علاقة التغذية بالنشاط الزائد عند الأطفال

السمك, التغذية , النشاط الزائد , الأطفال, Fish Dish , صورة

كيف يمكن تحديد النشاط الزائد وفرط الحركة عند الطفل؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، هناك لبس شديد قد يتعرض له الأهل عند رؤية طفلهم يتحرك بصورة غير معتادة، لذلك يجب علينا التشخيص الصحيح لهذه الظاهرة عن طريق الطبيب المختص أو أخصائي التغذية حيث أن النشاط الزائد والحركة المفرطة للطفل يصاحبها بعض الأعراض الواضحة مثل عدم التركيز والتشتت المستمر كما يمكن أن يؤثر ذلك على النفسية السيئة وضيق الصدر عند هؤلاء الأشخاص.

أكملت، وأصبح الطفل الآن مختلف عن ذي قبل حيث أن الأطفال الآن يقومون بقضاء غالبية وقتهم على الآيباد والاليكترونيات المختلفة وفي حالة تحرك الطفل فجأة فإن الأهل قد يعتبرون هذا الشيء غير طبيعي. ويجب الإشارة إلى أنه كلما قل معدل الحركة كلما زاد معدل السمنة، نتيجة عدة أسباب أهمها النظام الغذائي الأوروبي المعتمد على تناول البرجر والشاورما وغيرها من الأكلات المقلية مع تناول كميات قليلة من الخضار.

هل تناول طحين الأرز والذرة التسبب في زيادة نشاط الطفل؟

لا يمكن لطحين الأرز أو الذرة التسبب في زيادة النشاط وفرط الحركة عند الطفل حيث أننا في الغالب يمكننا استبدال حساسية القمح والجلوتين بطحين الذرة والخبز دون أن يكون له دور في فرط الحركة.

وتابعت ” مشربش “:هناك بعض الدراسات التي أجريت على السكر والتي أثبتت أن السكر ليس له أية علاقة مباشرة بالنشاط الزائد وفرط الحركة عند الأطفال مع إشارة بعض الدراسات لعلاقته بالنشاط الزائد عند الأطفال، لذلك يجب الانتباه إلى كميات السكر التي تُعطى للطفل وإلى الوقت الذي يجب عليه تناول الحلويات والسكريات بشكل عام لأن السكريات تعمل على رفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير وبشكل غير تدريجي ثم بعدها يقوم السكر بالنزول المفاجئ مما يساعد في إفراز الهرمونات التي تساعد على الحركة الزائدة والنشاط، لذلك يمكن للطفل تناول قطعة شكولاتة واحدة فقط صباحاً.

في عام 1970 أصبح هناك حمية للعالم بناجمين الذي أشار إلى أن معظم الأشخاص الذين يعانون من فرط الحركة والنشاط الزائد من الأفضل لهم الابتعاد عن المواد المضافة والملونات خاصة اللون الأصفر والأحمر كما وجد أن 50% من الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة والنشاط يمكنهم التحسن إيجابيا عند اتباع هذه الحمية الغذائية، لذلك يمكننا الابتعاد عن تناول الكندي والجيلي وغيرها من الملونات الصناعية.

هل يقلل الأوميجا 3 من حركة الطفل؟

من الدراسات الجديدة أنه تم إثبات أن الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة والنشاط الزائد يقومون بتناول كميات قليلة من الأوميجا 3، لذلك يجب علينا عمل توزان بين تناول الأوميجا 3 الموجود في الجوز واللوز والسمك والتونة وبين الأوميجا 6.

إلى جانب ذلك، يمكن للأطفال الذين يعانون من فرط نشاط زائد أن يكون لديهم نقص في معدن الحديد والزنك والمغنيسيوم، لذلك يجب عمل فحص لهؤلاء الأطفال لهذه المعادن.

وأردفت ” ربى “: من الضروري عمل فحص لمخزون الحديد في الجسم خاصة بعد عمر السنة وهو العمر الذي تقل فيه نسبة الحديد بصورة واضحة مع ضرورة التركيز على تناول الطفل للدجاج والسمك والسبانخ والعدس مع ضرورة دمج الحديد بفيتامين C.

أما عن تناسب طول الطفل مع عمره فإن ذلك يرجع أيضاً إلى وزن الطفل كما يمكن أن يكون طول الطفل ووزنه له علاقة مباشرة بالوراثة أو سوء التغذية.

ما هي أسباب النشاط الزائد للحركة لدى الأطفال؟

يمكن للفرط الزائد للحركة والنشاط لدى الأطفال أن يكون نتيجة جينات معينة من الأمهات حيث أن معاناة الأم أثناء الولادة من الممكن أن يكون له علاقة بفرط حركة الطفل فيما بعد. أما عن تساقط الشعر فبالطبع له علاقة بنقص الحديد وفيتامين D والكالسيوم والزنك الموجود في الأكل البحري واللحوم والبقوليات والدجاج وغيرها من الأغذية.

أضف تعليق

error: