ما هي اْدوية الكحة عند الأطفال

صورة , أدوية , علاج الكحة , الكحة عند الأطفال , أدوية علاج الكحة
أدوية

الكحة عند الأطفال عرض وليست مرض،فهي اّلية دفاعية للجهاز التنفسي السليم للتخلص من المواد الغريبة للحفاظ علي الرئة نظيفة،ولذلك لا تعالج الكحة عند الأطفال الا اذا اْثرت علي النوم وممارسة النشاطات اليومية، ويكون العلاج موجه لمسببات الكحة عند الأطفال.

اْكثر مسببات الكحة عند الأطفال هي

نزلات البرد وهي العدوي الفيروسيه للممرات التنفسية العلوية، واْعراضها الي جانب السعال احتقان وسيلان الاْنف. عطس. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة. همدان. صداع وضعف الشهية، والعلاج هنا لتخفيف الاْعراض باعطاء المسكنات مثل الايبوبروفين اْو البراسيتامول(سيتال). شرب كمية كافية من السوائل. نقاط محلول الملح للاْنف(الاْتروفين).

• حساسية الاْنف:
وهي رد فعل تحسسي يشبه الي حد كبير نزلة البرد من حيث سيلان الاْنف والكحة والعطس واحمرار العين وادماعها والهرش وهمدان.والعلاج الاْساسي هنا هو الابتعاد عن مثيرات هذه الحساسية كبعض الاْطعمة وريش الطيور وفرو الحيوانات وغيره. مع استخدام بخاخات الكورتيزون (فلونازال) لتقليل الالتهاب والاحتقان. ومضادات الهيستامين لتقليل العطس والكحة واحمرار العين.والابراتروبيام (الاتروفنت) لتقليل افرازات الغدد الاْنفية وتوسيع الشعب الهوائية.

• التهاب القصبات الهوائية (النزلات الشعبية):
وهي عبارة عن تورم في الغشاء المخاطي للمرات التنفسية الكبيرة مع زيادة افراز المخاط وتقلصات فيالعضلات الملساء للقصبات الهوائية مما يؤدي الي اْعراض الكحة عند الأطفال وصعوبة التنفس وصفير بالصدر وتيارع التنفس وتسارع ضربات القلب. والعلاج هو الابتعاد عن مثيرات هذه المؤثرات. موسعات الشعب الهوائية توبلكسيل بجرعة ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا.مسكن للاْلم مثل البروفين اْو الاْفضل الباراسيتاموال (السيتال). مشروب التيربيوتالين (ايرونيل شراب) وهو اْيضا موسع للشعب الهوائية. المضادات الحيوية ليست بالاْهمية الكبيرة في معالجه التهاب القصبات الهوائية لاْن سببها في الغالب فيروسي.

• التهاب القصيبات الهوائية الصغيرة:
وهي حالة قد تصل لدرجة خطيرة ولذلك لابد من متابعة حالة الطفل بشكل دائم حتي تمام الشفاء وهي اْيضا تشبه مرض التهاب القصبات الهوائية ولكن الفارق هنا مكان الاصابة حيث يحدث الالتهاب في الممرات الدقيقة التي يسهل انسدادها مما ينتج عنه صعوبة في التنفس وتسارع النفس وتسارع ضربات القلب واْزيز بالصدر وسعال.

والعلاج يعتمد علي حالة الطفل فعدم قدرة الطفل علي الرضاعة اْو صعوبة في التنفس اْو تغير بلون الطفل كلها اشارات تحذيرية ولابد من حجز الطفل في المستشفي في هذه الحالة حيث يتم مراقبة العمليات الحيوية للطفل مع استخدام انابيب الاكسجين سواء بالكانيولا اْو ماسك الوجه اْو الاْنبوبة الحنجرية حسب سوء حالة التنفس. مع اعطاء السوائل وريديا ومخفضات الحرارة.

اْما اذا كانت حالة الطفل جيدة فالعلاج بالمنزل ومن اْهم عوامل العلاج شرب كمية كبيرة من السوائل – مخفضات للحرارة وموسع للشعب الهوائية.

والمضادات الحيوية اذا حدثت حالة التهاب بكتيري مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة مثل البكتيكلور 250 مجم بجرعة ملعقة صغيرة كل 12 ساعة.

• ارتجاع المرئ:
وهي حالة الحركة التصاعدية لعضلات المعدة والمرئ مما يؤدي الي وصول محتويات المعدة بما تحويه من حمض الهيدروكلوريك الحارق للمرئ مما يؤدي الي حرقان بفم المعدة وغثيان وقئ وسعال نتيجة استثارة الحنجرة بارتجاع الطعام وهذه الاْعراض ترتبط بالطعام وبوضعية الجسم.

والسبب في الكحة عند الأطفال هو ضعف العضلة العاصرة بين المعدة والمرئ وهذا اْمر طبيعي في الرضع وعلاج الكحة عند الأطفال يكون بتغيير نمط التغذية للطفل وذلك بتقليل حجم الرضعات وزيادة عددها وابقاء الرضيع في وضع عمودي لمدة 20 دقيقة بعد كل رضعة ورفع الاكتاف مع الراْس عند النوم لتقليل الارتجاع. لا يوصي باعطاء مضادات الحموضة للاْطفال.

• الربو:
وهو مرض تحسسي مزمن واْعراضه كحة ليلية اْو في الصباح الباكر. اْزيز الصدر. صعوبة التنفس.عادة ما يكون هناك تاريخ مرضي عائلي لهذه الحالة. والعلاج هنا يشمل الابتعاد عن مثيرات تحسس الصدر كالدخان وغيره واستخدام بخاخات الكورتيزون – مناشق تحوي موسعات الشعب الهوائية مثل فنتولين وبريكلين.

• السعال الديكي:
وهو مرض معدي قاتل عند الرضع تسببه بكتيريا البورديتيلا. واْعراضه نوبات من السعال الشديد مع اْخذ شهيق اضطراري مما يحدث صوتا كصياح الديك – زرقة الوجه – الموت المفاجئ نتيجة نقص الاْكسحين.

والعلاج يتم في المستشفي مع عزل للمريض لتقليل انتشار العدوي والعلاج يشمل الراحة التامة وتناول كمية وفيرة من السوائل التي قد تؤخذ وريديا في حالات التقيؤ المستمر. المضادات الحيوية مثل الاريثرومايثين والاْزيثرومايسين. والتلقيح ضد السعال الديكي (الشاهوق) توفره وزارة الصحة ويعطي كسلسلة من 3 جرعات عند عمر الشهرين والاربعة اْشهر والستة اْشهر وحرعة تعزيزية قبل عمر السنتين.

• السعال الهيستيري اْو السعال المصطنع( الارتجالي):
حيث يلجاْ بعض الاْطفال الي اصطناع الكحة لجذب الاهتمام ويمكن تفريقها عن السعال الفعلي باختفاء السعال اْثناء النوم بعكس السعال الفعلي الذي يزداد ليلا لضيق الممرات الهوائية ليلا ووضعية الاستلقاء – والعلاج هنا نفسي.

في حقيقة الاْمر معظم حالات الكحة عند الأطفال تشفي تلقائيا دون الحاجة للتدخل العلاجي.وفي بعض الحالات التي تتطلب تدخل علاجي فالعلاج ينصب بشكل اْساسي في علاج سبب هذه الكحة كما اتضح فيما سبق. ويقوم الطبيب بصرف اْدوية للكحة في حالة تعارضت مع نوم الطفل ونشاطاته.

لا يوصي بعلاج الكحة عند الأطفال

اْوصت الهيئة الاْمريكية للغذاء والدواء في اْكتوبر 2008 وكذلك في المملكة المتحدة بعدم استخدام اْدوية الكحة للاْطفال حيث اْثبتت الاْبحاث عدم فعالية هذه الاْدوية واْن الكحة عند الأطفال تختفي تلقاثيا اْو بعلاج سببها بالاصافة الي الاْثار الجانبية الخطيرة لهذه الاْدوية وعدم القدرة علي تحديد الجرعات المناسبة للاْطفال.

اْدوية الكحة التي يمكن استخدامها عند اللزوم؟

في الرضع منذ الولادة وحتي عمر عام يمكن استخدام:
1. المنثول:
وهو مركب عضوي مستخرج من اْعشاب طبيعية كالنعناع وهو مادة طيارة موسعة للشعب الهوائية – طريقة استخدامه بفركه علي القدم والصدر.

ملاحظة: يمكن استخدام جهاز نشر الرطوبة في الغرفة وذلك في الاْجواء الجافة حيث اْن الهواء الجاف يثير الممرات التنفسية والرئة ويضرها.

2. برونشيكم:
شراب بجرعة ا مل 6 مرات يوميا للرضع من عمر 6 اْشهر الي عمر سنة، و2.5 مل للاطفال من عمر سنة الي عمر اربع سنوات ، و 5 مل 4 مرات يوميا للطفل من عمر 5 سنوات لعمر 12 سنة،7.5 مل 4 مرات يوميا للاْطفال فوق عمر 12 سنة.

3. بروسبان:
وهو مستخلص اْوراق نبات اللبلاب الجافة. ويوجد في عدة اْشكال دوائية شراب اْو لبوس اْو نقاط بلفم ولا تفضل النقاط لحديثي الولادة لاحتوائها علي نسية من الكحول. وهو دواء موسع للشعب الهوائية ومذيب للمخاط وملطف للحساسية. ويعطي الشراب بجرعة 2.5 مل مرتين في اليوم للاْطفال اْقل من عمر 6 سنوات ، وبجرعة 7.5 مل 3 مرات يوميا للاْطفال فوق سن 6 سنوات. واللبوس (التحاميل) تعطي مرتين يوميا. ونقاط الفم بجرعة 10 نقاط 3 مرات يوميا للاْطفال اْقل من عمر سنتين وبجرعة 15 نقطة 3 مرات يوميا للاْطفال من سن سنتين ل 6 سنوات وبجرعة 20 نقطة 3 ال 5 مرات يوميا للاْطفال من فوق سن ال 6 سنوات.

