منخفض المطير: أين بدأ وإلى أين سيصل؟

منخفض المطير: أين بدأ وإلى أين سيصل؟

أمطار غزيرة، سيول جارفة تغلق الطرق؛ مشهد يتكرر سنويا في سلطنة عمان ويتسبب في حالة أنظار قصوى للجهات الأمنية والصحية والدفاع المدني. فسواحل السلطنة التي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، والممتدة على طول بحر العرب، يتأثر بالعواصف في موسمين: الأول يكون من شهر أبريل نيسان إلى بداية يوليو تموز، أما ثانيهما فهي من أغسطس آب إلى ديسمبر كانون الأول.

هذا العام بدأ المنخفض بتكون سُحب ركامية رعدية تصحبها رياح قوية وهطول أمطار غزيرة على مناطق مختلفة من البلاد.

منخفض هذا العام أُطلق عليه اسم المنخفض المطير. بدأ منذ يوم أمس الأحد وسيستمر إلى يوم الأربعاء.

هطلت الأمطار بشكلٍ غزير، رافقها هبوب الرياح النشطة، تساقط لحبات البرد. وأدت لتشكل السيول في محافظات شمال الشرقية وجنوبها، والداخلية، مسقط، وجنوب الباطنة؛ حسب وكالة الأنباء العمالية.

إذًا.. السلطات العمانية -وكعادتها- وجهت الأهالي بمنع ترك الأطفال بمفردهم، ومنعهم من الاقتراب إلى البرك المائية، تجنب الأماكن المنخفضة، مجاري الأودية، وعدم ارتياد البحر طبعا خلال هذه الفترة. لكن كل التنبيهات والاحتياطات لم تمنع من وقوع حوادث. فقد تم الإبلاغ عن حالات بحرف السيارات، واحتجاز ما فيها.

التلفزيون العماني أعلن عن تسجيل ثلاث عشرة حالة وفاة. بينها طلاب مدارس؛ بينما لا يزال البحث جاريا عن مفقودين. وعلى إثر ذلك علقت السلطنة الدوام الرسمية ليوم الإثنين وتحولت إلى نظام الدراسة عن بُعد على أن تستأنف الدراسة ليوم الأربعاء.

كيف كانت تعليقات العمانيين على السيول وخسائرها؟

سوف نستعرض بعض الآراء من على منصَّة “X”. ودعونا نبدأ هنا بحساب “حسن”؛ إذ يقول حسن: لا تلوموا وزارة التربية، لوموا أنفسكم؛ الأرصاد محذرين أنه في منخفض قوي جدا. كيف تطلع أولادك يمشون للمدرسة. وين عقلك؟

وهذا أيضا حساب “عمانية” تعلق على السيول وتقول: ليش ما علقتم الدراسة وصارت عن بعد؟ تعرفوا أنه فيه منخفض. وهدول أطفال ما يعرفوا يتصرفوا. بس تتأثر المناطق.. الرجاء أخذ الحيطة والحذر مع الأطفال؛ ومن واجب الحذر أنكم تعلقوا المدارس.

أيضا نجد “فهد” يقول: التخطيط العشوائي، الآباء والأجداد لم يكونوا مهندسين ولكن لم يحدث أن جاء السيل وأخذ بيوتهم لأنهم لا يبنون في الأودية الشعب.

كذلك، “محمد” يقول هنا: عادت شرطة عمان السلطانية مشكورين موجودين عند مداخل الأودية لمنع أي تهور لعبور الأودية. في النهاية هذه أقدار الله وما شاء فعل.

أخيرا ننهي التعليقات بحساب “ماومي” تقول: ما ينفع الصوت، اللي فات فات بعد ما وقعت الكارثة. علقوا الدراسة والدوام. المسؤول مفروض يتحاسب؛ فأرواح الناس ما هي لعبة.

إذا.. حسب وسائل إعلام خليجية سيؤثر المنخفض على أكثر من دولة في منطقة الخليج العربي. فقد حذرت الأرصاد السعودية من هطول أمطارٍ غزيرة تأثير هذا المنخفض الذي يمتد تأثيره حتى إلى الإمارات…

أضف تعليق

error: