فائدة مطعوم الإنفلونزا للوقاية من المرض

صورة , مطعوم الإنفلونزا , التطعيم
التطعيم

ما هو مرض الإنفلونزا؟

قال “د. سلطان قصراوي” رئيس قسم الرصد بوزارة الصحة الأردنية. الإنفلونزا عبارة عن مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي، والإنفلونزا مرض مُعدي ينتقل من شخص إلى آخر عبر الرذاذ المصاحب للعطس والسعال.

هل تدخل تطعيمات الإنفلونزا ضمن برامج التطعيم التي تقدمها الدولة؟

وزارات الصحة في شتى دول العالم تقوم بتوفير مطعوم الإنفلونزا لكوادرها فقط، حيث أن حماية الكادر الطبي من الإصابة يتبعه بالضرورة حماية المرضى الذين يعالجوهم من الإصابة.

وتابع “د. قصراوي” قائلاً: لكن بالنسبة لعموم الناس فيمكنهم الحصول على مطعوم الإنفلونزا من القطاع الخاص سواءً الصيدليات أو المستشفيات، لأن نوعية مطعوم الإنفلونزا لا تدخل ضمن خطط التحصينات التي توفرها الدول لمواطنيها، فالجهات الصحية الرسمية بكل العالم مسئولة عن توفير التطعيمات المقاومة للأمراض المزمنة والمتوطنة والأوبئة مثل حزمة التطعيمات التي تُعطى للأطفال مجاناً للقضاء على أمراض بعينها مثل شلل الأطفال والدرن… إلخ.

هل تؤدي الإنفلونزا إلى الوفاة؟

مع بعض الحالات قد يتطور المرض إلى هذه الدرجة من الشدة، وقد سجلت وزارة الصحة الأردنية في العام الماضي وفاة حوالي 20 شخص جراء الإصابة بالإنفلونزا، وعادة ما يصل الأمر إلى الوفاة مع فئات مرضية وعمرية معينة مثل كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام السرطانية، ويرجع ذلك إلى ضعف مناعتهم.

ما هي آلية عمل مطعوم الإنفلونزا في الجسم؟

أشار “د. سلطان” إلى أن التطعيمات تنقسم إلى نوعين، الأول يحتوي على الكائن الحي سواء البكتيريا أو الفيروس المسبب للمرض، والنوع الآخر يحتوي على الكائن الحي المسبب للمرض بعد قتله، وتطعيمات الإنفلونزا من النوع الأخير، حيث أن الفيروس الموجود بالمطعوم رغم كونه مقتولاً إلا أن دخوله للجسم يحفز على إنتاج الأجسام المضادة التي من شانها حماية الجسم من المرض.

هل يتوجب على كل شخص تناول مطعوم الإنفلونزا؟

التطعيم ضد الإنفلونزا ضروري جداً مع فئات بعينها أبرزها أصحاب المناعات الضعيفة مثل الأطفال الأكبر من ستة شهور والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى السرطان ومن هم في سن أكبر من 65 عام.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن جرعات مطعوم الإنفلونزا تختلف بإختلاف الفئة العمرية للأشخاص، لذلك نجد أن الجرعة المقررة للأطفال من ستة شهور إلى عامين تختلف كلياً عن الجرعات المقررة للصبية والبالغين.

هل تُحظر تطعيمات الإنفلونزا على فئات معينة؟

أكد “د. سلطان” على أن الفئات الممنوع عليها أخذ تطعيم الإنفلونزا قليلة جداً إلى درجة الندرة، حيث أن المطعوم آمن الإستخدام بدرجة كبيرة مع أي شخص من سن الستة شهور فما فوق، لذلك يمكننا القول أنه لا توجد دواعي لعدم إستخدام هذه التحصينات.

ما الدور الذي تقوم به الهيئات الرسمية لمكافحة الإنفلونزا؟

قبل بداية موسم الإصابة بالإنفلونزا بشهرين على الأقل تقوم وزارة الصحة الأردنية بتنفيذ خطط تم وضعها مسبقاً، وتتضمن هذه الخطط عمل حملات توعية تشمل المحاضرات وتوزيع المنشورات التعريفية بالمرض وبالتطعيمات الخاصة به، وتتركز خطة حملات التوعية دوماً في المدارس والجامعات نظراً لكونها بيئات يسهل فيها إنتقال العدوى من طالب لآخر، هذا إلى جانب الحملات المتلفزة.

وعلى الجانب الآخر تبدأ المراكز الصحية والمستشفيات التابعة للوزارة في توفير الأدوية الخاصة بعلاج المضاعفات الخطيرة للإنفلونزا عند الفئات التي تم ذكرها من قبل.

ما أهم النصائح الطبية المتعلقة بمرض الإنفلونزا؟

اختتم “د. سلطان” حديثه بالإشارة إلى أن أبرز النصائح الطبية في هذا الصدد هي ضرورة أخذ الإحتياطات الوقائية للحد من الإصابة ومنها بالطبع أخذ تطعيمات الإنفلونزا، وإذا ما حدثت الإصابة بالفعل يجب تجنب الزحام والتجمعات خصوصاً في الأماكن المغلقة بهدف الحد من إنتقال العدوى، مع ضرورة متابعة الطبيب فوراً للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top