قائمة: 5 أدوية تعالج السعال

السعال ، أدوية السعال ، الجهاز التنفسي ، الشعب الهوائية

أدوية تعالج السعال / الكحة

السعال أحد أعراض الزكام ويعد من أسوأهم خصوصًا إذا كان السعال جافًا فقد يسبب الجروح في الحلق وبالتالي صعوبة في بلع الطعام والشراب، هناك أيضًا السعال الرطب أي المصاحب للمخاط (البلغم) ولكن فكلا الحالتين يعد السعال من الأعراض التي تسبب الضيق للمصاب.

حالات الإنفلونزا والبرد وأعراضه المختلفة من أكثر الأمراض الشائعة بين الناس حول العالم كله ولذلك تنتشر الأدوية التي تعالج الزكام والاحتقان في الحلق والأنف والسعال أيضًا.

وهنا سوف نذكر أشهر الأدوية التي تعالج السعال:

1. شراب برونكو: يحتوي شراب Broncho على مجموعة من المواد الفعالة المستخلصة من أعشاب طبيعية مثل اللوبليا والعرقسوس والسيلا والداتورة، هذه المحتويات تزيد من الماء في المخاط مما يجعله أسهل كي يطرد بالإضافة إلى التاثير الباسط على الجهاز التنفسي الذي يتسبب في توسع الشعب الهوائية وتحسين عملية التنفس وتهدئة السعال وعلاج الربو والإنقباضات في الشعب الهوائية.

الدواء مناسب لجميع الأعمار بإختلاف الجرعات وكميتها يوميًا ويعتبر آمن للحوامل أيضًا ولكنه قد يتسبب في رفع ضغط الدم قليلًا.

2. شراب آيفيبرونت: يحد Ivypront من السعال بالإضافة إلى الأعراض التي تصاحبها مثل إلتهابات الشعب الهوائية، يحتوي هذا الدواء على خلاصة أوراق اللبلاب الذي يعطي فعالية في علاج السعال.

الأعراض الجانبية نادرة الحدوث لكنها تشمل على إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقئ والطفح الجلدي، الجرعة تتحدد على حسب السن ولكن في البالغين تكون ثلاثة مرات يوميًا.

3. دواء أوكساكتين: يحتوي هذا الدواء على مركب الأوكسوميمازين الذي يعرف كمضاد للهيستامين يستخدم لعلاج حالات البرد والزكام ويهدئ السعال الرطب والجاف ويساعد على طرد البلغم.

لا ينصح استخدامه للحوامل أو المرضعات ولا للأطفال الأقل من سنتين، جرعات شراب أوكساكتين يحددها فقط الطبيب أو الصيدلي فقد تتسبب الجرعات الزائدة في الرعشة وتشنج العضلات.

4. عقار ريناتول: يتخصص Rhinathiol في علاج السعال الرطب المصاحب للبلغم بسبب المادة الفعالة كربوسيستئين حيث تنظم لزوجة البلغم ويقللها فيكون سهل طردها من الجهاز التنفسي ويقضي على الأمراض التنفسية التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب السعال والبلغم المتراكم.

5. ألفيولين ب: يساعد Alveolin-P في تهدئة السعال ويطرد البلغم من القنوات التنفسية ويعتبر مكمل غذائي في الأصل لما يحتويه من مواد فعالة غذائية.

تكون الجرعة للبالغين ثلاث ملاعق كبار يوميًا ولكن لا ينصح للأطفال الأقل من 4 سنوات، يسبب هذا الدواء الإسهال أحيانًا بسبب احتوائه على مادة السوربيتول

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: