقول له أن الإنسان إذا كان ينفع نفسه ولا يكون عالة على غيره فهو رجل، وإذا كان ينفع أسرته ومن حوله فهو الرجل (بألف ولام)؛ وإذا كان من شأنه ومن عزمه ومن نيته أن يخدم نفسه، والعائلة، ومن حوله، والعالم؛ فهذا لا نستطيع أن نسميه ولا أن نطلق عليه إلا  فلسفة الرجل – حكمة الرجل..

الشيء الذي لا نستطيع أن نعبر عنه، كلمة كبيرة؛ هذا هو الأُمَّة، نستطيع أن نقول عنه أنه أُمَّة، ومعنى أنَّهُ أُمَّة أي أنه جمع صفات أُمَّة من الخلق.

فلتكن نيتك أن تكون كهذا الرجل؛ ولتكن عزيمتك وطموحك ولو كانت وسائِلك صغيرة وقليلة، فالله يعطيك على أجر نيَّتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى