نزيف بالعين.. مرضى السكري أكثر عرضة

نزيف بالعين.. مرضى السكري أكثر عرضة

«ريوف» تسأل: أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة، وأعاني من مرض السكري من 14 سنة. ولاحظت ظهور انفجار دموي بالعين، وخصوصا اليسرى حتى عندما يكون مستوى السكر في الدم (بين 100 إلى 116 – صائم) فهل هذا يؤثر على عيني؟ وما الحل؟ وشكرًا.

⇐ د. محمد سالم «اختصاصي العيون» أجاب؛ فقال: الأخت العزيزة.. كما فهمت من وصفك للحالة فإنك تعانين من مرض السكري من النوع الأول، وهو عادة ما يبدأ في سن مبكرة، ويعتمد في علاجه على الحقن بالأنسولين. وعادة ما تكون المضاعفات شديدة في هذا النوع، وترتبط أساسا بطول فترة العلاج بالأنسولين، وكذلك مدى ضبط مستوى السكر في الدم. أما بالنسبة لشكواك أختنا فهي غالبا نزيف تحت الملتحمة. ومن أعراض هذا النزيف حدوث احمرار في بياض العين فجأة بدون أسباب مباشرة. وهذا قد يحدث إثر كحة شديدة (ربو شعبي) أو إمساك مزمن.

ويحدث هذا النزيف حتى مع الأشخاص الذين لا يعانون من أي مرض كشيء عارض، ويستمر لبضعة أيام ثم يختفي بدون أي علاج وبدون أثر.

فإذا كانت هذه هي حالتك فلا داعي للقلق، ولا يوجد علاج إلا إذا كان هناك كحة شديدة أو إمساك مزمن فيلزم أخذ العلاج المناسب من الطبيب الباطني. وأما إذا كان هناك نزيف مستمر، وهناك تجمع دموي تحت الملتحمة يزيد مع الوقت ولا يتراجع فيجب هنا استشارة طبيب العيون ليحدد مدى تأثير هذا التجمع الدموي على العصب البصري.

ويجب أن ننوه هنا إلى أن مريض السكر أكثر تعرضا للنزف من الشخص العادي.

وأخيرا أنصحك عزيزتي بزيارة روتينية كل 6 أشهر على الأقل لطبيب العيون (أو كما يحدد الطبيب حسب الحالة)، حيث يقوم الطبيب بقياس قوة الإبصار وقياس ضغط العين، وفحص قاع العين لتحديد مدى تأثر شبكية العين بمرض السكر، حيث يسبب النزيف ارتشاحات بالشبكية، ويكون من السهل علاجها فور حدوثها بأشعة الليزر، أما إهمالها فيسبب ضعف النظر المستمر.

⇐ وهنا تقرأ أيضًا:

وتابعينا بأخبارك.

أضف تعليق

error: