كل ما تود المرأة معرفته عن مشكلة تكيس المبايض

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , الرحم , تكيس المبايض

تكيس المبايض

تقول أخصائية النسائية والتوليد والعقم الدكتورة “أروى أبو شيخة”: أن مشكلة تكيس المبايض هي مشكلة كبيرة، ومنتشرة بشكل واسع عالمياً بين النِّساء بنسبة قد تصل إلى ١٠٪.

وتكيس المبايض هو عبارة عن متلازمة، ومصطلح متلازمة يعني وجود مجموعة كبيرة من الأعراض، وبشكل عام هناك ٣ نقاط رئيسية تشير إلى وجود إصابة بتكيس المبيض، ووجود نقطتين من هذه النقاط الثلاثة على الأقل يتم التشخيص على كونه تكيس المبايض، وهذه النقاط هي:

  • وجود مبيض له حجم أكبر من الحجم الطبيعي، والذي يظهر واضحاً باستخدام أشعة “Ultrasound”؛ حيث قد يصل حجمه إلى ١٠ ميلليمتر تقريبا، مع وجود بعض الحويصلات الصغيرة على المبيض، والتي قد تصل إلى ١٢ حويصلة في المبيض الواحد، حيث يكون حجم الحويصلة الواحدة ١ سم، وهذه الحويصلات تشبه في الشكل عقد اللؤلؤ، وتظل هذه الحويصلات موجودة في المبيض بشكل مزمن، ووجود هذه الحويصلات فقط لا يستدعي العلاج.
  • عدم الإباضة: والتي غالبا ما تكون مصحوبة بعدم انتظام الدورة الشهرية، كما قد يصاحبها في بعض الحالات تأخر الحمل، وهذا العرض إذا كان ملحوظا بالفعل، فيمكن حينها البدء في العلاج.
  • زيادة نسبة الهرمونات الذكورية، وذلك يعني ظهور بعض الأعراض مثل: زيادة شعر الجسم في مناطق غير مرغوب فيها في الجسم مثل منطقة الذقن، الصدر، أو البطن، مع تساقط شعر الرأس، وتظهر هذه الزيادة في الهرمونات الذكورية بشكل واضح في فحوصات الدم المخبرية.

أسباب تكيس المبايض

تحدث الاصابة بتكيس المبايض نتيجة لوجود مجموعة من الأسباب تترافق مع بعضها البعض لتحدث الإصابة، وهذه الأسباب هي:

  • أسباب وراثية أو جينية: وفي ملخص بحثيّ تم نشره في مجلة الخصوبة والعقم الأمريكية التابعة للجمعية الأمريكية للطب التناسلي عام ٢٠٠١م، وُجد أنَّ ما نسبته ٢٤٪ من النِّساء اللَّاتي يُعانين من تكيُّس المبايض هنّ بنات لأمّهات يُعانين من المُتلازمة نفسها، وفي البحث ذاته أيضاً وُجد أنَّ ما نسبته ٣٢٪ من النساء المُصابات بتكيُّس المبايض لديهن أخوات يُعانين من المُشكلة ذاتها.
  • أسباب بيئية تترافق مع هذه الأسباب الجينية، مثل: زيادة الوزن، والسمنة المفرطة، وتناول الطعام في الصحي بشكل عام، وبالتالي تتسبب الغدد الدهنية هذه في تحويل الهرمونات الأنثوية إلى هرمونات ذكورية.

ومن الجدير بالذكر أن تكيس المبايض قد يسبب في الكثير من الحالات زيادة الوزن؛ حيث أن تكيس المبايض غالبا ما يرافقه مقاومة الأنسولين، بمعنى عدم وجود حساسية كافية للخلايا لهرمون الأنسولين، وبالتالي فيكون فقدان الوزن صعبا.

مضاعفات لتكيس المبايض

تؤكد الدكتورة “أروى” أن المشكلة تكمن في أنه عند تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة تصبح بطانة الرحم عرضة بشكل كبير للإصابة بسرطانات الرحم، لذلك فغالبا ما ننصح السيدات والفتيات بتناول الأدوية بشكل منتظم حتى تكون الدورة الشهرية منتظمة.

ذلك بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بمرض السكري؛ حيث يتسبب تكيس المبايض في زيادة مقاومة الجسم للأنسولين.

واقرأ هنا فضلاً

علاج لتكيس المبايض

غالبا ما نقوم بتحديد الأسباب أولا، ومن ثم نتوجه للعلاج، وإذا لم يكن المرض مؤثرا على السيدة بشكل أو بآخر فلا يوجد داع حقيقي للعلاج، ولكن يعتبر العلاج الاساسي، والرئيسي لتكيس المبايض هو إنقاص الوزن؛ حيث أثبتت الدراسات أن إنقاص الوزن بمعدل ٥٪ أو أكثر قد يعالج المرض بشكل كبير، وخاصة الإباضة وانتظام الدورة الشهرية وحدوث الحمل.

ويمكن إعطاء المريضة بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض بشكل عام من زيادة نسبة الشعر في الجسم، او عدم الإباضة وغيرها، وغالبا ما يحتاج العلاج لفترة تصل إلى ٦ أشهر، حتى تظهر نتائج العلاج.

أما عن مشكلة تأخر الحمل، فتشير الدكتورة “أبو شيخة” إلى أنه غالبا ما نلجأ لبعض المنشطات المبيض ويكون ذلك تحت إشراف طبي؛ حيث يعتبر هؤلاء المرضى عرضة بشكل كبير لمتلازمة فرط التنشيط، وقد يكون هنالك حاجة لإجراء ما يعرف باسم تثقيب المبيض بالمنظار ليساعد على تنشيط المبيض بشكل أفضل، وإذا استمر التأخر في الحمل لفترة طويلة، وكان مصحوباً بمشاكل أخرى مثل التصاقات قناة فالوب، أو وجود مشاكل لدى الزوج، فقد تلجأ السيدة هنا إلى إجراء أطفال الأنابيب.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: