ما هو الرباط الصليبي

الرباط الصليبي , Cruciate ligament , صورة

يُعرف الرباط بأنه مجموعة من الأنسجة الضامة التي تساعد على دعم المفاصل واستقرار حركتها، وفي حالة التعرض لبعض الحركات الفجائية يحدث تمزق في الأربطة، ومن أهم هذه الأربطة، الرباط الصليبي، وهو الرباط الموجود في منتصف الركبة، ويربط عظمة الفخذ مع عظمة الساق، وسوف نذكر لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بالرباط الصليبي، وإصاباته، وأعراض تمزقه، وكيفية علاجه.

الرباط الصليبي

الرباط الصليبي هو المسؤول عن تثبيت عظمة الركبة مع قصبة الساق أثناء الحركة، ويوجد بالجسم نوعان من الرباط الصليبي، الرباط الصليبي الأمامي والخلفي، ويتقاطع الرباطان على شكل x.
الرباط الصليبي الأمامي: يقوم بربط عظم الفك مع قصبة الساق، ويُمكن أن يتعرض للتمزق عند الضرب القوي على الركبة بطريقة مفاجئة، ومن أعراض إصابة الرباط الصليبي الأمامي، سماع صوت فرقعة وانتفاخ وورم في المنطقة المصابة والشعور بآلام حادة في هذه المنطقة.
الرباط الصليبي الخلفي: يتميز الرباط الصليبي الخلفي بالقوة نتيجة قوة المفصل، ويُمكن أن تحدث إصابته بسبب ثني الركبة بشكل خاطئ، أو القفز المفاجئ، وتشبه أعراض إصابته نفس أعراض إصابة الرباط الصليبي الأمامي.

أعراض تمزق الرباط الصليبي

• تورم مفصل الركبة، والشعور بألم حاد في المفصل.
• عدم القدرة على فرد أو ثني الركبة، وعدم استقرار المفصل.
• التواء مفصل الركبة خلال القيام ببعض الأنشطة اليومية مثل صعود السلالم، أو ممارسة الرياضة.
• حدوث بعض المضاعفات في الهلالات والغضاريف، ومن الممكن تآكل المفصل مع مرور الوقت.

الإسعافات الأولية عند إصابة الرباط الصليبي

• إذا حدثت الإصابة أثناء الجري أو اللعب أو القفز، ففي هذه الحالة يجب التوقف عن هذه الأشياء فوراً.
• بعد ذلك يجب رفع منطقة الإصابة بحيث تساوي مستوى عضلة القلب.
• ثم القيام بوضع مكعبات ثلجية على منطقة الإصابة.
• بعدها يتناول المريض أحد الأدوية المسكنة للألم، ويتوقف عن التحرك العشوائي.

علاج الرباط الصليبي

يمر علاج الرباط الصليبي بمجموعة من المراحل، ويستمر العلاج لمدة 12 أسبوع.

– المرحلة الأولى:

تستمر هذه المرحلة من أسبوع إلى ست أسابيع، وفي هذه المرحلة يجب إجراء عملية جراحية لتثبيت الركبة، ثم القيام ببعض التعليمات الهامة؛ للحد من الأثر السلبي الناتج عن قلة حركة مفصل الركبة، وتقليل كمية الرشح في المفصل، ومن هذه التعليمات:
• وضع مفصل الركبة في اتجاه ثابت، وعدم تحريكه بالقوة.
• ممارسة بعض تمارين العلاج الطبيعي مثل التحميل، والوقوف لفترة قصيرة.
• وضع الثلج على العضلة الخلفية؛ لتجنب حدوث الشد العضلي.
• استخدام بعض الأجهزة التي تساعد على تثبيت العضلة.

– المرحلة الثانية:

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع السادس، وتستمر حتى الأسبوع الثاني عشر، وفي هذه المرحلة يحرص المريض على تقليل تورم مفصل الركبة وزيادة الحركة، مع ضرورة تجنب التمارين الإيزومترية، ويجب إتباع طرق العلاج التالية:
• استخدام بخاخ الثلج على عضلة الركبة الخلفية ثلاث مرات يومياً.
• استخدام التيارات الكهربائية للعضلة الرباعية باستمرار.

تمارين هامة بعد علاج الرباط الصليبي

تمارين المشي: يجب على المريض محاولة المشي تدريجياً ببطء، ثم محاولة زيادة سرعة المشي؛ حتى يتمكن من المشي الطبيعي، ويمكنه أيضاً استخدام جهاز المشي الخاص، مع ضرورة إبقاء الجبيرة على مكان الإصابة؛ لتثبيت مفصل الركبة.
أجهزة التمارين الخاصة: يُمكن للمريض استخدام جهاز المد والثني الحركي، ويساعد هذا الجهاز على ثني الركبة بشكل طبيعي، ويُمكن استخدامه أربع مرات يومياً حسب إرشادات طبيب العلاج الطبيعي.
تمارين القدمين والكاحل: تعتمد هذه التمارين على تحريك مفصل القدم من الأسفل للأعلى والعكس، ويجب القيام بهذا التمرين عشر مرات يومياً؛ لأنه يساعد على تثبيت السوائل في مفصل القدم.
تمارين مد الرجل: يقوم المريض بهذا التمرين عن طريق الجلوس على كرسي، ثم مد الرجل التي توجد بها الإصابة، والضغط على الركبة في الاتجاه الأسفل، وبعد ذلك يقوم بشد عضلات الفخذ لمدة عشر ثواني، ومن الضروري تكرار هذا التمرين عشر مرات يومياً مع ضرورة أخذ قسط من الراحة لمدة خمس دقائق بين كل مرة.
تمرين الاستلقاء وثني الركبة: يقوم المريض بالاستلقاء على ظهره والاسترخاء التام، ثم ثني الركبة، وبعد ذلك يقوم بسحب كعب القدم لأعلى، ثم ثني الركبة مرة ثانية ببطء شديد، ويجب تكرار هذا التمرين خمس مرات كل يوم.

أضف تعليق

error: