كيف تختار أفضل الأشمغة الرجالية؟

كيف تختار أفضل الأشمغة الرجالية؟

إن اختيارك للشماغ الذي تكتمل به طلتك يعكس ذوقك الراقي وأناقتك، واعتزازك بهويتك العربية الأصيلة، ولأنك قد لا تعرف كيف تختار أفضل الأشمغة الرجالية؟ فإننا نكتب لأجلك تلك السطور ونضعها بين يديك لمساعدتك في تلك المهمة، فتابع مقالنا حتى نهايته.

الشماغ العربي

قد لا يعرف البعض ما هو الشماغ العربي؟ ممن ليسوا من أهل السعودية أو الأردن أو العراق أو غيرهم من بلاد الخليج، أما سكان هذه الدول فهم يعرفون جيداً هذا اللباس.

ويمكننا القول أن الشماغ هو لباس رجالي يوضع على الرأس أو على الكتفين أو يلف حول الرقبة ويكثر استعماله في الدول العربية مثل الكويت والإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن والعراق وغيرهم.

يطلق على الشماغ العديد من الأسماء والتي تختلف باختلاف الدولة ومن أسمائه الحطّة والجمدانة والمشدة والقضاضة والغترة.

أما عن شكل الشماغ فهو قطعة من القماش على شكل مربع، لها نقوش معينة وغالباً ما تأتي باللونين الأحمر والأبيض أو الأسود والأبيض، ويتم ثنيها على شكل مثلث ولفها حول الرقبة.

أغراض ارتداء الشماغ

يأتي الشماغ ضمن الألبسة ذات الدلالة الثقافية والتراثية فهو رمز وطني يشير إلى البلاد العربية وخاصة بلاد الخليج أكثر من كونه مجرد لبس عادي.

وعلى الرغم من كون هذا اللباس يعود إلى عهود قديمة فإنه استطاع الصمود، والبقاء حتى وقتنا الحالي، ومع كونه يخضع للتغييرات والتحسينات الجوهرية من حيث الخامة أو النقش أو اللون إلا أنه يظل محتفظاً بشكله الإجمالي المتعارف عليه، ولعل ذلك يرجع الى أغراض استخدامه وما يقدمه للرجال من فوائد تتمثل فيما يلي:

  • استخدامه بغرض التدفئة في مواسم البرد القارص الذي تتميز به معظم البلاد العربية.
  • الحماية من أشعة الشمس الحارقة في فترات الحر.
  • الحماية من الغبار والأتربة وذلك بوضعه كقناع على الفم والأنف عند وجود تلك العوامل.
  • إضافة قيمة جمالية رجالية رائعة.
  • يتم ارتداؤه كذي رسمي في المحافل الرسمية والمؤامرات للدلالة على الهوية العربية.

لماذا سمي الشماغ بهذا الاسم؟

أما عن سبب تسمية الشماغ بهذا الاسم فإنه يعود إلى لفظة (أش ساخ) في قواميس اللغة السومرية والذي يعني غطاء الرأس العظيم أو غطاء رأس الكاهن العظيم.

ويقول البعض أنه مأخوذ من القاموس التركي حيث ورد فيه لفظ (يا شمق) وهو يعني غطاء الوجه ويستخدم مع ما ترتديه النساء.

بينما يعتقد البعض الآخر أنه مأخوذ من اللهجة العراقية، حيث أخذه الأتراك بسبب تواجدهم في العراق وحكمهم الذي استمر حتى انتهاء القرن التاسع عشر.

⇐ ولا يفوتك: 8 نصائح عند شراء الملابس للرجال حتى لا تقع في فخ الغير مناسب

أنواع الشماغ الرجالي

تتعدد أنواع الشماغ بصورة كبيرة وذلك التنوع ينشأ من عدة اختلافات، ويكون التنوع من حيث عدة عوامل لعل أهم هذه العوامل ما يلي:

التنوع من حيث سمك القماش

توجد أشمغة خفيفة وأخرى تتميز بالسمك والثقل وذلك لتلائم تنوع المواسم، فالشماغ الخفيف يناسب فصل الصيف وحرارة الجو، بينما الشماغ الثقيل أو السميك هو الاختيار المناسب لفصل الشتاء حيث يوفر الدفء ويعطي شعوراً بالراحة.

خامات صنع الشماغ

تتعدد خامات صنع الشماغ على النحو التالي:

  • شماغ مصنوع من القطن الخالص وهو مناسب لفصل الصيف حيث أنه يعطي شعوراً بالبرودة ويسمح بالتهوية ولا يحبس العرق.
  • شماغ من الكتان الخالص، وهذا النوع من الخامات هو الأنسب للبرد حيث يتميز بوزنه الثقيل وسمكه وإعطائه الشعور بالدفء.
  • شماغ مصنوع من القطن المختلط بالكتان وهو يجمع بين نعومة وليونة القطن وبين قوة ومتانة الكتان ويناسب مواسم الربيع والخريف ذات الطقس المعتدل.
  • شماغ مصنوع من البوليستر الممزوج بالقطن، وهو من الأنواع الجيدة لأنه يجمع بين مزايا القطن من النعومة والتهوية وبين مزايا البوليستر من حيث اللمعان وطول العمر وسهولة التنظيف.
  • أشمغة من البوليستر الخالص وهي أشمغة شائعة تتميز برخص ثمنها مقارنة بالأنواع الأخرى في أنها لا تمتص الحرارة وتعزز الشعور بالرطوبة، ولكنها متينة وتظل محتفظة بمظهرها اللامع فترة طويلة جداً.

تنوع من حيث المقاسات

توجد أشمغة ذات مقاسات وأحجام متنوعة بحيث تناسب الأذواق والاحتياجات المتعددة، وهي كالتالي:

  • أشمغة ذات مقاسات كبيرة تصل إلى مقاس ٦٢.
  • أشمغة مقاس ٦٠ وتعتبر متوسطة بين المقاسات الكبيرة والمقاسات الصغيرة.
  • أما المقاس ٥٥ فهو من أصغر المقاسات المتوفرة من الأشمغة الرجالي.

تنوع النقوش والألوان

تأتي الأشمغة العربية الرجالي بعدد لا نهائي من النقوش، التي تختلف في دقتها وفي شكلها، أما من حيث الألوان فإن اللون الأكثر شيوعاً وشهرة هو الأبيض مع نقوش حمراء، كما يوجد ألوان أخرى من الخيوط المستخدمة في تصميم نقوش الأشمغة مثل الأسود والرمادي وغيرهم لكنها أقل شيوعاً.

تنوع تصميم الحواف أو الأطراف

يوجد أيضاً اختلاف بين ماركات الأشمغة من حيث شكل الأطراف فبعضها يأتي سادة بدون أي تطريز وبعضها الآخر يأتي بحواف مطرزة تزيد من أناقة الشماغ، ولكل نوع محبيه ومن يفضلونه من الشباب أو الكبار.

⇐ وهنا تجِد: أفكار رائعة لشراء ملابس شتوية للكبار والأطفال

كيف تختار أفضل الأشمغة الرجالية؟

بعد التعرف على أنواع الأشمغة الرجالية يأتي السؤال الأكثر أهمية على الإطلاق وهو عن كيفية اختيار الشماغ الأفضل، مع العلم بأن هذه الأفضلية نسبية وتختلف من شخص إلى آخر.

ولكي تتمكن من اختيار أفضل شماغ رجالي متوفر في الأسواق يمكنك اتباع النصائح التالية:

اختر الشماغ الملائم لحالة الجو

لا شك أن عامل الطقس الذي تعيشه في فترة معينة يملي عليك اختيارات معينة، وخاصة حين يتعلق الأمر بقطع الملابس التي تلامس جسدك، وترتديها لفترات طويلة من اليوم.

وبناء على ذلك فإذا كنت تريد شراء شماغ في فترة الصيف فاحرص على انتقاء واحد رقيق ومصنوع من القطن الخالص، ليعطيك الشعور الذي تحتاجه من التهوية، وابتعد عن الأنواع السميكة المصنوعة من الكتان أو المصنوعة من البوليستر فهي تعزز الشعور بالحرارة.

والعكس صحيح لو رغبت في شراء الشماغ في موسم البرد، فابحث عن القماش الكتان السميك الذي يساعد على التدفئة، وابحث أيضاً عن المقاسات الكبيرة فهي تحقق المزيد من الشعور بالدفء.

في حين أن الأنواع المختلطة من الأقمشة متوسطة السمك وخفيفة الوزن تلائم مواسم الخريف والربيع التي تتميز بالطقس المعتدل الى حد ما.

ابحث عن علامات الجودة

من الضروري أن تعرف مقاييس الجودة وانت تفحص شماغ معين ولعل أبرزها ما يلي:

  • خامة الصنع من القطن المعالج ضد الانكماش أو تجعد، لأن القطن القابل للنكماش يكون صعب في الكي كما أنه يعطي مظهراً غير مستحب ويتجعد بمجرد الاستعمال.
  • في حالة اختيار شماغ من البوليستر فاحرص على أن يكون من نوع جيد أيضا بحيث لا يكون عرضة الاشتباك بأي شيء أو خروج خيوط منه أو غير ذلك من العيوب المزعجة.
  • احرص على اختيار شماغ استخدمت فيه خيوط قطنية متينة وجيدة
  • لاحظ درجة ثبات اللون الخاص بالخيوط المنقوشة وأنها لا تتأثر بالمئة أو الغسيل المتكررة
  • افحص التصميم جيداً وتأكد أن الجوانب متساوية بحيث يتم تطبيقها على شكل مثلث بسهولة ويسر.

اعرف المقاسات المناسب لك

كما ذكرنا آنفاً يوجد العديد من المقاسات في السوق، ويظل الاختيار الأفضل هو ما يناسب طولك، فمثلاً إذا كان طولك ١٨٠ سنتيمتر فما فوق، فلا يناسبك ارتداء المقاسات الصغيرة أو حتى المتوسطة.

بينما الأشخاص متوسطي القامة، ممن يتراوح طولهم من ١٧٠ سنتيمتر إلى ١٨٠ فيناسبهم المقاسات المتوسطة.

أما قصار القامة ممن يقل طولهم عن ١٧٠ سنتيمتر فيناسبهم المقاسات الصغيرة، لأن المقاسات المتوسطة أو الطويلة تظهر قصر القامة بشكل أكبر، وتعطي مظهر غير لائق.

اختر الخامة التي توفر لك الراحة

على الرغم من أن خامة القطن الخالص هي الافضل بالمقاييس العامة، وهي الأغلى سعراً في الأشمغة أو غيرها من الملابس الرجالي، إلا أن البعض لا يرتاح لها وذلك لأن الأشمغة القطنية يعيبها ما يلي:

  • سريعة الكرمشة والتجاعيد وتحتاج إلى مجهود ووقت في كيها.
  • في حال تعرضه لأي أوساخ أو بقع يكون من الصعب جداً إزالتها.
  • تعتبر الأسرع تلفاً بين الأقمشة والخامات الأخرى.

وتجد الكثير من الأشخاص يحبون الأشمغة المختلطة التي تصنع من القطن والبوليستر معاً، وهكذا، مما يعني أن اختيار الشماغ المناسب والخامة المفضلة هو الإختيار الأفضل دائماً.

اشتر من جهات موثوق بها

مثلها مثل الكثير من المنتجات لا تخلو الأشمغة من وجود بعض عيوب التصنيع أو الأخطاء، والضمان الوحيد أن تستطيع استبدال الشماغ في حال وجود أي عيب هو أن تشتري من جهة معروفة وموثوق من أمانتها وسمعتها.

الأشمغة

عاين المنتج قبل الاستلام

في حالة لجأت إلى شراء شماغ من متجر على الإنترنت فينبغي أن تتأكد من مطابقة المنتج للمواصفات التي اشتريت بناء عليها، وأن تعاينه بدقة قبل أن تستلمه لأنه بمجرد الاستلام لن تستطيع استبداله أو إلغاء الأوردر حتى لو ظهر لك أي خلل

تأكد من جودة الخامات الداخلة في تصميم الشماغ

يفضل أن تلمس الشماع بيدك وتفحصه جيداً وتتأكد من جودة القماش والخيوط المستخدمة في النقوش، من حيث ثبات اللون ووضوحه وعدم تأثره بالماء أو المنظفات الأخرى، لأن حدوث أي تغير في اللون أو تحوله إلى درجة باهتة تجعل الشماغ سيئ وغير مرغوب في ارتدائه على الإطلاق.

اشتر الماركات المعروفة

من الجيد أن تعثر على علامة تجارية مميزة، تتسم بجودة أشمغتها ومواصفاتها العالية، وفي هذه الحالة يمكن شراء هذه الماركة مجدداً كلما احتجت لذلك وأنت مطمئن لمواصفاتها وعلى دراية بمميزاتها، وعمرها الافتراضي ومدى ما توفره لك من الراحة عند الاستعمال

ولا شك أن هناك العديد من الماركات الأصيلة المعروفة التي تستطيع الاختيار من بينها، والتي سنتعرض لذكرها لاحقا ونفرد لها مقالاً مستقلاً.

اختر شماغ في حدود ميزانيتك

بالطبع تختلف أسعار الأشمغة اختلافاً كبيراً باختلاف خامات الصنع ومدى الجودة، بالإضافة إلى سمعة العلامة التجارية أيضاً.

لذا فمن المناسب أن تحدد ميزانيتك وتحدد أهم المواصفات التي ترضيك عند اختبار شماغ، ومن ثم تحديد الفئة السعرية المتاحة لك.

تجنب شراء الأشمغة في فترات المواسم والأعياد

تتميز مواسم الأعياد وشهر رمضان بأنها تشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار وذلك لأن الإقبال يكون كبير جداً على الأشمغة، ومن ثم يفضل الشراء في الأيام العادية.

⇐ وهذه: نصائح هامة من أجل إتقان فن شراء الملابس

تأكد من مطابقة المنتج لاسم الماركة الموجودة على الغلاف

مثلها مثل بقية المنتجات قد يوجد غش في تجارة الأشمغة وذلك لأن البعض يجلب الأشمغة المصنعة في الصين أو غيرها ويقوم بتغليفها محلياً تحت أسماء ماركات عالمية معروفة بجودتها وغلاء سعرها، ومن ثم يتم رفع سعرها بدون وجه حق، فينبغي الإنتباه إلى تلك الخدعة.

العيوب الشائعة في بعض الأشمغة

قد يتساءل البعض عن مدى أهمية شراء شماغ عالي الجودة، وقد يتساءل البعض الآخر: هل هناك عيوب يمكنها أن تشعرك أن خطوة شراء الشماغ غير موفقة؟

وفي الحقيقة فإن الإجابة عن السؤال الأول تكمن في أن الشماغ من القطع التي تستعمل بشكل يومي وغالباً لفترات طويلة أثناء اليوم فتتعرض للأتربة والغبار وتحتاج إلى الغسيل والكي باستمرار، وإذا لم تكن جيدة بما يكفي فإنها لا تلبث أن تتلف، ومن ثم يعني ذلك استهلاك المزيد من الأشمغة، مع لفت الإنتباه إلى أن الأشمغة ليست منتجات رخيصة بل إن أسعارها غالية إلى حد كبير.

أما أشهر العيوب التي قد تواجه المستخدمين عند شراء الأشمغة هي ما يلي:

  • تغير لون الشماغ مع تكرار الاستعمال والغسيل وظهور اصفرار في القماش.
  • تغير اللون الأحمر أو تحوله إلى درجة باهتة في حالة كانت الخيوط رديئة أو الصباغة غير جيدة.
  • يعيب بعض الأشمغة المصنوعة من البوليستر أنها سهلة الانزلاق والسقوط من على الكتف مع الحركة، وهذا يعطي شعور بعدم الراحة.
  • زوال لمعة الشماغ المميزة بعد الغسيل فيبح كأنه قديم.
  • عدم الدقة أو الاتقان في رسم الشماغ.

وفي الختام.. نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي طرحنا فيه الإجابة عن سؤال: كيف تختار أفضل الأشمغة الرجالية؟ وأهم الملاحظات التي تضمن لك شراء شماغ جيد، يمنحك الأناقة والتألق الذي تنشده، ويجنبك دفع الأموال في منتج رديء.

أضف تعليق

error: