خطورة المواد البلاستيكية على صحة الإنسان

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , الأواني البلاستيكية , المواد البلاستيكية

يعلم العديد منا الأضرار البيئية والصحية للمواد البلاستيكية لصعوبة التخلص منها كونها مواد غير قابلة للتحلل طبيعياً والذي أدى إلى انتشارها بشكل واسع في البحار والمحيطات، لذلك فقد دعت معظم المنظمات البيئية إلى تقليل نسب استخدام هذه المنتجات للحفاظ على الصحة وللوقاية من التلوث البيئي.

كيف يمكن تدريجياً الاستغناء عن استخدام المواد البلاستيكية؟

قال الأستاذ “ضومد كامل” الخبير البيئي. يعتبر البلاستيك مادة خطيرة على الإنسان كما يعتبر الخطر الأكبر هو أن الدول الكبرى في العالم قد وضعت شروط قاسية واستطاعت أن توصل لشعبها المواد البلاستيكية الصديقة للبيئة دون أن يكون لها أثر سلبي على صحة الإنسان هنالك في تلك الدول، بينما تقوم دول العالم الثالث باستخدام هذه المواد البلاستيكية عن طريق مواد ونفايات بلاستيكية معادة التدوير بجانب المواد البلاستيكية الخطيرة جداً والتي تستخدم في أدوات طهو الطعام مما يتسبب في وصول بعض المواد الخطيرة لجسم الإنسان ومنها بعض المواد المسرطنة، لذلك يجب علينا الاستخدام الطبي للمواد البلاستيكية والتعريف بأضرارها على كافة المجتمع حيث أن المواد البلاستيكية هذه أصبحت موجودة في البيئة والمحيطات والبحار وغيرها من الأماكن حولنا دون أن يتم القضاء عليها.

هل تُعد كافة أنواع المواد البلاستيكية خطيرة على صحة الإنسان؟

لا شك أن هناك بعض المواد البلاستيكية التي تعتبر صحية للإنسان وتعتبر خالية من المواد الكيماوية المسرطنة وتأتي تلك المواد في المرتبة الأولى داخل البلاد التي لديها تحكم في استيراد وصناعة تلك المواد البلاستيكية.

وأضاف الأستاذ ” ضومد كامل “: هناك بعض الأرقام التي توضع على كافة المواد البلاستيكية وتتمثل تلك الأرقام من 1 إلى 5 حيث يمثل رقم 1 مرة واحدة في استخدام تلك المادة البلاستيكية ويُمنع منعا باتاً استخدامها مرة أخرى، أما رقم 2 فإنه يعني المواد البلاستيكية التي تستخدم في الغذاء والصناعة.

أما رقم 3 فيعتبر غير صالح ولا يمكن استعماله في الأدوات التي تصلح للطعام أو للشراب، بينما رقم 4 يعتبر غير صالح كلياً بجانب أن رقم 5 هو الرقم الذي يعطي صلاحية لتلك المادة البلاستيكية أن تستخدم أكثر من مرة ولكن لمدة سنتين فقط لا غير وبعد هذه الفترة تصبح المادة البلاستيكية متآكلة ومتهالكة لا تصلح للاستعمال.

على الجانب الآخر، يكمن الخطر الأكبر في الدول التي لا تقوم بمراقبة لتك الأرقام مما يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية للإنسان.

بدائل المواد البلاستيكية

يمكننا استبدال المواد البلاستيكية بالزجاج، لذلك فإنني أدعوا شركات تعبئة المواد الغازية والسوائل باستبدال البلاستيك بأواني زجاجية والتي أصبح عليها طلب عالي جدًا خاصة في دولة لبنان وبعض الدول الأوروبية والأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، على سبيل المثال تعتبر أكياس النايلون ذات اللون الأسود خطيرة بدرجة كبيرة لأن مصدر إنتاج هذه الأكياس من النفايات البترولية والبلاستيكية مما يترك مادة الدوكسين في تلك الأواني البلاستيكية وهي المادة الخطيرة على صحة الإنسان.

وأخيراً، إنني أفضل ألا يوضع أي طعام للأطفال في أواني بلاستيكية وإنما يمكننا استعمال أواني زجاجية حيث أن ذلك يعتبر صحي بالنسبة لهم للمحافظة على صحتهم لفترة أطوال لأن الأواني البلاستيكية كما سبق الذكر تحتوي على بعض المواد الخطيرة والمسرطنة، لذلك فإننا نلاحظ في هذه الآونة تزايد نسبة الإصابات السرطانية في العالم نتيجة تلك الملوثات الخطيرة كما أن الخطر الأكبر يكمن في استخدام الشاي والقهوة في أواني بلاستيكية.
لينك الفيديو:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: