كيف تؤثر التغذية على تكيسات المبايض

تمت الكتابة بواسطة:

تكيس المبايض ، الدورة الشهرية ، ممارسة الرياضة ، الخبز الأسمر ، السعرات الحرارية ، زيادة الوزن ، الأنسولين

يعتبر تكيس المبايض من المشاكل المنتشرة كثيرا بين السيدات حيث يتردد العديد من السيدات على العيادات النسائية لعلاج تلك المشكلة كما يرتبط تكيس المبايض بدرجة كبيرة بالتغذية الغير سليمة، وللحديث عن ذلك تجيب على تساؤلاتنا ” أخصائية التغذية ربى مشربش”

كيف تؤثر التغذية على تكيس المبايض؟

للتغذية دور كبير في تكيس المبايض كما أنه يوجد أعداد كبيرة حاليا في الأردن من المراهقات اللاتي تعانين من تكيس المبايض والذي من أهم أعراضه ارتفاع في هرمون الأنسولين وعدم القدرة على نزول الوزن لأن أغلب السيدات اللاتي تعاني من تكيس المبايض يعانون أيضا من ارتفاع في الدهون داخل الجسم بجانب وجود مشاكل هرمونية مثل زيادة الهرمون الذكري الذي يؤدي إلى ظهور الشعر في بعض المناطق مثل الرقبة والجبين مع عدم انتظام في الدورة الشهرية.

وتابعت أخصائية التغذية ” ربى مشربش “: لابد عند علاج تكيس المبايض عن طريق الإشراف الطبي مع استخدام الأدوية المناسبة التي يقررها الطبيب إلى جانب ممارسة الرياضة والاهتمام بتناول الأغذية السليمة.

ما هي نسبة الكربوهيدرات المناسبة للنظام الغذائي؟

بالنسبة لتكيس المبايض يُفضل أن يتم تناول النشويات بكميات معتدلة دون منعها تماما حيث يمكن تناول الخبز الأسمر والمكرونة السمراء والأرز البسمتي بدلا من الأبيض بجانب الأطعمة التي لا ترفع مستوى السكر في الدم مع تناول بعض أنواع الفواكه التي لا ترفع مستوى السكر في الدم حيث أن هناك بعض الفواكه التي ترفع مستوى السكر في الدم مثل البطيخ والفواكه المجففة التي يجب البعد عنها.

أما عن النشويات فيمكن تناولها بمقدار من 45 إلى 55 من مجمل السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا.

 

ما علاقة تكيس المبايض بلخبطة الدورة الشهرية؟

هناك علاقة وثيقة بين تكيس المبايض وعدم إنتظام الدورة الشهرية حيث أنه مع زيادة الوزن يحدث هنالك مشاكل هرمونية، لذلك يجب نزول الوزن بشكل أساسي مع الاهتمام بنوعية الغذاء الذي يتم تناوله بجانب الأدوية.

من الأشياء التي تؤذي السيدات كثيرا وتؤثر عليهم في تكيس المبايض هو تناول السكريات البسيطة بكمية كبيرة مما يتسبب في ارتفاع هرمون الأنسولين وبالتالي تتفاقم مشكلة تكيس المبايض.

وتابعت ” ربى “: عند تناول السيدات اللاتي تعاني من تكيس المبايض عدد سعرات حرارية مناسبة لهم فمن الصعب حينها زيادة الوزن عندهم، لذلك يجب الاهتمام بنوعية الأكل الذي تتناوله السيدة حيث يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضار مع تناول النشويات بشكل معتدل وبروتين بشكل كافي.

يمكن للسيدات اللاتي تعاني من تكيس المبايض تناول السكريات ولكن بشكل خفيف جدا كما أن البوظة تحتوي في سعراتها من 100 إلى 150 حسب كمية المكسرات أو الشوكولاتة الموجودة بها ويمكن تناولها مرة واحدة فقط في الأسبوع كما يُفضل التخفيف من الأشياء الحلوة بشكل عام لمرضى تكيس المبايض.

وملخصا أنهت أخصائية التغذية ” ربى مشربش ” الحديث قائلة: لتكيس المبايض يُفضل تناول الألبان خالية أو قليلة الدسم التي تساعد على امتصاص الكالسيوم كما يمكن تناول الخضار بشكل يومي بجانب تناول الفواكه التي لها مؤشر جلايسيمي منخفض ولا تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم مثل البرتقال والفراولة والتفاح مع تناول الأرز الأسمر والخبز الأسمر والمكرونة السمراء من فئة النشويات.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: