لسان الدين بن الخطيب: طبيب ومؤرخ وشاعر وحكيم

لسان الدين بن الخطيب

من هو لسان الدين بن الخطيب

أبو عبد الله لسان الدين بن عبد الله بن الخطيب السلماني (Lisan Al-Din Ibn Al-Khatib)، ولد سنة 713 للهجرة، يعتبر من الشخصيات المركزية في تاريخ الأندلس؛ حيث درس الأدب، والطبيب، والفلسفة، في جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب.

انتقلت أسرته من قرطبة إلى طُليطلة بعد موقعة الرب أيام الحكم الأول، ثم رجعت إلى مدينة لوشة واستقرت بها، وبعد ولادة لسان الدين في رجب سنة 713 للهجرة انتقلت العائلة إلى غرناطة؛ حيث دخل والده في خدمة السلطان أبي الحجاج.

فهو من أهم الشخصيات الأندلسية على الإطلاق؛ هو طبيب، ومؤرخ، وشاعر، وحكيم.

أسباب شهرة لسان الدين بن الخطيب

ترجع شهرة الشاعر لسان الدين إلى مجموعة من العوامل أهمها:

  • تعدد مجالات الإبداع: التي أسهم فيها لسان الدين بن الخطيب، وهذا كان يدل دلالة واضحة على حسه المعرفي، وسعة اطلاعه وثقافته.
  • عناية بن الخطيب بالتعريف بإسهاماته، ونشرها بين جمهور المتعلمين.
  • نهايته المأساوية: التي ختم بها حياته من محاكمات، وسجن، واعدام جعلت الناس يهتمون بسيرة حياته.
  • كان مشهورا بين أقرانه: حيث كتب عنه وعن اسهاماته مجموعة من العلماء والمفكرين؛ منهم ابن خلدون، وأبو الوليد بن الأحمر، وابن حجر العسقلاني وغيرهم كثير.

فهذه العناية أيضاً تجلت في تراثه الفكري والأدبي، ويمكننا أن نُشير هنا إلى مجموعة من الأمور:

  • لقد تم طبع مجموعة من المصادر التاريخية التي تحدثت عن ابن الخطيب، كذلك نُشرت مجموعة من كتبه من طرف بعض المستشرقين.
  • الدعوة إلى إحياء التراث الأندلسي؛ ومن ضمنه تراث بن الخطيب.

المناصب والمسؤوليات التي تولاها بن الخطيب

لم يكن لسان الدين ابن الخطيب شخصاً عادياً؛ لأنه ارتقى من خلال سعة ثقافته وفكره إلى منصب رئاسة الديوان، لقد كان نابغة عصره، وساعده هذا المنصب على التألق والظهور.

وكانت له علاقة كبيرة بالسلطان أبو الحجاج يوسف ابن الأحمر الذي كان يثق فيه كثيراً حيث جعله كاتب سره ولسانه في المكاتبات السلطانية.

كذلك ارتفعت منزلة بن الخطيب في ولاية السلطان أبو الحجاج يوسف بن الأحمر حتى أصبح وزيراً مفوضاً من قبله.

وبالرغم من هذه المكانة التي حظي بها ابن الخطيب إلا أنه سيعاني بفعل الحُساد والوشاة الذين جعلوا علاقته صعبة مع السلطان الجديد إسماعيل الأحمر الذي أمر باعتقاله ومصادرة جميع أمواله.

وهنا يُمكنك أن تقرأ أيضًا عن شُعراء: أبو العتاهيةأبو البقاء الرنديلبيد بن ربيعةمحمود درويش. فنتمنَّاها لكُم معلومات مفيدة ومُمتِعة.

المجالات المعرفية التي برع فيها لسان الدين

لقد برع بالفعل ابن الخطيب في شتى المجالات، ومختلف العلوم، منها:

  • المجال التاريخي: لقد اهتم العديد من الباحثين بتراث ابن الخطيب في المجال التاريخي، وكانوا يرون فيه المؤرخ الحقيقي للفترة التي عاشها بن الخطيب في الأندلس؛ مثال ذلك كتابه “الإحاطة في أخبار غرناطة”.
  • المجال الأدبي: فقد ترك ابن الخطيب مجموعة من الأعمال وأهمها أشعاره المكتوبة على جدران الحمراء.
  • مجال علم السلوك والتربية الأخلاقية: قد برع فيه ابن الخطيب، وكتب فيه كثيراً من الأعمال وأهمها “روضة التعريف في الحب الشريف”.
  • مجال الطب: لقد برع فيه أيضا بن الخطيب؛ حيث تُرجمت رسالته المسمى بـ ” مقنعة السائل عن المرض الهائل”.

ومن بعض أبيات الشاعر لسان الدين ابن الخطيب ما يلي:

جادك الغيـث إذا الغيـث همـى * يـا زمـان الوصـل بالأنـدلـس
لـم يكـن وصـلـك إلا حلـمـا * في الكرى أو خلسـة المختلـس

إذ يقـود الدهـر أشتـات المنـى * ننقـل الخطـو علـى ماتـرسـم
زمـرا بـيـن فُــرادى وثـنـا * مثلمـا يدعـو الحجيـج الموسـم

والحيا قد جلـل الـروض سنـا * فثغـور الزهـر فـيـه تبـسـم
وروى النعمان عن مـاء السمـاء * كيف يـروي مالـكٌ عـن أنـس

فكسـاه الحسـن ثوبـاً مُعلـمـاً * يزد َ هـي منـه بأبهـى ملبـس
في ليـال ٍ كتمـت سـر الهـوى * بالدجـى لـولا شمـوس الغُـرر

مال نجـم الكـأس فيهـا وهـوى * مستقيـم السيـر سعـد الأثــر
وطرٌ مافيه مـن عيـب ٍ سـوى * أنـه مــرَّ كلـمـح البـصـر

حيـن لـذّ النـوم شيئـاً أو كمـا * هجـم الصبـح هجـوم الحـرس
غـارت الشهـب بنـا أو ربمـا * أثـرت فينـا عيـون النـرجـس

ليس هناك ما يبين ويجسد جمالية الفردوس المفقود في الأندلس أكثر من هذه الأبيات؛ إنها تُبين شخصية الإنسان الأندلسي، وثقافته وحضارته وعنفوانه.

أضف تعليق

error: