مساعدة الأطفال على التعامل مع الانفصال والطلاق

صورة , الطلاق , الانفصال
الطلاق

إذا كنت تمر بمشكلة الطلاق، فربما أنت قلق بشأن التأثير على أطفالك، وقد يكون هذا وقتًا صعبًا بالنسبة لهم، وقد تمر مشاعر الأطفال بالمراحل والتغيير، وقد يشعر طفلك بالحزن أو الارتباك أو الغضب أو الذنب أو القلق بشأن ما سيحدث لهم، إن كيفية التعامل مع التغييرات ستكون مهمة لطفلك.

ماذا يجب أن نخبر أطفالنا عن انفصالنا / طلاقنا؟

خطة كيف ستخبر أطفالك: إذا كنت تستطيع، فمن الأفضل لكلا الوالدين القيام بذلك معا، فكر في مكان ووقت جيد للتحدث، كن صادقاً، ولكن أيضاً ضع أعمار أطفالك في الاعتبار عندما يقررون كم يخبرونهم، وسوف يحتاج الأطفال الصغار إلى تفاصيل أقل، وقد يطلب الأطفال الأكبر سنا المزيد من المعلومات.

طمئن أطفالك أنك مازلت تحبهم: وأنك ستستمر في الاعتناء بهم، ودعهم يعرفون أنه سيكون هناك العديد من الفرص لقضاء بعض الوقت مع كلا الوالدين.

كن واضحا جدا أنهم لهم دخل في سبب الانفصال: سيقلق الأطفال الصغار بشكل خاص من إلقاء اللوم على أنفسهم في الانفصال أو الطلاق، اشرح لهم أن هذه مشكلة للبالغين وليس هناك ما يمكن لأطفالك فعله لمنع ذلك، وهم أيضا بحاجة إلى معرفة أنه لا يوجد شيء يمكنهم القيام به (أو غيرهم) لتغييره. ساعدهم على فهم أن الطلاق نهائي.

شجع أطفالك على التحدث بصراحة عن مشاعرهم: عندما يتحدثون، استمع بعناية وحاول عدم المقاطعة، ومن الطبيعي أن يواجه الأطفال صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، لذا كن صبورًا، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب، أن ندعهم صادقين بشأن مخاوفهم، أجب عن أي أسئلة بأمانة قدر المستطاع.

ساعده في العثور على شخص يمكنه الوثوق به: يجب أن يشعر طفلك بالارتياح للتحدث معك، أو مثل أحد أفراد العائلة أو الطبيب أو الطبيب النفسي أو الأخصائي الاجتماعي.

أخبر أطفالك فقط ما يحتاجون إلى معرفته: لا تناقش قرارات الكبار أو تتجادل أمام أطفالك، لا ينبغي أن يشاركوا في أي اجتماعات لديك مع محام أو غيرهم من المشاركين في الفصل أو الطلاق.

ما الذي يمكننا القيام به لجعل الانتقال أسهل؟

ناقش ترتيبات الزيارة مع الوالد الآخر قبل اقتراح خطة لأطفالك.
بمجرد الانتهاء من وضع خططك، تحدث بصراحة حول كيفية تغيير ترتيبات المعيشة، كن واضحًا بشأن من سيعيش أطفالك معه ومتى لديهم الحق في معرفة القرارات التي يتم اتخاذها نيابة عنهم، تذكر أن الخطط قد تحتاج إلى التغيير مع تقدمها في السن، ناقش ترتيبات المعيشة مع طفل أكبر سنًا أو مراهقًا وكن مستعدًا لاحترام مشاعرهم حول المكان الذي يريدون العيش فيه.

حافظ على الروتين العادي قدر الإمكان، يشعر الأطفال بالأمان وأكثر ثقة إذا كانوا يعرفون ما يمكن توقعه، والعمل على خلق إجراءات مشتركة لكل من الأسر على حد سواء لمتابعة.

إذا كان لديك أكثر من طفل واحد، قم بقضاء وقت ممتع فقط مع كل طفل.

لا تتحدث بشكل سلبي عن الوالد الآخر إلى أطفالك أو عائلتك الممتدة أو أصدقائك، إذا كنت تعاني من مشاعرك وعواطفك فابحث عن صديق أو مستشار داعم لك للتحدث معه، قد تجد أنه من المفيد تعيين “القواعد الأساسية” عند التحدث مع الوالد الآخر.

قد يشعر الأطفال أنهم وحدهم في هذه الحالة، وإذا كان ذلك ممكنًا، فابحث عن عائلات أخرى مع “منزلين” بحيث يمكن لطفلك أن يرى أنه ليس الوحيد الذي يعيش آباؤه منفصلين.

كن مهذبا عندما يتم نقل أطفالك، إذا كنت محباً ومطمئناً، فقد يساعدهم ذلك على التأقلم مع عملية الانتقال.

دع طفلك يتحدث إلى الوالد الآخر كلما احتاج الأمر، حاول إظهار الاهتمام بالوقت الذي يقضيه مع الوالد الآخر.، ولا تقترح الكلمات أو الأفعال التي يخافها طفلك إذا استمتع بالوقت بعيداً عنك.

احترام الحدود المعقولة التي وضعها الوالد الآخر، ولا تقوض سلطة الوالد الآخر أو تلغي أي قرار اتخذه، ناقش القواعد والانضباط مع الوالد الآخر بحيث تكون ثابتًا قدر الإمكان في كلتا العائلتين.

تواصل مباشرة مع الوالد الآخر، ولا تتطلب من الأطفال أن يتصرفوا كمراسلين، ولا ينبغي أن يُتوقع منهم إعطاؤك معلومات عن أنشطة الوالد أو الأصدقاء أو الدخل الآخرين.

قد يشعر أطفالك بأن علاقتهم مع العائلة الممتدة، مثل العمات والأعمام، تتغير أيضًا، والتعرف على هذه المشاعر وإعطاء الكثير من الفرص للحفاظ على هذه الروابط.

متى يجب على الاتصال بالطبيب؟

سوف يستغرق طفلك وقتًا ليتأقلم مع هذه التغييرات، وقد يبدأ الطفل الأصغر سناً بتصرفات كانت قد تجاوزتها بالفعل، وعلى سبيل المثال، قد يطلب مصاصة، وقد يكون الأطفال الأكبر سنا غاضبين أو يشعرون بالإرهاق من التغيير، وهذه كلها ردود فعل طبيعية، ويجب أن تتحسن بمرور الوقت.

يمكن أن تتضمن علامات التحذير التي تشير إلى إصابة طفلك بمشكلة أكثر خطورة:
القلق.
• الحزن والاكتئاب.
• تغيير في الأكل أو عادات النوم.
• مشكلة في المدرسة.
• سلوك عدواني.

إذا استمر السلوك أو ساء، تحدث إلى طبيبك هناك العديد من مصادر الدعم لمساعدتك أنت وأطفالك في هذا الوقت الصعب من المهم أيضًا تخصيص وقت لنفسك وتخصيص وقت للتكيف مع التغيير، ويجب أن تكون بصحة جيدة وأن تستريح لأطفالك.

ماذا لو كانت هناك مشكلة أكثر خطورة؟

لسوء الحظ، هناك أوقات يكون فيها الانفصال أو الطلاق نتيجة لإساءة المعاملة في علاقة ما أو في منزلك، إذا كان هذا هو الحال، من المهم أن تجد مكانًا آمنًا لك ولأطفالك للبقاء، قد يتوفر ملجأ في مجتمعك ويمكنه تقديم الدعم الذي تحتاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top