7 نصائح عند شراء ستائر للمطبخ.. لتكون مفيدة وأنيقة في ذات الوقت

7 نصائح عند شراء ستائر للمطبخ.. لتكون مفيدة وأنيقة في ذات الوقت

من الأشياء التي تضفي على المطبخ الكثير من الأناقة والجمال تعليق الستائر، بتصميماتها وألوانها المتنوعة.

ولكن نظراً لأن المطبخ يختلف قليلاً في طبيعته عن بقية أنحاء المنزل فمن الضروري أن ننتبه إلى أهم نصائح عند شراء ستائر للمطبخ، لكي نحصل على أفضل الخيارات الممكنة وتتلاشى أي سلبيات.

عن أهمية استخدام ستائر للمطبخ وأهم نصائح اختيارها سيدور حديثنا في هذا المقال فتابعونا حتى نهايته.

لماذا نحتاج إلى شراء ستائر للمطبخ؟

مثله مثل باقي أجزاء البيت يحتاج المطبخ إلى تعليق الستائر المناسبة على النوافذ وذلك للأسباب التالية:

  • إضفاء لمسة جمالية مميزة على المطبخ.
  • التحكم في تهوية المطبخ من خلال رفع الستائر أو إسدالها على حسب ما تقتضيه الحاجة.
  • تدفئة المكان في فصل الشتاء.
  • منع دخول الشمس عند ارتفاع درجة الحرارة.

نصائح عند شراء ستائر للمطبخ

في حالة أردت التمتع باستخدام ستائر للمطبخ فعليك مراعاة بعض النصائح والاعتبارات التي تجعل تلك الخطوة موفقة ومناسبة، ولعل أبرز تلك الاعتبارات يمكن استعراضها فيما يلي:

اختيار اللون المناسب

من الضروري أن تأخذ في الاعتبار أن وجود ستارة في المطبخ يجعلها أكثر عرضة للاتساخ من غيرها، حيث طهي الطعام والحرارة المستمرة وإمكانية ملامسة أي مواد من عصائر أو فواكه أو غيرها للستارة ، وخاصة إذا كان في المنزل أطفال فهم يعبثون معظم الوقت وغالباً ما يمسكون بالستائر أثناء لعبهم

لذا من المناسب أن تختار لوناً من الألوان الحيادية والوسط بين الفاتح والداكن والتي تتحمل الأوساخ بشكل أكبر ولا تظهر عليها البقع بسرعة.

وعلى الرغم من أن الألوان الداكنة تتحمل الاستخدام أكثر من غيرها إلا أنها يمكن أن تكون سبباً في زيادة درجة حرارة المطبخ، وذلك لأنها تعمل على امتصاص ضوء الشمس والحرارة، وهذا أمر غاية في الإزعاج لربة المنزل التي تقضي معظم الوقت في المطبخ، حيث إعداد الطعام والشراب، والمطبخ في حد ذاته يتميز بالسخونة بسبب وجود البوتاجاز والميكرويف وغيرهم من الأجهزة التي تبعث على سخونة الجو.

ويمكن القول أن الألوان المرشحة بقوة لهذا الغرض هي الأزرق والرمادي والبني وغيرها، وينصح بالابتعاد عن الأبيض ومشتقاته.

اختيار خامة مناسبة

تتعدد الأقمشة والخامات التي تصنع منها الستائر، ولكن ستارة المطبخ بشكل خاص ينبغي أن تتصف بما يلي:

  • قماش خفيف حتى لا يتسبب في تسخين المطبخ أكثر مما ينبغي.
  • خامة غير قطنية حيث أن الاقطان تعرف بامتصاصها الأبخرة أو الزيوت المتطايرة أو غيره من نواتج اعداد الطعام المختلفة، ومن ثم فسوف يتغير لونها ومظهرها بعد فترة قصيرة.
  • اختيار نوع قماش سهل الغسل والتنظيف وغير قابل لامتصاص البقع بقوة مثل القطن.
  • لا يفضل الأقمشة الحريرية الخالصة لأنها تحبس الحرارة والرطوبة داخل المطبخ.
  • أنسب اختيار هو الأقمشة المختلطة التي تجمع بين القطن الذي يمتص الحرارة والنايلون بأنواعه الذي يتسم بسهولة التنظيف.

المقاس المناسب والتصميم المناسب

لا يفضل أن يكون تصميم ستارة المطبخ معقداً أو به الكثير من الزخارف والاشغال والاضافات وذلك لأنها تحتاج إلى الفك والتنظيف من فترة لأخرى، بمعدل يزيد عن الستائر الأخرى في غرف النوم أو غيرها.

أما بالنسبة للمقاس فيفضل أن يكون مناسباً لحجم النافذة وأن يكون قصيراً بعض الشيء بحيث لا تصل أطراف الستارة إلى أرضية المطبخ، وذلك لأن أرضية المطبخ معرضة للاتساخ بصورة كبيرة جراء سقوط أي أطعمة أو مشروبات أو غيره عليها.

أن يكون نظام تركيب الستارة سهل

توجد عدة طرق لتركيب الستائر منها ما يتم تركيبه على قطع من الخشب المثبت في الحائط ومنها ما يركب بواسطة حلقات من المعدن المثبت في الستارة أو المعلق فيها، وهذه الطرق أفضل لأنها تجعل من السهل رفع الستارة وإعادة تركيبها بعد التنظيف.

اختيار ستارة سهلة السحب

هناك الكثير من التصميمات التي تتدلى على النافذة بانسيابية رائعة ويسهل سحبها أو طيها بسهولة، ومن ثم يمكن تغيير شكلها وطيها بأشكال ديكورية جميلة.

شراء ستارة بطبقة عازلة

الكثير من الستائر اليوم تأتي بطبقة عازلة وذلك لمنع إظهار المطبخ من الخارج، كما أنها تجعل المكان أكثر هدوءاً وتفصله عن الوسط الخارجي.

اختيار لون يتناسب مع الديكور

من الضروري جداً أن يتم اختيار لون الستارة بحيث تتناسب مع ديكور المطبخ وألوانه ولا تكون شاذة عن تفاصيله، سواء كان من نفس لون المطبخ أو لون متوافق معه أو مشتق منه.

⬛️ وبشكل عام؛ هذه: 6 نصائح هامة عند شراء الستائر

نصائح عند تعليق الستائر في المطبخ

أما عن طريقة تعليق الستارة في المطبخ فينبغي أن يراعى فيها ما يلي:

  • أن تكون طريقة التعليق بالفتحات أو الحلقات سهلة الانزلاق على عمود مصنوع من الاستانلس استيل.
  • أن تكون الستائر معلقة على ارتفاع مناسب من الأرض.
  • يجب مراعاة كافة احتياطات الأمن والسلامة مثل وضع البوتاجاز أو السخان الكهربائي أو الميكروويف أو ما شابه ذلك في مكان بعيد عن الستائر تجناً لنشوب الحرائق.

وأخيراً؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي استعرضنا فيه عِدَّة نصائح هامَّة يجب أن تؤخَذ بعين الاعتبار عند شراء ستائر للمطبخ وأهم المعايير التي يجب التركيز عليها عند القيام بتلك الخطوة الهامة.

أضف تعليق

error: