ما هو مرض الصلب المشقوق عند الأطفال

صورة , طفل , مرض الصلب المشقوق
الصلب المشقوق

ما هي أهمية التوعية بمرض الصلب المشقوق عند الأطفال؟

قال “د. ياسر جمل الليل” استشاري المسالك البولية. يعتبر مرض الصلب المشقوق (الظهر المشقوق) من الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال ويجب علاجه على الفور لأنه عيب خلقي ويمكن أن يتسبب في موت الطفل.

أقامت المجموعة السعودية لدعم مرض الصلب المشقوق بالتعاون مع الشئون الصحية وقسم جراحة المسالك البولية. اليوم المفتوح العاشر لمرضى الصلب المشقوق. تختلف حالات الصلب المشقوق من طفل لآخر، حيث تكون هناك حالات متوسطة وحالات صعبة.

الحالات المتوسطة تستطيع المشي على المشاية أو الكرسي التحرك، أما الحالات الشديدة فيستلزم الكرسي المتحرك.

يمكن أن يتأثر ذكاء الطفل بسبب هذا المرض وفي هذه الحالة يتم تركيب جهاز استسقاء.

الصلب المشقوق هو عبارة عن إعاقة خلقية ناتجة عن عيب خلقي في الأنبوب العاصمي (جزء من الجسم الذي يتكون منه الحبل الشوكي والدماغ والأعصاب)، كذلك تُعد المشكلة الأكبر هي التورم النخاعي حيث يكون فيه الحبل الشوكي والعمود خارج جسم الطفل من منطقة الظهر.

كيف يؤثر مرض الصلب المشقوق على الطفل في مراحل حياته؟

تكمن المشكلة في خروج الحبل الشوكي خارج جسم الطفل منذ فترة الحمل، فيكون معرضا للجو الخارجي الغير مناسب له في تكوين الأعصاب المغذية لمنطقة الحوض والمثانة والأطراف السفلية بشكل غير طبيعي، كما تظهر بعد ذلك إعاقات ذهنية شديدة للدماغ وسمعية وبصرية هي الأخرى.

هل لسلوكيات الأم دور في هذه المرض في فترة الحمل؟

وتابع الطبيب: ليس للأم دور في في مرض الصلب المشقوق ولكن هناك بعض الأسباب المجتمعة لهذا المرض منها:
• نقص حمض الفوليك في الجسم.
• عدم المتابعة مع الطبيب في بداية الحمل.

كما أنه أيضا هناك نسبة تتخطى 40% من العوامل الوراثية للتأثير بوجود مرض الصلب المشقوق لدى الطفل، لذلك يُفضل عدم زواج الأقارب لتفادي ذلك المرض.

إلى جانب ذلك، يتم تحديد نوع العلاج من فترة بداية الحمل حتى3 او 4 سنوات للطفل عن طريق الطب العلاجي الجراحي ثم يليه الطب النفسي لهؤلاء الأطفال إضافة لعمل فحوصات دائمة لهم مثل فحوصات الكُلى لمحاولة تخفيف المرض وليس علاجه بشكل كامل لصعوبة تحقيق ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top