تبحث عن أفضل شماغ في السعودية؟ حسنًا؛ إليك هذا الدليل الشامل

تبحث عن أفضل شماغ في السعودية؟ حسنًا؛ إليك هذا الدليل الشامل

يبحث الكثير من الرجال المهتمين بالأناقة والفخامة، والمتطلعين إلى الظهور بإطلالة متميزة في لقاءات العمل أو المناسبات الاجتماعية، عن أفضل شماغ في السعودية من حيث الجودة والاستعمال والقيمة الجمالية والهيبة التي يضفيها هذا اللباس الرائع على من يرتديه.

وهنا سوف نتعرف على كيفية الحصول على أفضل شماغ في السعودية بعد أن نتعرف أولاً على مواصفات أفضل شماغ في السعودية، فتابعو مقالنا.

مواصفات أفضل شماغ في السعودية

يحرص قطاع عريض جداً من الرجال السعوديين على ارتداء الشماغ باعتباره جزء لا يتجزأ من زي الخروج الرسمي في المملكة العربية السعودية.

ونظراً لأن ارتدائه يكون بصفة يومية،  ولأن الشخص يحتاج إلى اقتناء أكثر من شماغ فينبغي أن يكون اختيار الأشمغة بعناية فائقة، وأن يركز المستخدم على أهم المزايا التي يكتشفها بتجربة الاستخدام ويحرص على البحث عنها في كل مرة يقرر فيها شراء شماغ جديد.

وعلى الجانب الآخر ينبغي أن ينتبه إلى السلبيات، ويحرص على تجنبها في تجارب الشراء اللاحقة.

وهنا سوف نضع بعض معايير الجودة التي يعني توفرها في منتج ما أنه الأفضل والأنسب، وعلى رأس تلك المعايير ما يلي:

جودة الخامات المستخدمة في صنع الشماغ

جودة الخامات تعني بالضرورة جودة المنتج، لذلك ابحث عن الخامات الجيدة سواء نوعية القماش من القطن أو الكتان، كذلك نوعية الخيوط المستخدمة في رسم ونقش الشماغ.

وذلك لأن جودة القطن أو الكتان المستخدم مع جودة الخيوط تعني أن الشماغ سيظل محتفظاً بجماله فترة طويلة، دون أن يبهت لونه أو تتلف خيوطه أو يفقد رونقه.

هذه المزايا تعني بدورها استهلاك الشماغ خلال فترة أطول، وعدم الاحتياج إلى شراء غيره كل فترة.

ما رأيك في نائب أمير منطقة مكة المكرمة «شماغ بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود»؟
ما رأيك في نائب أمير منطقة مكة المكرمة «شماغ بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود»؟

خامة الشماغ المختلطة

من الرائع اقتناء شماغ من القطن الخالص لأنه يتمتع بالنعومة ويعطي راحة كبيرة عند الاستعمال، ولا ينزلق من على الرأس، ولكن من الأروع اختيار الأشمغة المصنوعة من القطن بنسبة كبيرة ومضافاً إليها نسبة من البوليستر، وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • يضيف البوليستر إلى القطن درجة من اللمعان المحبب والمظهر الجيد.
  • يجعل الشماغ أكثر تحملاً للاستعمال وأطول عمراً.
  • يكون الشماغ أملس وناعم وغير قابل للانكماش أو التجعيد بسهولة.
  • يمكن تنظيف الشماغ إذا تعرض لأي أوساخ أو بقع بسهولة.
  • يكون الشماغ أقل عرضة لفقد لونه أو تغيره.
  • تتميز الأشمغة ذات الخامات المختلطة أيضاً بسهولة الكي.

⇐ وهذه دليلك لـ: كيف تختار أفضل الأشمغة الرجالية؟

ثبات ألوان الشماغ

من العيوب المزعجة في الأشمغة الرديئة نزول صبغة اللون الأحمر أثناء الغسيل سواء في حالة الغسيل لأول مرة أو نزول اللون مع كل مرة، لأن هذا العيب يجعل الشماغ يفقد بريقه ورونقه بسرعة كبيرة ويصبح كما لو كان قديماً، مما يضطر الرجل لشراء غيره.

ولتجنب هذا العيب ينبغي اختيار علامة تجارية مميزة معروفة بجودتها، والتأكد من ثبات اللون، ومعرفة خامة الخيوط المستخدمة في الرسوم ومدى جودة الصباغة.

دقة الرسوم وتناسقها

إن رسومات شماغ  ما هي التي تصنع الفارق الحقيقي بينه وبين الماركات الأخرى، وهي ما تعطيه الطابع المميز له، وكلما كانت الرسوم أكثر جمالاً ودقةً وتناسقاً كلما ظهر الشماغ بمظهر أكثر أناقة وأضفى على صاحبه شعوراً بالفخامة والرفاهية.

لذلك احرص على اختيار شماغ برسوم جذابة وألوان زاهية ومتألقة.

ملائمة الشماغ لظروف الطقس

من المعروف أنه توجد عدة تصميمات من حيث سمك الشماغ أو وزنه أو المادة المصنوع منها، وذلك لملائمة التغيرات التي تطرأ على الطقس.

ولا يمكن أن يكون الشماغ جيداً ما لم يكن ملائماً للفصل الذي يستعمل فيه، حيث أن ارتداء شماغ خفيف وناعم في فصل الشتاء لن يؤدي الغاية منه وهي التدفئة وحماية الوجه والأنف من اي أتربة أو غبار قد يهب مع العواصف أو ما شابه ذلك.

كما أن ارتداء شماغ ثقيل الوزن من خامة سميكة مثل الكتان في فصل الصيف، كفيل بأن يشعر صاحبه بأقوى مشاعر الضيق والانزعاج لأنه سوف يشعره بمزيد من الحرارة  ويسبب له التعرق، ويمنعه تماماً من مواصلة نشاطه أو عمله.

ومن ثم فإن أفضل الأشمغة هو ما يتم اختياره وفقاً للفصل ووفقاً لما تتطلبه ظروف الطقس في فترة ما.

ثبات الشماغ عند استخدامه

هذه الميزة غاية في الأهمية وخاصة لدى الأشخاص الذين يرتدون الأشمغة أثناء مزاولة أعمالهم أو التنقل من مكان لآخر، لأن انزلاق الشماغ بشكل متكرر من شأنه أن يشعرهم بالازعاج والتوتر وعدم الثقة بالنفس.

وغالباً ما يرجع انزلاق الشماغ وعدم ثباته إلى كونه مصنوع من البوليستر بنسبة كبيرة، حيث أن الكتان أو القطن أكثر ثباتاً وأثقل وزناً.

نعومة الملمس وعدم قابلته للانكماش

نعومة الملمس وعدم انكماشه أو تجعده بصورة كبيرة ميزة رائعة يجب الحرص عليها عند الرغبة في شراء أفضل شماغ لأنها تعطيه مظهراً جمالياً متناسقاً ومرتباً بصورة كبيرة، وتعكس شعورا بالرفاهية والرقي.

أما الأشمغة التي تنكمش وتظهر فيها خطوط التجعد والكرمشة بمجرد ارتدائها فهي غير مفضلة على الإطلاق.

⇐ هذه كذلك: ماركات الشماغ السعودي الأشهر الأكثر أناقة وجودة

دقة وتساوي الأطراف

بعض الأنواع من الأشمغة تأتي بمظهر متألق وجميل ولكن يظهر فيها عيب بعد الغسل أو الكي وهو عدم تطابق الأطراف عند ثني الشماغ وتحويله إلى شكل مثلث، وهذا يرجع إلى عدم دقة التصميم أو عيب في القماش نفسه.

الوزن المناسب

معظم الأشخاص يفضلون الأشمغة ذات الوزن الخفيف وخاصة في مواسم الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة، والبعض يفضل الأشمغة ذات الوزن الأثقل لأنها تستقر ولا تنزلق مما يمنحهم حرية عند الحركة، لذلك من الجيد أن تختار الوزن الذي يشعرك بالراحة أثناء استعمال الشماغ.

السعر المناسب

لا تشغل قضية السعر جميع الناس فالبعض يعتني بجودة المواصفات وتميز المنتج بغض النظر تماماً عن سعره، بينما يحرص البعض الآخر على اقتناء شماغ بمواصفات عالية الجودة مقابل سعر مقبول وغير مبالغ فيه، وهذا لكثرة قيامهم بشراء الأشمغة.

فإذا كنت من هؤلاء فاحرص على اقتناء الماركات الجيدة ذات السعر الاقتصادي، وهي متوفرة في مختلف أنحاء المملكة، وما ما تحتاجه السؤال عن الماركات ومقارنة أسعارها.

ما هذا الجمال؟ – عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود
ما هذا الجمال؟ – عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

كيف يمكنك الحصول على أفضل شماغ في السعودية؟

لكي تتمكن من الحصول على أفضل شماغ في السعودية فعليك اتباع بعض النصائح عند الشراء أو الاختيار، والتي من شأنها أن تساعدك في التمتع بأفضل تجربة شراء ممكنة وعلى رأسها ما يلي:

حدد ما تريد

من الجيد أن تحدد قبل الشراء مواصفات الشماغ الذي تريده بالضبط من حيث:

  • اللون المرغوب فيه.
  • المقاس المناسب.
  • الخامة التي تريدها.
  • طبيعة الشماغ من حيث كونه ملائم للشتاء أو الصيف.
  • اسم العلامة التجارية التي ترغب في اقتنائها.
  • الميزانية المحددة لشراء شماغ واحد أو أكثر من شماغ.

ولعل أهمية تحديد هذه المواصفات يساعدك في الحصول على ما تريده بالضبط وعدم الشعور بالحيرة وأنت ترى كم الأشمغة المعروضة في الأسواق.

توجه إلى منفذ بيع موثوق به

من الرائع أيضاً أن تتوجه إلى المحل الذي اعتدت الشراء منه، والذي تعرف أمانته وجودة مبيعاته، حتى لا تضيع وقتك في البحث، أو تضطر إلى تحمل شراء منتج به عيوب في حال عدم التمكن من إرجاعه أو استبداله.

يمكنك الشراء أون لاين

أصبح خيار البيع والشراء أون لاين عبر مواقع البيع او مواقع التواصل الاجتماعي متاحاً في معظم الأحيان، ولكن ينبغي أيضاً توخي الحذر والشراء من موقع بيع معروف بأمانته وعدم الغش.

ويجب عليك في هذه الحالة أن تشترط القيام بالمعاينة قبل استلام الشماغ، وارجاعه في حالة تبين لك وجود أي خطأ أو في حالة عدم مطابقته للمواصفات التي دعتك إلى شرائه.

سل المقربين منك عن أماكن بيع الأشمغة

في حالة كنت في مكان بعيد عن المحل أو المتجر المفضل لك فمن الذكاء أن تسأل عن أفضل المحال التي تبيع الأشمغة بالقرب من المكان الذي تتواجد فيه، حتى تختصر الوقت والجهد، وتتمكن من الحصول على شماغ بمواصفات مرضية.

عاين المنتج جيداً

عند التوجه إلى أحد المحال التجارية لشراء شماغ يجب أن تتعلم كيف تعاين الشماغ جيداً، حتى يتسنى لك معرفة مدى جودة الشماغ واكتشاف أي عيوب تصنيع قد تكون فيه، وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات وأهمها:

  • الإمساك بالشماغ ولمسه بيدك جيداً لتعرف مدى سمك الشماغ ومدى نعومة نسيجه.
  • يمكنك معرفة إذا كان الشماغ مصنوعاً من القطن أو من البوليستر عن طريق إسقاط قطرة من الماء على طرف الشماغ، فإذا انزلقت  قطرة الماء من على الشماغ دون أن تمتص فهذا يعني أن الشماغ مصنوعاً من البوليستر، أما لو امتصها القماش فهذا يدل على أنه مصنوع من القطن.
  • قم بفرد الشماغ أمامك والنظر إلى رسوماته بإمعان لمعرفة نوعية الخيوط ودرجة اللون ومدى ثباته.
  • قم بثي الشماغ على شكل مثلث لكي ترى مدى تطابق أطرافه وتساويها.
  • يمكنك وضع الشماغ حول رقبتك بشكل عشوائي لمعرفة وزنه ومدى ثباته أثناء اللبس.
  • تأكد من اختيار المقاس المناسب لك.
  • تأكد أن اسم العلامة التجارية المطبوع على الشماغ هو نفسه المطبوع على الصندوق الخارجي أو الغلاف.

تعلم من تجارب الشراء السابقة

في حالة أن سبق واشتريت شماغاً من ماركة معينة مثلاً ولاحظت فيه بعض العيوب التي جعلت تجربة الاستخدام غير مريحة تماماً، فيجب أن تنتبه لتك العيوب وأن تتجنب شراء نفس العلامة التجارية مجددا، بل تبحث عن غيرها من العلامات المعروفة بجودتها.

⇐ سيفيدك أيضًا الاطلاع هنا على: 8 نصائح عند شراء الملابس للرجال حتى لا تقع في فخ الغير مناسب

كيف تشتري  أفضل شماع سعودي رخيص الثمن؟

نظراً لكثرة استعمال الأشمغة فإن الطلب عليها متزايد والحاجة إليها مستمرة، لذا فإنه من الرائع ومما يساعدك على التوفير اتباع بعض النصائح التي تمكنك من الحصول على الأشمغة الجيدة بأسعار اقتصادية ومناسبة، ولعل أبرز تلك النصائح ما يلي:

ابحث عن العروض والخصومات

تأتي على الكثير من المحال التجارية المتخصصة في بيع الملابس الرجالية والأشمغة مواسم معينة تطرح فيها العديد من العروض والخصومات المغرية جداً على أشمغة ممتازة وماركات عالمية وذلك في فترات التصفيات.

يمكنك تحين تلك الفرصة ومتابعة تلك المحال من خلال مواقعها أو حساباتها التجارية على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لتتمتع بتلك العروض والخصومات بأفضل صورة ممكنة، وتحصل على الماركات المتميزة بأسعار اقتصادية.

وكل ما يتطلبه الأمر أن تحاول تأجيل الشراء حتى هذا الموسم ومتابعته عن كثب.

اشتر الأشمغة بعيداً عن المواسم الدينية أو الأعياد

نظراً لارتباط المناسبات الدينية مثل دخول شهر رمضان المبارك ومواسم الأعياد والحج والعمرة إلى حد كبير بشراء الملابس الجديدة فإن أسعار الأشمغة تتأثر تأثراً كبيراً بهذا العامل، حيث يزداد الطلب فترتفع الأسعار ارتفاعاً كبيراً وملحوظاً عن بقية أيام العام.

لذا من الذكاء أن تشتري ما تحتاجه في الأيام العادية وتبتعد عن أيام الأعياد وعن شهر رمضان وما شابه ذلك، حتى وإن كنت لا تنوي استعماله بعد شراءه مباشرة، فهذه الفكرة من شأنها أن توفر لك الكثير من الأموال.

وفي الختام.. نأمل أن نكون قد وضعنا بين يديك عزيزي القارئ كل النصائح التي من شأنها أن تساعدك على الحصول على أفضل شماغ في السعودية بأفضل سعر ممكن، مع تمنياتنا لك دائماً بالتوفيق في كل تجارب الشراء.

أضف تعليق

error: