ما هي أفضل هدية يمكن تقديمها للأب والأم في العيد «الفطر والأضحى»؟

ما هي أفضل هدية يمكن تقديمها للأب والأم في العيد «الفطر والأضحى»؟

سيكون مقالي معك اليوم -صديقي الزائر- حول موضوع الهدايا التي ينوي الكثيرون تقديمها لوالديهما -أو أحدهما- في العيد. وأقصد هنا الأعياد الإسلامية، وهما عيدي الفطر والأضحى.

متناولين عِدَّة أسئلة ستكون بمثابة جدران تبني لك بيتًا معلوماتيا حول الأمر برمَّته.

هل يجب أن أُقدم هدية لأُمي وأبي في العيد؟

بداية يا صديقي، يجب أن تعلَم أن الهدايا في العيد «سواءً كان عيد الفِطر أو عيد الأضحى المبارك» تعتبر لفتة جميلة وتعبيرًا عن المحبة والامتنان تجاههما. ومع ذلك، ليس من الضروري أن تكون الهدية مادية، فقد يكون التواجد الحضوري وقضاء الوقت معهما هدية قيمة بحد ذاتها.

فإذا كانت لديك إمكانية لتقديم هدية ماديَّة، فاختيار هدية تعبر عن تقديرك واهتمامك بما يحبونه سيكون له تأثير إيجابي. ناهيك عن أنه قد تكون الهدايا الشخصية مثل بطاقات الهدايا أو الهدايا المصنوعة يدويًا تعبر عن الاهتمام الخاص بك وتربط بينك وبينهما بشكل أكبر من تلك التي يسهُل شراؤها، وقد أصبحت تقليديَّة كثيرًا في هذه الفترة، خصوصًا مع انتشار المتاجر الالكترونية.

متى يجب تقديم الهديَّة؟

طالما سنتحدَّث عن عيدي الفِطر والأضحى، فسيكون أمامنا زمنين مختلفين؛ وسنحاول تقديم إجابة لكل منهما:

في عيد الفِطر تحديدًا!

في هذا العيد «وكما يطلق عليه البعض بالعامية: عيد الكحك»، يعتبر من العادات والتقاليد الجميلة تقديم الهدايا لأفراد الأسرة، بما في ذلك الأم والأب -وهذا بالطَّبع يختلف عن العيديَّة التي لها شأن وأمر وتقاليد وأصول مختلفة تمامًا-.

لذلك؛ فمن الأفضل تقديم الهدايا في أول أيام عيد الفطر، أو خلال الأيام التي تليها، حيث تكون الأجواء عامةً أكثر فرحًا وبهجة بعد شهر رمضان.

لكِنّي -بشكل شخصي.. ككاتب لهذا المقال- أوصي بشدة أن تكون الهديَّة في يوم العيد تحديدًا؛ حيث يكون يوم الاحتفال والتجمع العائلي الكبير.

في عيد الأضحى تحديدًا!

في عيد الأضحى «وهذا أيضًا يسميه البعض بـ: عيد اللحمة»، يمكنك تقديم الهدايا في الأيام المباشرة قبل أو بعد العيد، بما يتناسب مع ترتيبات وجدول أعمالك وأيام عطلتك.

ومع ذلك؛ يُفَضَّل تقديم الهدايا في الأيام التي تسبق عيد الأضحى لتعزيز الفرحة والبهجة قبل بدء الاحتفالات، أو يمكن تأجيلها لبعد العيد للاستمتاع بالهدية والاحتفال بعده.

لماذا؟ لأن يوم عيد الأضحى نفسه تأتي الكثير من الهدايا المتمثلة في اللحوم، أو تكون الأجواء في البيت -أصلا- مليئة بفرحة الأضحية؛ فقبل أو بعد أوَّل أيام عيد الأضحى المبارك سيكون توقيت مناسب جدًا.

وفي النهاية، يعتمد توقيت تقديم الهدية على ما يناسبك ويناسب الجدول الزمني لعائلتك وما يخططون هُم -في الأساس- لفعله.. فربما اختاروا أن يكون موعد ذبح أضحيتهم في ثاني أيام العيد مثلا.

ما هي أفضل الهدايا التي يمكن تقديمها لأبي وأمي في العيد؟

هذا السؤال تحديدًا يعتمد بشكل كامل على الأب والأم. نعم، فتختلف الهدية باختلاف الميول والثقافة وغيرها من المحاور.

فالأم العاملة أو سيدة الأعمال -على سبيل المثال- ستختلف بكل تأكيد -ولو بعض الشيء- عن ربَّة المنزل، أو الريفية أو حتى النوبية.. الخ.

كذلك الأب؛ فالوالد الذي تكون أولوياته العبادة والالتزام والانباط، يختلف عن الأب الذي يعشق الرياضة وكرة القدم ومشاهدة السباقات والخروج مع الأصدقاء كثيرًا.

لكن -على كل حال- عملتُ على أن أوفر لك بعض الخبرات في اختيار الهدية الأنسب، أو حتى الأقرب. وإليك بعض الأفكار لهدايا قد تكون مناسبة:

  • الهدايا الشخصية: مثل العطور أو المستحضرات الجمالية للأم، أو الساعات أو الأدوات الذكية للأب «مثل الساعات الذكية أو كماليات الهواتف المحمولة.. الخ».
  • الهدايا اليدوية: مثل البطاقات المصنوعة يدويًا أو اللوحات الفنية، التي تحمل لمسة شخصية ودفء من صانع الهدية.. وهذه الفِئة تحديدًا هي الأصعب لكونها لا تُشترى بالمال، وهي تقريبًا الأفضل كونها ستكون ذكرى مؤثرة جدًا كصناعة يدوية خالصة مُخلَّصة لصاحبها.
  • الهدايا الغذائية: مثل صناديق الحلويات أو الفواكه المجففة أو هدايا المأكولات الخاصة بالعيد «سواء كان الفِطر أو الأضحى»، التي يمكن أن تكون مفيدة للأسرة؛ وهي المُفضلة لكثير من الأُمهات حقيقًة.
  • الهدايا التقليدية: مثل الملابس أو الأزياء التقليدية الخاصة بعيد الفطر والأضحى، والتي يمكن أن تضيف لمسة من الاحتفالية إلى العيد. وهذه الفِئة قد تكون مناسبة لبعض الأماكن عن غيرها؛ فقد لا تجد في كثير من البلدان والمدن اختلافًا كبيرًا في زِيّ الأعياد عن الأيام العادية.
  • الهدايا المالية: مثل الهدايا النقدية أو بطاقات الهدايا للسماح لهم بشراء ما يحتاجونه أو يفضلونه بأنفسهم، سواء عبر الإنترنت أو حتى في المتاجر المجاورة.
  • التجارب الخاصة: مثل تقديم هدية على هيئة تجربة مميزة مثل العشاء في مطعم فاخر أو جلسة تدليك في منتجع صحي «هذه الأخيرة تحتاج فئة خاصة من الأشخاص»، أو حتى رحلة لطيفة بقارب صغير أو تجوال لطيف في قرية ريفية مجاورة -إن كنتم تسكنون في مدينة- بوسيلة مواصلات بسيطة غير السيارات المُغلقة.

ختامًا يا عزيزي، حاولت -عبر صفحات موقع المزيد- أن أُقدم لك بعض الأفكار التي اهتديت إليها حول الهدايا التي يمكنك تقديمها لأحد أبويك في عيدي الفطر والأضحى. لكن، تذكَّر أن أفضل الهدايا هي تلك التي تعبر عن اهتمامك وتقديرك لهم، فاختر الهدية التي تناسب ذوقهم وتفضيلاتهم الشخصية؛ وهذا بكل تأكيد -يُفترَض أن تكون على عِلم مُسبَق به، فهما والدك وأقرب لك من غيرهما- سيكون بمثابة حجر أساس في بدء رحلة الاختيار.

أضف تعليق

error: