وزن أبيات من بحر الطويل

وزن أبيات من بحر الطويل

أهلاً بكم مُجدداً يا أعزاءي في موضوع جديد من موضوعات الشعر العربي. وتحديدًا سنطَّلِع هنا على درس يتناول وزن أبيات من بحر الطويل.

تقطيع أبيات من بحر الطويل

لقد تعرفنا سابقاً في موضوعنا الأخير على تفعيلات البحر الطويل، وعرفنا أنه من بحور الشعر المركبة، الذي يرتكزُ في بنائهِ على تكرار تفعيلتيّ (فعولن مفاعيلن) أربع مرات في صورته التامة.

وفي هذا المقال سنعرض بعض الأبيات من هذا البحر وسنقوم بتقطيع كل بيت لنعرف رموزه، وصوره، تفعيلاته وما طرأ عليها من زحافات أو عِلل.

ولتُلقِ نظرة هنا على: وزن أبيات شعرية من بحر الرجز

أبيات شعر مقطعة على البحر الطويل

البيت الأول هو:

وراعي نجومَ الليل حباً لبدرهِ … وليس كما ظنَّ الخليُّ مُنَجّما

أولاً لنبدأ معاً بكتابه البيت عروضيًا؛ بفك التشديد وقلب التنوين إلى نون وإشباع نهايات الشطر. ومن ثم سنقوم بوزنه وتحديد تفعيلته هيا بنا؛

وراعي نجومَ الليل حباً لبدرهِ

وراعي / نجوملليـ / ل حببن / لبدرهي

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه//ه

فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن

سالمة سالمة سالمة مقبوضة

وليس كما ظنَّ الخليُّ مُنَجّما 

وليس / كما كننلـ / خلييُ / مُنججما

//ه/  //ه/ه/ه  //ه/ //ه//ه

فعول مفاعيلن فعول مفاعلن

لاحظوا معي كيف أن حشو الشطر الأول من البيت جاء سالماً في كل تفعيلاته بينما جاء حشو الشطر الثاني مقبوضاً في التفعيلة الأولى والثالثة أي؛ تم حذف الخامس الساكن منهما حيث جاءت التفعيلة بصيغه فعول بدلاً من فعولن.

وأما التفعيلة الثانية في حشو الشطر الثاني مفاعيلن فقد جاءت سالمة، ونجد أن عروض البيت جاءت مقبوضة، وكذلك ضربه جاء مقبوضاً أيضاً أي؛ تم إسقاط الخامس الساكن من كل منهما فجاءت التفعيلة بصيغةِ مفاعلن بدلاً من مفاعيلن.

لنُلقي الآن نظرة على البيت الثاني:

أيا شام سيري في النضال غريبة … فما فاز في الثوراتِ غير الغريبِ

كما فعلنا في البيت السابق؛ سنكتب البيت بصورته العروضية أولاً:

أيا شام سيري في النضال غريبة

أيا شا / م سيري فن / نضال / غريبتن

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/  //ه//ه

فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن

سالمة سالمة مقبوضة مقبوضة

فما فاز في الثوراتِ غير الغريبِ

فما فا / ز فث ثورا / ت غيرل / غريبي

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه/ه

فعولن مفاعيلن فعولن فعولن

ستلاحظون أنه في حشو الشطر الأول دخل القبض على التفعيلة الثالثة فتحولت من فعولن إلى فعول بعد حذف الحرف الساكن الخامس، وجاءت التفعيلات في حشو الشطر الثاني جميعُهن سالمات.

أما عروض البيت فقد جاءت مقبوضة بسبب حذف الخامس الساكن وتحولها من فعولن إلى فعول.

كما جاء ضرب البيت محذوفاً أي؛ حُذف السبب الخفيف من نهاية التفعيلة فتحولت من مفاعيلن إلى مفاعي أو فعولن.

والآن وقد عرفتم كيف تحددون علة الحذف وزحف القبض سنُعطيكم بيتاً جديداً لتقوموا بتقطيعه وتحديد تفعيلاته ومواقع القبض والحذف فيه، ثم سنُخبركم بالإجابة لكي تتأكدوا مما توصلتم إليه، البيت هو كالتالي؛

ومن يأمن الدنيا يكن مثل قابضٍ … على الماءِ خانته فروج الأصابعِ

هيا باشروا بالمحاولة، ونحن سنقوم بكتابة الإجابة؛

ومن يأمن الدنيا يكن مثل قابضٍ

ومن يأ / منِ الدنيا / يكن مثـ / ل قابضن

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه//ه

فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن

سالمة سالمة سالمة مقبوضة

على الماءِ خانته فروج الأصابعِ

عللما / ء خانتهو / فروجلـ / أصابعي

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه//ه

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

سالمة سالمة سالمة مقبوضة

يمكنكم الآن النظر إلى التفعيلات التي كتبناها لتتأكدوا من إجاباتكم قبل أن تتابعوا وإن كانت صحيحة فيُمكنكم أن تكملوا الحل وتستخرجوا العلّات والزحافات.

لا شك أن معظمكم تمكن من الوصول للإجابة الصحيحة، ولكن في حالِ أن أحداً ما كان لا يزالُ يجد الموضوع صعب إلى حد ما، فسنقوم الآن بتلخيص كل ما ذكرناه لذا أمعنوا النظر وركزوا جيداً.

سنستخدم البيت التالي لنُطبق الخطوات عليه:

نَعِمنا بهِ خَمساً وعشرينَ حِجَّةً … فلمّا تَوَفَّاها استَوى سيَّاً فَخمَا

أولاً: نكتب البيت كتابة إملائية عادية جداً، ثم نقوم بكتابة رموزه، فالحرف المتحرك نرمز له بالشكل (/) والحرف الساكن نرمز له بالشكل (ه)، ثم نقوم بكتابة صورة التفعيلة حتى نتبين من صحتها هكذا؛

نَعِمنا بهِ خَمساً وعشرينَ حِجَّةً

نعمنا / بهي خمسن / وعشري / ن حججتن

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه//ه

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

سالمة سالمة سالمة مقبوضة

فلمّا تَوَفَّاها استَوى سيَّاً فَخمَا

فلمما / توففاهسـ / توى سيـ / يدن فخما

//ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه  //ه/ه/ه

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

سالمة سالمة سالمة سالمة

وهكذا سنُلاحظ دخول القبض على عروض البيت فقط وهو بحذف الخامس الساكن من التفعيلة مفاعيلن وجعلها مفاعلن والآن لابد أنكم جميعاً أصبحتم تعرفون تماماً الخطوات التي يمكنكم اتباعها لتحديد الزحافات والعلل، ونأمل أن تكونوا قد استفدتم بما تعلمتموه في هذا الموضوع.

وهنا أيضًا: وزن أبيات شعرية من بحر المتدارك

التلخيص

خطوات تقطيع البيت الشعري

  • نكتب البيت كتابة إملائية عادية جداً.
  • وحتى نتعرف على وزنه بطريقة سهلة؛ نقوم أولاً بكتابة البيت عروضيًا.
  • ثم نقوم بكتابة رموزه، الحرف المتحرك نرمز له بالشكل (/) والحرف الساكن نرمز له بالشكل (ه).
  • ثم نقوم بكتابة صورة التفعيلة حتى نتبين من صحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: