تحتاج مكيف مركزي صغير؟ لا تتعجَّل الشراء قبل قراءة هذا المقال

تحتاج مكيف مركزي صغير؟ لا تتعجَّل الشراء قبل قراءة هذا المقال

مكيف مركزي صغير هو أفضل حل يمكن أن يخلصك من حرارة الجو المزعجة، ويجعلك تتمتع بطقس مثالي داخل حدود منزلك أو عيادتك أو محل عملك!

وهنا سنتعرف على مميزات اقتناء مكيف مركزي صغير، ومعايير الحصول على أفضل مُنتَج مِنه. فتابعوا مقالنا حتى نهايته.

ما هو المكيف المركزي؟

المكيف المركزي كما يوحي الاسم هو مكيف واحد يمكنه القيام بتبريد المكان كله، مما يغني عن وجود مكيفات أخرى، ولعل هذا الخيار يناسب الأماكن الواسعة والمتعددة الأقسام مثل الفلل والمطاعم والعيادات والمتاجر وغيرها.

مميزات اقتناء مكيف مركزي صغير

إن اقتناء مكيف مركزي صغير في المنزل قد يكلفك مبلغاً أكبر من ذلك الذي تتكلفه نظير اقتناء مكيف عادي، ولكنه على الجانب الآخر سوف يغنيك عن اقتناء مكيف آخر، كما أنه سيحقق لك العديد من المزايا، التي لا تتحقق مع اقتناء المكيفات العادية التي يمكن استعراضها على النحو التالي:

التوفير في ميزانية شراء المكيفات

لا شك أن اقتناء مكيف واحد يؤدي غرض التبريد أفضل من اقتناء عدة مكيفات، لأنه غالباً ما يتجاوز مجمل السعر الخاص بها سعر المكيف المركزي، وخاصة في حالة كان المنزل كبيراً ويتكون من عدة غرف، كل منها بحاجة إلى التكييف، ويمكنك التمتع بمزيد من التوفير إذا استطعت شراء مكيف مركزي رخيص ويمكنك القيام بذلك خلال فترة الخصومات والتخفيضات.

ليس ذلك فحسب بل هناك جانب آخر من التوفير متعلق بالأماكن التي تشغلها المكيفات، وتكاليف التركيب والصيانة والتشغيل.

توفير الطاقة

على خلاف ما يعتقده البعض من أن المكيف المركزي يستهلك طاقة كهربائية أكبر من المكيف العادي، فإن الواقع أن المكيف المركزي يتميز بتوفير استهلاك الطاقة، بمعنى أن الطاقة التي يستهلكها المكيف المركزي أقل من تلك التي يستهلكها مكيفين أو أكثر من المكيفات العادية.

بالإضافة إلى ذلك فإن معظم المكيفات المركزية تدعم تقنيات خاصة بفصل الكهرباء آليا ً بمجرد الوصول إلى درجة التبريد المطلوبة.

المكيف المركزي يدعم نظام التبريد والتدفئة

لا تتوقف مزايا المكيف المركزي على تبريد المكان والتغلب على حرارة فصل الصيف فقط، بل يمتد ليقوم بغرض آخر وهو تدفئة المكان في برد الشتاء، مما يغني عن الحاجة إلى اقتناء مدفأة كهربائية، وهذا يعني تحقيق المزيد من التوفير في التكاليف وفي المكان أيضاً.

يدعم إمكانية التحكم في درجة حرارة كل غرفة

يوفر المكيف المركزي خيار جيد للغاية وهو إمكانية ضبط حرارة كل مكان في المنزل على حده، وهذا يلبي احتياج مختلف أفراد الأسرة ويراعي ظروف كل منهم.

المكيف المركزي

إمكانية التحكم في الرطوبة

بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس، تزعجهم الرطوبة وتسبب لهم المزيد من المشكلات، لذا فإن أحد المزايا الهامة للمكيف المركزي التحكم في درجة الرطوبة، ومن ثم حماية أفراد الأسرة من أي متاعب.

وهنا ستجِدك: 12 نصيحة عند شراء تكييف مستعمل: انتبه إليها من فضلك

إمكانية توحيد درجة البرودة في المنزل بالكامل

قد يسبب الانتقال من مكان بارد لمكان آخر ساخن أو أكثر برودة في المنزل الانزعاج أو التعب، غير أن المكيف المركزي يوفر خيار توحيد درجة الحرارة في المنزل كله، ليستطيع المستخدم التنقل من مكان لآخر في درجة حرارة واحدة.

التمتع بالهدوء التام

من المزايا الرائعة التي يحققها اقتناء تكييف مركزي للمنزل الهدوء التام وعدم الشعور بالإزعاج المنتج عن صوت المكيف أثناء التشغيل، والذي يؤثر سلباً على جودة النوم، وذلك بفضل تركيب المكيف المركزي في مكان بعيد عن الغرف حيث يركب غالباً فوق الأسطح.

تجديد وتنقية الهواء

من الرائع أن يقوم المكيف بتجديد الهواء ومن ثم طرد أي روائح غير مستحب. مثل روائح طهي الطعام أو غيرها.

ومن المهم أن تقرأ أيضًا مقالنا: قبل شراء تكييف جديد .. نصائح هامة يجب أن تعرفها جيّدًا

يعطي تبريد قوي

لا شك أن المكيف المركزي يعطي للمكان تبريد أكبر بكثير من المكيفات العادية، مما يجعل المكان منفصلاً تماماً عن حرارة الجو في الخارج وسخونته التي لا تحتمل في بعض الأوقات.

لا يسبب تساقط المياه

تعد مشكلة تساقط المياه من أكثر المشكلات إزعاجاً، فضلاً عما تسببه من قلق على الأسلاك أو المرافق أو غيره، ولكن في حالة التكييف المركزي لا وجود لتلك المشكلة.

التكييف المركزي أسهل من حيث الصيانة

يتميز المكيف المركزي بسهولة الصيانة والتصليح في حال حدوث أي اعطال، مثل تراجع كفاءة المكيف أو ضعف التبريد أو تنقيط المياه أو غيره من المشكلات.

أفضل مكيف مركزي صغير

نسعى دائماً إلى اختيار الأفضل والأكثر جودة وخاصة حين يتعلق الأمر بالأجهزة المنزلية الكهربائية، وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار الذي تشهده هذه الأيام، والاحتياج الملح إليها.

ولشراء أفضل مكيف مركزي للمنزل يجب التركيز على الاعتبارات الآتية:

كفاءة التبريد

من المهم أن تبحث عن تكييف ذا كفاءة تبريد عالية، وخاصة في ظروف الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، حيث تتأثر معظم التكييفات العادية ولا تقوى على العمل في أوقات الذروة.

Central AC

فلتر الهواء

من المواصفات التي يجب توافرها في التكييف المركزي الجيد احتوائه على فلتر لتنقية الهواء الخارج من التكييف، وذلك للتمتع بعوامل السلامة والأمان على الصحة، حيث يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصدر أو الجهاز التنفسي عموماً إلى استنشاق هواء نقي خالي من الغبار والملوثات.

تقنية تدفق الهواء

تتميز المكيفات المركزية الحديثة بتقنية تدفق هواء ثلاثي الأبعاد، مما يسمح بتبريد كافة الأماكن والزوايا بقوة تبريد عالية ومناسبة لظروف الطقس.

حجم المكيف وقدرته

من أهم الاعتبارات التي يجب التركيز عليها حجم المكيف المركزي وقدرته على التبريد والتي تقاس بالحصان، فمن المناسب اقتناء المكيف الذي يستطيع تكييف وتبريد المنزل أو البناية بالكامل، ومن ثم فيجب تحديد المساحة التي يراد تغطيتها جيداً وأخذ طبيعة المكان في الحسبان، من حيث احتوائه على عوامل تزيد سخونة الجو مثل الأفران أو البوتاجازات، أو احتوائه على نوافذ أو منافذ للتهوية وغير ذلك مما يساهم في تحديد مدى التبريد، ويفضل الاستعانة بفني متخصص للمساعدة في اختيار التكييف المناسب وفقاً لتلك العوامل.

ومن الجدير بالذكر أن اقتناء مكيف مركزي ذو قدرة محدودة لا تتناسب مع متطلبات المكان من شأنه أن يقلل العمر الافتراضي للمكيف.

خطة صيانة دورية ممتدة لسنوات

غالباً ما تأتي خطوة الصيانة الدورية الخاصة بالمكيف المركزي معه، وهي خطة مشمولة ضمن سعر المكيف، وكلما كانت تلك الخطوة ممتدة لسنوات أطول كلما كان ذلك أوفر وأكثر ضماناً للحفاظ على سلامة المكيف.

وجود ترموستات قابل للبرمجة

من الأمور المهمة التي تكفل للمستخدم ميزة التحكم في درجة التبريد، واختيار وضعيات تشغيل مختلفة بحسب ما يناسبه، الأمر الذي يعني توفير الطاقة المستهلكة ومن ثم خفض فاتورة الكهرباء.

أن يكون المكيف المركزي موفر للطاقة

دائماً ما ننصح باقتناء الأجهزة الموفرة للطاقة، لأنها وإن كانت أغلى سعراً عند الشراء إلا أنها أكثر توفيراً على المدى البعيد من حيث طاقة التشغيل، وحين يتعلق الأمر بالتكييف المركزي فإنه يصبح أكثر إلحاحاً وأهمية لأن المكيفات عامة والمكيفات المركزية خاصة معروفة باستهلاكها العالي للطاقة.

توفر قطع الغيار ومتخصصي الصيانة

من الضروري شراء مكيف مركزي ذو اسم معروف ومنتشر حتى يسهل الحصول على قطع غيار له، فضلاً عن توفر متخصصين في الصيانة والتصليح، حتى إذا حدث عطل ما يتمكن المستخدم من إصلاحه وإعادة المكيف إلى العمل بكفاءة.

أنواع المكيفات المركزيَّة

يوجد أكثر من نوع من المكيفات المركزية والتي تختلف بناء على آلية العمل أو نظام التبريد، ويمكن استعراضها على النحو التالي:

Central AC

المكيف المركزي الاسبليت

وهو من أكثر المكيفات استخداماً، يتميز بسعره المنخفض نسبياً وقدرته الكبيرة حيث أنه من الممكن أن يغطي مساحة تصل إلى ٩٠٠ متر، ولكن يؤخذ عليه أنه لا يوفر خيار تنقية أو تجديد الهواء.

المكيفات الباكج

وهي مكيفات مركزية تعمل بغاز الفريون، وتحظى بإقبال الكثير من الناس بفضل مميزاتها وأدائها الجيد وانخفاض تكلفة الصيانة الخاصة بها، بالإضافة إلى ذلك فهي مناسبة للمنازل الكبيرة أو الصغيرة.

أيضًا.. هل تعرف ما هي أهم مواصفات التكييف الجيد؟

المكيف الشيلر أو مكيف الماء

وهو يعمل عن طريق المياه ويناسب البنايات الكبيرة والمستشفيات ونحوها، وعلى الرغم من كونه الأعلى سعراً بين الأنواع الأخرى إلا أنه الأفضل، وبه العديد من المزايا مثل احتوائه على مكثف جيد ويتوفر به تقنية تنقية وتجديد الهواء عن طريق فلتر الهواء الذي يعمل بكفاءة عالية.

أسعار المكيفات المركزية للمنازل

تختلف أسعار المكيفات المركزية للمنازل باختلاف عدة عوامل أهمها ما يلي:

  • حجم المكيف وقوته: يوجد تنوع في قوة المكيفات المركزية فمنها ما قوته ٥.٥ حصان أو ٦ أو ٧ حصان وهكذا، وكل قوة تناسب مساحة معينة.
  • العلامة التجارية: تختلف الأسعار أيضاً باختلاف ماركة المكيف واسم الشركة المنتجة.
  • إمكانيات المكيف والخيارات التي يدعمها: كلما كان تصميم التكييف من النوع الحديث ذو الإمكانات القوية وخيارات الرفاهية، كلما كان أغلى سعراً.

ويمكن القول بصفة عامة أن أسعار المكيفات المركزية عالية نسبياً مقارنة بالمكيفات العادية، ولكنها مناسبة لما تقدمه المستخدمة من تجربة متميزة والتمتع بدرجة حرارة مثالية في مختلف ظروف الطقس، وغالباً ما تبدأ أسعار المكيفات المركزية من ٢٢٠٠٠ جنيهاً مصرياً أو ما يُعادلها بالريال السعودي وغيرها من العملات في الدول العربية أو الدولار الأمريكي.

ولمزيد من الإيضاح؛ هنا ستعرِف الفروقات بين المكيفات (معلومات تساعدك على شراء تكييف مناسب لك)

أهم الأسئلة الشائعة

كم تكلفة تركيب مكيف مركزي؟

تعد تكلفة تركيب المكيف المركزي مرتفعة إلى حد كبير، وإن كنا لا نستطيع تحديد التكلفة على وجه الدقة حيث يتوقف الأمر على اتفاق الشركة مع العميل، إلا أننا يمكن أن ننوه أن تكلفة تركيب التكييف المركزي تكاد تقترب من الألف جنيه، وقد تزيد في بعض الأحيان.

كيف اشتري افضل مكيف مركزي صغير؟

لشراء افضل مكيف مركزي يجب اتباع النصائح التالية:

  • تعرف على كل المعلومات المتعلقة بالمكيف الذي تنوي شراءه.
  • اطلع على تقييمات المستخدمين.
  • حدد مساحة ومواصفات المكان الذي ترغب في تبريده.
  • اشتر من جهات موثوقة وشركات معروفة بالأمانة.
  • وأخيراً احرص جداً على اختيار شركة تركيب المكيف بعناية، حتى تتجنب وقوع أي أخطاء في التركيب تسبب لك مشاكل أو صعوبات أثناء التشغيل.

وأخيراً نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مميزات اقتناء مكيف مركزي صغير لتبريد المنزل أو غيره، مع لفت الانتباه إلى أهمية التريث قبل الشراء والحرص على اختيار مكيف مناسب لمساحة وطبيعة المكان، مما يوفر على المستخدم الكثير من المال والجهد.

أضف تعليق

error: