هل يجب تفادي الطعام الغير صحي تماما

صورة , طعام , أغذية ضارة , بطاطس

هل يجب تفادي الأكل الغير صحي تماماً؟

صارت الآن فكرة الدايت متدوالة بين الناس كما يصعب على الكثر من الناس الآن تناول الأكل الصحي لأن الأكل الغير صحي يعتبر موجود وبكثرة وسهل الاستهلاك حيث أننا نلاحظ junk foods سهلة الاستهلاك في كل مكان كالمدراس ومراكز العمل المحتلفة إلخ إلخ.

من أول ما يخطر ببالنا في الأكل الغير صحي هي المشروبات الغازية والشيبس والحلوى والكيك ولكن يجدر الإشارة إلى أنه يوجد العديد من المأكولات الغير صحية والمتداولة بين الناس ولكننا لا نعلم عنها الكثير مثل العصير حيث أن هناك بعض أنواع العصائر المعلبة وهي في الأساس مليئة بالمياه أكثر من الفواكه الطبيعية حتى الجرانولا التي يعتقد العديد من الأشخاص أنها صحية ولكن على الجانب الآخر فإن بها نسبة سكر عالية.

وتابعت أخصائية التغذية “رند الديسي” للأغذية المصنعة و junk foods أربعة أضرار أساسية على صحة الإنسان ومن أهم هذه الأضرار هو أن هذه المأكولات تعتبر إدمانية طبقاً لدراسات عديدة أثبتت أن جمع السكر مع الدهون يؤدي إلى إدمان العقل على هذه المأكولات.

إلى جانب ذلك، ترتبط هذه الأغذية كثيراً بمرض البدانة ولا تعتبر البدانة عَرض في حد ذاته حيث أن تناول مثل هذه الأغذية المصنعة لا يؤدي إلى الشبع ومن ثم يتعرض الشخص لبدانة بدرجة أعلى بسبب زيادة استهلاك السعرات الحرارية.

أما ثالث هذه الأغذية من حيث الضرر الذي يقع على صحة الإنسان فهو أن هذه الأغذية ترفع من نسبة الكوليسترول في الجسم وخاصة نوع من أنواع الدهون في الدم تُسمى الدهون الثلاثية كما أنها تخفض نسبة الكوليسترول النافع في الجسم HDL وترفع من نسبة الكوليسترول الضار بجانب أنها تعمل على رفع ضغط الدم في جسم الإنسان.

أما عن الضرر الأخير التي تتسبب فيه هذه الأغذية فعلى الأشخاص المصابين بالسكر أو المعرضين للإصابة به حيث أن الاستهلاك اليومي لهذه الأغذية يرفع نسبة الإصابة بالسكر من النوع الثاني لأنها تقلل من حساسية الجسم للأنسولين الذي يتعامل مع السكر، لذلك يجب الاهتمام بنوعية الأغذية التي نتناولها وكيفية تناولها.

كيف يمكن تجنب تناول المأكولات الغير صحية؟

إنني دائماً ضد الامتناع التام والمفاجئ عن الأغذية الغير صحية لأن الجسم يكون قد تعود على تناول مثل هذه الأغذية بشكل يومي وبكميات كبيرة مثل التدخين الذي فيه يعتاد الشخص على مادة النيكوتين وبنفس الطريقة يعتاد الجسم على السكر خاصة إذا كان مع الدهون.

وأردفت “رند الديسي” يمكن للشخص الذي يمتنع تماماً عن تناول الأغذية الغير صحية الشعور ببعض الأعراض الانسحابية مثل الصداع المفاجئ مع عدم القدرة على التركيز إلا على الأكل ويكون السبب حينئذ هو الانقطاع المفاجئ عن الأغذية الغير صحية، لذلك فإنني أفضل أن يتم اتباع طريقة 80 – 20 ونعني بها ضرورة تناول 80% من الأغذية الصحية مع تناول 20% فقط من السعرات الحرارية اليومية من الأغذية السريعة أو الغير صحية ومن خلال هذه الطريقة فإننا نسهل عملية الالتزام بالدايت مع أهمية نزع علامات الانسحاب عن هذه الأغذية، والأهم من ذلك هو الالتزام.

وأخيراً، هناك 6 مأكولات صحية يومية يجب على الشخص تناولها من ضمنها الفواكه التي يجب توافرها على الأقل من حصة إلى حصتين في اليوم الواحد مع ثلاثة حصص من الخضار والتركيز على تناول النشويات من الكينوى والأرز البني والشوفان أو حتى الفريكة والبرغل مع أهمية تناول الدهون الصحية طوال الوقت للحفاظ على الوزن بجانب ضرروة التركيز على تناول الأجبان والألبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top