4. بلسم شراب:
مهدئ للكحة وطارد للبلغم وكل مكوناته طبيعية ويعطي بجرعة 5 مل 3 مرات يوميا بدءا من عمر 4 سنوات لعمر 12 سنه وجرعة 10 ملل 3 مرات يوميا للاْطفال فوق ال 12 سنة. ولا يعطي هذا الدواء للاْطفال تحت سن ال 4 سنوات واْيضا في حالات حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي والبولي ومشاكل الغدة الدرقية.

5. توبلكسيل شراب:
مهدئ للكحة وملطف للحساسية وطارد للبلغم – يحتوي الباراسيتامول بجانب بعض المواد الفعالة الاْخري ويعطي بجرعة نص ملعقة للرضع اْقل من سنه. وملعقة صغيرة مرتين لثلاث مرات يوميا للاْطفال من عمر سنة لعمر 4 سنوات. وبجرعة ملعقة صغيرة 3 ل 5 مرات يوميا للاْطفال فوق سن ال 4 سنوات.

6. شراب ماستر جوافة:
وهو طارد للبلغم ومضاد لتقلصات الشعب الهوائية ويعطي بجرعة 1.5 ملعقة صغيرة للاْطفال فوق سن ال 3 سنوات 3 مرات يوميا ولا يعطي في الاْعمار الاْقل.

7. نقاط ميني جوافة:
بجرعة 5 الي 10 نقاط 3 مرات يوميا للرضع حتي سن سنة. وبجرعة 10 الي 20 نقطة من سن 1 الي 3 سنوات 3 مرات يوميا وبجرعة 20 نقطة 3 مرات يوميا فوق سن 3 سنوات.

8. ساينيكود نقاط:
بجرعة 10 نقاط 4 مرات يوميا من عمر شهرين لعمر سنه – وبجرعة 15 نقطة 4 مرات يوميا من عمر 1 الي 3 سنوات – وبجرعة 25 نقطة 4 مرات يوميا فوق سن 3 سنوات.

9. اْولفنت شراب:
موسع للشعب الهوائية وممذيب وطارد للبلغم ولا يعطي للرضع اْقل من عامين – ويعطي بجرعة نص ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا من عمر سنتين ل6 سنوات وبجرعة ملعقة صغيرة يوميا 3 مرات في اليوم للاطفال من عمر 6 الي 12 سنه – وبجرعة2 ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا للاْطفال فوق سن ال 12 سنة

10. سولان شراب:
وهو مهدئ للسعال ومضاد للاحتقان وللهيستامين ويؤخذ بجرعة 5 ملل (ملعقة صغيرة) مرتين يوميا للاْطفال من عمر 1 ل 2 سنه. وبجرعة ملعقة صغيرة 4 مرات يوميا للاْطفال من عمر 2 ل 6 سنوات – وبجرعة 2 ملعقة صغيرة 4 مرات يوميا للاْطفال من 6 ل 12 سنة -يمنع استخدام هذا الدواء في مرضي الكبد والكلي والجهاز الهضمي وامراض الجهاز العصبي كالصرع.

11. ايزيبان شراب:
يحتوي علي مستخلص نبات اللبلاب وهو مهدئ للسعال ومذيب وطارد للبلغم ومضاد للاحتقان والالتهابات. لايعطي للاْطفال اْقل من سنة. ويؤخذ بجرعة نص ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا من عمر 1 ل 5 سنوات – وبجرعة ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا للاْطفال من سن 6 ل 11 سنة لمدة اسبوع. لا يوصي باستخدام ايزيبان لمده تزيد عن 4 اْسابيع.

12. توسيبان شراب:
مستخلص نبات اللبلاب مهدئ للسعال الجاف والرطب وموسع للشعب الهوائية ومذيب وطارد للبلغم – ويؤخذ بنفس جرعة الايزيبان السابق ذكرها.

ويجب دائما تذكر اْن الوقاية خير من العلاج فلابد من الحفاظ علي الطفل من العدوي والتلوث والالتزام بالرضاعة الطبيعية اذا اْتيحت حيث اْنها تعزز الجهاز المناعي وابتعاد الطفل عن الاْشخاص المصابين باْي عدوي تنفسية اْو اْي مرض معدي بشكل عام.

رأي واحد حول “ما هي اْدوية الكحة عند الأطفال”

أضف تعليق

error: