مدى أهمية التزام مريض الصرع بالمواظبة على الدواء ومواعيده

مدى أهمية التزام مريض الصرع بالمواظبة على الدواء ومواعيده

تفاصيل الاستشارة: أنا مصاب بنوبات الصرع، أتناول 3 حبات يوميا من دواء ديباكين Depakine، معدل الإصابة بالنوبات هو مرة إلى مرتين كل 6 أشهر والإصابة تكون أثناء النوم فقط.

هل ضروري أن أتناول الدواء كل 8 ساعات بالضبط أو أن أتناوله وسط الأكل؟ هل هذا مهم؟ هل نسيان تعاطي جرعة كفيل لأن أصاب بنوبة في أوقات لاحقة؟ هل تأخير تناول حبة إلى منتصف الليل في حالة الصوم يعد سببا في إصابتي بنوبة خاصة قبل بداية شهر رمضان؟ هل كل نوبة صرع هي سبب في تأخير الشفاء؟

ساعدوني في التخلص من هذه الأزمة بارك الله فيكم فقد كانت سببا في طردي من العمل كل مرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

⇐ د. نرمين عادل كشك «اختصاصي الأمراض العصبية والنفسية» أجابت الاستشارة؛ فقالت: الأخ الكريم.. الدواء الذي تتعاطاه وهو Depakine لابد من أخذه قبل الطعام 3 مرات يومياً وكل 8 ساعات لأنه ينتهي مفعوله بعد 8 ساعات، وتأخرك عن جرعة واحدة ليس بالضرورة أن يؤدي إلى إصابتك بالنوبة لكن تأخرك جرعتين قد يؤدي إلى النوبة بنسبة كبيرة.

وينصح في حالتك عموماً بالنوم الوفير والراحة التامة (أي لابد من أخذ قسط وافر من النوم بهدوء).

أما عن الصوم في رمضان فببساطة شديدة يمكنك تناوله في فترة الإفطار 3 مرات مرة عند الإفطار ومرة في منتصف الليل والمرة الأخيرة قبل آذان الفجر مباشرة.

وكل نوبة صرع لا تؤدي إلى تأخير الشفاء ولكن ننصح في مثل حالتك وسنك بمراجعة الطبيب لزيادة الجرعة وقياس مستوى الـDepakine في الدم فهذا التحليل مفيد جداً بالنسبة لحالتك وعلى أساسه يزيد الطبيب الجرعة مما يسرع بشفائك.

وقد لا تصاب بنوبات تماماً فيمكن تزويدها إلى قرص صباحاً وقرص في وسط اليوم وقرصين بالليل وخاصة أن النوبات تأتي لك في فترة النوم أكثر.

وننصحك أخي العزيز أن تقوم بعمل تحليل لوظائف الكبد كل شهر تقريبا لأن الـ Depakine يؤثر على الكبد فلابد من متابعة وظائفه.

⇐ هذه أيضًا بعض الصفحات المتعلقة/المفيدة:

مع أطيب التمنيات بحياة مستقرة موفقة بإذن الله.

أضف تعليق

error: