9 أطعمة لصحة الدماغ والذاكرة

صحة الدماغ ، تقوية الذاكرة ، الغذاء السليم ، زيت الزيتون ، الفراولة ، الزهايمر

هناك تسعة أطعمة تعمل على تغذية الدماغ والذاكرة بشكل جيد عند الأطفال والكبار وكبار السن، تحدثنا عنهم ” الدكتورة / ربى مشربش – أخصائية التغذية”

هل تساعد الأطعمة على تقوية الذاكرة والدماغ؟

للغذاء دور كبير في تغذية الدماغ والذاكرة حيث أن الدماغ يتكون من خلايا عصببة والتي تتأثر بنوعية الغذاء بجانب أنه يوجد أيضا بعض الأمراض مثل الزهايمر والباركنسن التي تتأثر بها خلايا الدماغ نتيجة نوع الغذاء حيث يحدث لها ضمورا واسعا نتيجة تلف تلك الخلايا الدماغية لأن الخلايا العصبية المسئولة عن نقل الرسائل العصبية للدماغ والمهمة لتقوية الذكرة تتأثر كثيراً بنوعية الغذاء.

وتابعت ” ربى مشربش “: هناك أثر إيجابي للرياضة على الدماغ وتقوية الذاكرة والخلايا العصبية للدماغ كما أن العزلة الاجتماعية وعدم التواصل الاجتماعي مع سوء التغذية يؤثر سلباً ويحدث ضموراً في الدماغ مما يؤثر على عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.

يمكن للأغذية أيضا أن يساعد في نقل الرسائل العصبية من خلية لأخرى لأنها تعمل على تقويتها وتحميها من الضمور أو الموت السريع لخلايا الدماغ.

هل تساعد الأطعمة في زيادة التركيز؟

يمكن للأطعمة الغنية والمغذية والتي تساعد على تنشيط الذاكرة المساعدة على التركيز الأكبر لدى الإنسان.

هناك الذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى حيث يمكن للذاكرة قصيرة المدى أن تتحول للذاكرة طويلة المدى كما تساعد الأغذية السليمة في تقوية تلك الذاكرة.

يمكن للاستهلاك البسيط للكافيين في تقوية الذاكرتين طويلة وقصيرة المدى.

يمكن للفيتامينات والمعادن إلى جانب المواد المضادة للأكسدة الموجودة بكثرة في الفاكهه والخضروات إلى جانب الشاي والقهوة المساعدة في تقوية الذاكرة والمحافظة على خلايا الدماغ.

ما هي الأطعمة المغذية للدماغ والذاكرة؟

أردفت ” ربى “: هناك تسعة مجموعات مفيدة للذاكرة والدماغ وهي:

1. زيت الزيتون والذي يوجد به مادة الأوليروبين وهي مادة مضادة للأكسدة وتم عمل دراسات عليها والتي أثبتت حماية تلك المادة لجسم الإنسان من المواد المؤكسدة للدماغ كما تساعد في تقوية الذاكرة كما يعمل الأوليروبين في الحماية من المواد السامة حيث أنه في حالة تعرض خلايا الدماغ للأكسدة فإن الذاكرة يقل دورها كثيرا في ذلك الحين كما تعمل المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون على منع موت الخلايا العصبية والدماغية.

يمكن استهلاك زيت الزيتون من 25 إلى 50 ملجم يوميا أي بمقدار ملعقتين إلى 3 ملاعق كبار يوميا ويمكن تناوله مع اللبن أو مع السّلطات بديلا عن الزبدة والمربى والمواد المشبعة للدهون.

ويُفضل تعرض زيت الزيتون للحرارة حتى لا تقل فعاليته لأنه من الزيوت سريعة الاحتراق كما يمكن القلي به بسرعة كبيرة.

2. الشوكولاتة الغامقة أو السوداء نتيجة وجود مادة الكاكاو ووجود نسبة قليلة من السكر بها كما يوجد بها مادة إبيتيكينز المضادة للأكسدة والموجودة في الكاكاو والتي تساعد على خفض ضغط الدم كما تعمل تلك المادة على ارتخاء الأوعية الدموية والخلايا العصبية كما أنها ترفع من مادة pdnf وهي التي تزيد من القدرة العقلية، لذلك يجب تناول الكاكاو في أطعمتنا ويمكن تناول وحدة صغيرة من الشوكولاتة أو من مشروب الكاكاو.

3. الكركوم وهو مضاد للالتهابات والفطريات والفيروسات وهناك دراسات تمت عليه تفيد وقايته من السرطان كما أنه يحافظ على خلايا الدماغ إلى جانب أنه يمكن إدخاله على الأطعمة المختلفة مثل الأرز بالإضافة إلى أنه يمكن للأطفال تناول الكركوم مع إمكانية تعرضه للحرارة حيث أن المواد المضادة للأكسدة في الكركوم لا تتأثر كثيرا بالتعرض للحرارة كما أن الكركوم يساعد في التقليل من حالات الاكتئاب.

4. DHA وهو نوع من omega 3 وهي الدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك والتونة.
هناك أكثر من نوع من omega 3 أهمها هو DHA والذي يُصنع في الجسم بكمية قليلة، لذلك يُنصح دائما بتناول الأسماك والجوز يوميا للحصول عليه حيث أنه مفيد بشكل كبير للأمهات والحوامل، لذلك يُعطى مكملات غذائية من omega 3 للمرضعات والحوامل.

5. العنب الذي به مادة الرسبرترول وهي مادة من المواد مضادة للأكسدة والموجودة في العنب الأحمر والأسود والمهم جدا للخلايا العصبية والمقوي للذاكرة.

6. الكزبرة والفجل وهما غنيان بمادة الكيروستيين المضادة للأكسدة والمقوية للذاكرة والتي تساعد أيضا في زيادة القدرة العقلية للجسم كما يمكن تناول الفجل مع السَّلطة.

7. الرمان: يعتبر الرمان غني بفيتامين c وبالألياف وبه مواد مضادة للأكسدة والتي تزيد من القدرة العقلية.

8. الفراولة والتي بها الإيلاجيك أسيد وهي مادة مضادة للأكسدة، كما تعمل الفراولة على الحماية من أمراض القلب والخلايا العصبية.

9. البرولكي الغني بمادة الكولين وهي نفس المادة الموجودة في البيض، لذلك يُنصح الحوامل بأكل البيض لأنه مفيد للقدرة العقلية كما به الليجننس وهي المادة المضادة للأكسدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: