كأس العالم للأندية 2022 — معلومات وحقائِق

كأس العالم للأندية 2022 — معلومات وحقائِق

في فبراير 2023، ستبدأ النسخة التاسعة عشر من كأس العالم للأندية 2022. وسيشهد هذا الحدث مشاركة أفضل ستة فرق قارية في نفس العام والدولة المضيفة “المغرب”. 

البطولة، التي تقام حاليًا سنويًا، هي بطولة دولية لكرة القدم للأندية، تضم فرقًا من كل من اتحادات كرة القدم الستة في العالم. يقام الحدث على شكل إقصاء فردي على مدار أسبوعين، مع تتويج الفائز بالمسابقة بطلا للعالم.

تستضيف المغرب هذا الحدث للمرة الثالثة؛ وهو البلد الذي وصل إلى مراحل متقدمة في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي أُقيمت في قطر عام 2022.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2022

من أفريقيا: مقعد لنادي الوداد البيضاوي، باعتباره بطل القارة. ومقعد آخر للأهلي المصري، باعتباره الوصيف الذي سيشارك باعتبار أن الوداد المغربي سوف يشارك كمُمثل للبلد المُضيف أيضًا؛ في نفس الوقت.

  • أوروبا: ريال مدريد الإسباني.
  • أمريكا الجنوبية: فلامينجو البرازيلي.
  • آسيا: الهلال السعودي
  • أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي/الكونكاكاف: سياتل ساوندرز الأمريكي.
  • أوقيانوسيا/أستراليا: أوكلاند سيتي النيوزلندي.

حقائق ومعلومات حول كأس العالم للأندية

منذ عام 2012، أصبح التأهل للفرق القارية الستة من خلال الفوز بالبطولات القارية لديهم (دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا CAF، دوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى CONCACAF، كأس ليبرتادوريس أمريكا الجنوبية، دوري أبطال أوقيانوسيا أو دوري أبطال أوروبا UEFA). كما يجب أن يفوز فريق الدولة المضيفة ببطولة الدوري المحلي.

يتبع الشكل الحالي للبطولة أربع مراحل، التصفيات، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي، بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة.

كيف تأهلت هذه الأندية لكأس العالم للأندية 2022؟

من الناحية النظرية، يحصل الفائز في مسابقة دوري الأبطال في كل قارة على مكان في البطولة.

تشيلسي هو حامل اللقب؛ لكن ريال مدريد أطاح به من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي. واصل الملكي الطريق وفاز بالبطولة وحجز مكانه في كأس العالم للأندية.

تغلب فلامينجو على أتلتيكو باراناينسي في نهائي كأس ليبرتادوريس في أكتوبر، وهو ما يعادل في أمريكا الجنوبية لدوري أبطال أوروبا. وقبل أن يقود المغرب إلى نصف نهائي المونديال، قاد وليد الركراكي الوداد البيضاوي إلى لقبه الثالث في دوري أبطال أفريقيا الصيف الماضي.

وبصفته الفائز بالدوري المحلي في الدولة المضيفة للبطولة، وهي المغرب، كان سيُمنح الوداد مكانًا في المسابقة على أي حال. بينما خسر الأهلي المصري المباراة النهائية القارية أمام الوداد، وبالتالي حصل على مكان في المسابقة في فبراير.

فاز سياتل ساوندرز وأوكلاند سيتي بأكبر مسابقة للأندية في منطقتي CONCACAF و OFC على التوالي، لكن نهائي دوري أبطال آسيا AFC ليس مقررًا حتى مايو 2023. وبصفته البطل منذ عام 2021، تم اختيار الهلال كممثل عن آسيا.

ما هو سجل كل فريق في كأس العالم للأندية؟

ريال مدريد هو البطل صاحب الرقم القياسي بأربعة ألقاب عالمية بين عامي 2014 و 2018. بينما فاز فريق فلامينجو البرازيلي بكأس العالم للأندية (كأس الانتركونتيننتال) في عام 1981 لكنه لم يفز بالميدالية الذهبية في البطولة الجديدة.

وبصفته بطلًا متسلسلًا لدوري أبطال أوقيانوسيا، شارك أوكلاند سيتي في تسع نسخ من كأس العالم للأندية. فقد سجل العمالقة النيوزيلنديون أعلى وصولا لهم في عام 2014، حيث صعدوا إلى المركز الثالث في الترتيب العالمي.

على الجانب الآخر؛ وصل الأهلي المصري إلى منصة التتويج ثلاث مرات (2006، 2020، 2021). ولم يتخطى الهلال السعودي المركز الرابع، وخسر الوداد البيضاوي المغربي ظهوره الوحيد السابق في البطولة، حيث خسر 1-0 أمام باتشوكا المكسيكي في عام 2017.

وللمرَّة الأولى؛ سيتنافس فريق سياتل ساوندرز في المنافسة مع هؤلاء الكِبار.

ما موعد قرعة كأس العالم للأندية 2022؟

قبل الانخراط في التفاصيل الجوهرية للبطولة القادمة، سيتعين على FIFA إجراء قرعة لتحديد مواعيد الدور الثاني.

سيتنافس الهلال والوداد البيضاوي وسياتل ساوندرز والفائز في مباراة الدور الأول للأهلي وأوكلاند سيتي في مباراتين تحددهما قرعة ستقام يوم 13 يناير 2023 في أكاديمية محمد السادس لكرة القدم في سلا، بالمغرب.

سيواجه الفائز من هاتين المواجهتين إما فلامنجو أو ريال مدريد في نصف النهائي قبل مباراة تحديد المركز الثالث والنهائي.

ما هو موعد كأس العالم للأندية 2022؟

لا تنخدع بعنوان المسابقة. فمن المربك أن كأس العالم للأندية 2022 ستقام في الفترة ما بين 1 فبراير 2023 و 11 فبراير 2023. حيث احتلت بطولة كأس العالم 2022 الدولية للرجال مكانها المعتاد في ديسمبر.

تقام مباراة الدور الأول بين الأهلي وأوكلاند سيتي في 1 فبراير 2023.

ستقام مباراتا الدور الثاني في 4 فبراير 2023.

سيقام نصف النهائي الأول في 7 فبراير 2023 قبل أن يتم تحديد المتأهل النهائي الآخر في 8 فبراير 2023.

ويلتقي الخاسران من الدور نصف النهائي في مباراة تحديد المركز الثالث في 11 فبراير 2023 قبل أن تقام المباراة النهائية في وقت لاحق من نفس اليوم.

أين تقام بطولة كأس العالم للأندية 2022؟

سيستضيف المغرب كأس العالم للأندية للمرة الثالثة خلال عشر سنوات. في المرة الأولى التي نظمت فيها الدولة الواقعة في شمال إفريقيا البطولة، وصل الرجاء البيضاوي إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر 2-0 أمام بايرن ميونيخ في 2013. وتوّج ريال مدريد بطلاً في مراكش في العام التالي.

وسيشغل ملعب ابن بطوطة الذي يتسع لـ65 ألف متفرج في طنجة نصف مهام الاستضافة إلى جانب ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط الذي يتسع لـ 60 ألف متفرج.

كيفية مشاهدة كأس العالم للأندية 2022

فازت القناة الرابعة بالحقوق الأرضية الحصرية لعرض كأس العالم للأندية 2021 في المملكة المتحدة، لكن لم يتم الإعلان عن مذيع لبطولة هذا العام حتى الآن.

أما في الولايات المتحدة، فسيتم تغطية جميع المباريات مباشرة على FOX Sports و FOX Deportes.

وهنا؛ في مصر والسعودية وباقي دول الوطن العربي؛ يُمكن مشاهدة كأس العالم للأندية مجانا؛ فقد أعلنت مجموعة قنوات «أبو ظبي الرياضية» بث كافَّة مباريات البطولة، عبر تطبيق STARZPLAY.

أضف تعليق

error: