كيف أتخلص من الشراهة في الأكل دون أدوية؟

كيف أتخلص من الشراهة في الأكل دون أدوية؟

«سالم» يسأل: أنا شاب أبلغ من العمر 27 سنة وزني 127 كجم طولي 179 سم. أحب المشي لكن مشكلتي في الأكل. آكل ليس من جوع ولكن حباً وتلذذا في الأكل. حاولت أن أقلع عن هذه العادة لكن دون جدوى.

آكل بشراهة ومرات أتناول الغداء مرتين ولو يضعون لي الوجبة الثالثة لما مانعت. أشكو من ثقل في الوزن أصبحت قليل الحركة بسبب ثقل وزني حتى في النوم أصبحت أنزعج من وزني وأصبح النوم أفضل هواية لدي. حاولت كل أنوع الرجيم دون فائدة.

استشرت طبيبا وأوصاني بأدوية لتهدئ من شراهة الأكل عندي، نجحت لكن ما إن توقفت عن تناول الأدوية حتى عادت تلك الشراهة من جديد. بعد كل صلاة أطلب من الله ﷻ أن يهون الأمور علي وأملي بالله كبير. أحببت أن آخذ برأيكم لعل وعسى أجد حلا مشكلتي.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب الاستشارة؛ فأوضح: لا شك أن الأمر برمته أساسه العزيمة والإرادة القوية جدًا، ولا مانع من تدخل بعض المساعدات مثل الأدوية التي تساعد على تقليل الشهية والتي تعاطيتها أنت بالفعل، فلا مانع من الاستمرار في استخدامها في البداية حتى يتم نقصان الوزن فيشجعك ذلك على الاستمرار إن شاء الله، وننصحك في صدد هذا الموضوع بأمرين هامين:

  1. أولاً : اتبع ما تشاء من نظم التغذية للتخسيس ولكن تجنب الطرق الكيميائية لأنها تؤثر بشكل أو بآخر على الكبد والكلى.
  2. ثانيًا: ننصحك أيضًا بممارسة الرياضة مع بدء نظم الرجيم وخاصة رياضة المشي ولا بد لك من التدرج فيها فتبدأ بربع ساعة ثم تزيدها إلى نصف ساعة لمدة لا تقل عن عشرة أيام ثم تزيدها حتى تصل إلى ساعة كاملة يوميًا فهذا سيساعد جدًا على تقليل الوزن وحرق الدهون الزائدة.

وفي صدد الأشياء المساعدة على تقليل حدة الشهية، هناك أشياء عديدة منها:

أولاً: غير الأدوية التي ذكرتها يمكنك اللجوء إلى استخدام الإبر الصينية فهي تشعر الإنسان بالامتلاء عند الضغط عليها قبل الطعام بحوالي ربع ساعة.

ثانيًا: أكثر من تناول الماء وشربه بحيث لا يقل تناولك للماء عن 2 لتر في اليوم فالماء يساعد على الإحساس بالامتلاء كما أنه المذيب الأول للدهون في الجسم.

وكلما شعرت بالرغبة في الأكل -وقد ذكرت أنه لا يكون جوعاً ولكنه تلذذ فهي رغبة في شغل يدك وتحريك فمك بشيء- فأرض هذا الشعور بشرب الماء أو عصير البرتقال الطبيعي الذي تقل فيه عدد السعرات الحرارية جدًا أو تكاد تنعدم.

ثالثًا: سأذكرك أخي الفاضل بأمر هام جدًا سيساعد على زيادة عزيمتك أن الموضوع ليس فقط رغبة في إنقاص الوزن فيقلع الإنسان عن عادات غير طيبة مثل أن يأكل بلا جوع ولكن مجرد تلذذ، ولكنه أيضًا إحياء لسنة الحبيب سيدنا محمد ﷺ واتباع صحابته فهو الذي قال “نحن قوم لا نأكل حتى نجوع.. وإذا أكلنا لا نشبع”، وهذا مصداقًا لقول الحق ﷻ “وكلوا واشربوا ولا تسرفوا”. في انتظار استشارة أخرى تطمئننا عليك.

⇐ كما يمكنك مطالعة هذه الاستشارات أيضًا:

مع تمنياتنا لك بالصحة والرشاقة إن شاء الله.

أضف تعليق

error: