ما هي كبسولة تنظير الجهاز الهضمي

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , رجل , آلام البطن , الجهاز الهضمي , تنظير الجهاز الهضمي

يُعد تنظير الجهاز الهضمي تقنية حديثة ابتُكرت لتسمح بفحص الجهاز الهضمي كاملاً والأمعاء الدقيقة التي يبلغ طولها مقدار 6 أمتار ولا يمكن فحصها بالمناظير التقليدية مثل منظار المعدة ومنظار القولون.

تعتبر الكبسولة في حجم كبسولة الدواء حيث يسهل بلعها عن طريق الفم ويمكنها أن تبث معلومات إلى جهاز يلبسه المريض على شكل حزام على بطنه.

هل تعتبر كبسولة تنظير الجهاز الهضمي ثورة طبية؟

قال “د. محمد عزام” أخصائي الجهاز الهضمي والكبد. تعتبر كبسولة الجهاز الهضمي ثورة في عالم تشخيص تنظير الجهاز الهضمي حيث أن التنظير الهضمي هو فن وليس كما يظن البعض بأنه فقط عبارة عن إدخال منظار للمعدة لمعرفة ما يدور بداخلها وإنما لابد لأخصائي الجهاز الهضمي رسم صورة مخاطية من للجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج.

وتابع الدكتور “محمد عزام” عند استخدام الجهاز التنظيري التقليدي للجهاز الهضمي فإننا نقوم برسم المريء والمعدة ولكن هناك قسم في الجسم يحتاج إلى تنظير خاص اسمه تنظير الأمعاء الدقيقة ويبلغ طوله حوالي3 متر وله بالونين.

أما عن الكبسولة الحديثة لتنظير الجهاز الهضمي فقد أعطت بُعد أكبر للقيام بهذه العملية دون تخدير ولفحص الأمعاء الدقيقة بدرجة أكثر كفاءة.

مميزات كبسولة تنظير الجهاز الهضمي

من أهم مميزات كبسولة الجهاز الهضمي أنها سهلة الاستخدام كما أنها لا تشترط التخدير لاستعمالها ويمكنها أن تدرس الجهاز الهضمي بكامله.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع عديدة من كبسولات تنظير الجهاز الهضمي حيث توجد كبسولة خاصة لفحص القولون وبها كاميرا من الطرفين وقد تغير لون الكبسولة عبر السنوات ثم أصبح هناك أنواع عدة من الكبسولات أهمها كبسولة المريء التي يمكنها فحص المريء بأكمله بدرجة أكبر عن تنظير القولون والأمعاء.

إلى جانب ذلك، تحتوي كبسولة تنظير الجهاز الهضمي على جهاز استقبال به الذاكرة الخاصة بالكبسولة، كما أن هناك أنواع من هذه الكبسولة منها التشخيصية وأخرى علاجية.

كيف يتم استعداد المريض لكبسولة تنظير القولون؟

من الضروري أن يكون المريض أو الشخص الذي سيستعمل كبسولة التنظير الخاصة بالجهاز الهضمي صائماً ثم بعد ساعتين من بلع الكبسولة يمكنه شرب الماء وبعد أربعة ساعات يقوم بتناول الطعام ولكن قبل ذلك بيومين يجب أن تكون بطنه نظيفة حتى يمكن لتلك الكبسولة إعطائنا صور وفيديوهات نظيفة أو واضحة نقوم بدراستها جيداً ومن ثم يمكننا تشخيص الحالة بشكل جيد.

وأضاف “عزام” يمكن لأي شخص استعمال كبسولة تنظير الجهاز الهضمي ما لم يكن لديه انسداد في الأمعاء لأن الكبسولة يمكنها التسبب في انسداد الأمعاء وحينها لا يمكنها الخروج من الأمعاء إلا عن طريق إجراء عملية جراحية.

أما عن الكبسولة العلاجية فهي التي يُقدم فيها الدواء كما أن هناك كبسولة مغناطيسية التي يمكننا تحريكها من خارج الجسم بطريقة اليكترونية بجانب أن هناك بعض الكبسولات الحركية التي نقيس من خلالها درجة حموضة الجسم ودرجة القلوية بجانب حركة الأمعاء والمعدة، لذلك فإن التنظير عبر الكبسولة صار ثورة طبية كبيرة في هذه الآونة.

علاج حرقان فُم المعدة

قد يكون الارتجاع الذي يشعر به الإنسان من المعدة ارتجاع قلوي وليس حامضي وذلك لا يتم علاجه بالعديد من العلاجات، لذلك يُنصح في مثل هذه الحالات التواصل مع الطبيب المختص لوضع الخطة اللازمة للعلاج مع أهمية وجود فحص سريري للمريض.

وأخيراً، من أهم الأطعمة التي تضر كثيراً بالكبد الخبز خاصة في حالة التعرض لمشاكل الهضم مع ضرورة البعد عن الأدوية التي تؤدي إلى تشحم الكبد.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: