علاج النسيان وعدم التركيز

صورة , النسيان , عدم التركيز , رجل

يعاني معظم الأشخاص من النسيان، وعدم القدرة على تذكر أشياء كثيرة، وحفظ المعلومات لفترات طويلة، ويتعرض الإنسان للنسيان نتيجة الضغوط التي تواجهه في الحياة اليومية، وبالرغم من الجوانب السلبية للنسيان، إلا أنه نعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى تساعد في قوة العقل البشري وتحافظ على صحته؛ لتجنب إصابته بالجنون نتيجة التعرض لبعض المواقف المؤلمة، وفي الآونة الأخيرة إنتشرت ظاهرة النسيان إنتشاراً كبيراً، ولذلك نقدم لكم في هذا الموضوع أسباب وكيفية علاج النسيان وعدم التركيز.

أسباب النسيان وعدم التركيز

الخطأ في إسترجاع المعلومات: يُطلق على هذا السبب (نظرية الإضمحلال)، وتتمثل في عدم القدرة على إسترجاع ذكرى معينة إذا لم يقم الإنسان بإستخدامها منذ فترة طويلة مما يؤدي إلى إختفاء كافة المعلومات المتعلقة بهذه الذكري.

التدخل: عندما تتشابه المعلومات المختزنة بالذاكرة مع معلومات جديدة يؤدي ذلك إلى حدوث نوعين من التدخل:
التدخل الإستباقي: وهنا الذاكرة القديمة تكون أقوى من الذاكرة الجديدة، وبالتالي يصعب تذكر الأمور الجديدة.
التدخل الإسترجاعي: وهنا تكون الذاكرة الجديدة أقوى من الذاكرة القديمة مما يجعل الشخص يفقد القدرة على إسترجاع المعلومات القديمة.

الفشل في تخزين المعلومات: تفشل دماغ الإنسان في تخزين بعض المعلومات أحياناً، وذلك نتيجة قيامه بعمل آخر أثناء تخزين المعلومات.

النسيان المتعمد: يقوم بعض الأشخاص بالنسيان المتعمد عند التعرض لحادث مؤلم كـ (موت أحد الأقارب) مثلًا، وهنا يحاول الشخص نسيان المشكلة، والتهرب منها مما يؤدي إلى الإكتئاب.

الإصابة بالأمراض: تؤثر بعض الأمراض على التركيز، وتؤدي إلى فقد القدرة على تذكر الأشياء المحيطة بنا، وعدم القدرة على الإنتباه مثل مرض باركنسون ومرض إلتهاب المسالك البولية.

النظام الغذائي: توجد بعض الأطعمة التي تؤدي إلى النسيان وضعف التركيز أثناء الحديث مثل الحليب والفستق.

الضغوط النفسية وقلة النوم: تؤدي الضغوط النفسية إلى قلة الإنتباه، ورفع ضغط الجسم، كما تؤدي قلة النوم إلى التأثير السلبي على الدماغ.

تناول بعض الأدوية: تؤثر بعض الأدوية على الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز لفترة طويلة، ومنها المهدئات ومضادات الإكتئاب، وغيرها من أدوية ضغط الدم.

علاج النسيان وعدم التركيز

يعتمد علاج النسيان على معرفة السبب الحقيقي الذي أدى إليه، ويُمكن علاج النسيان وعدم التركيز من خلال الآتي:

البعد عن مصادر تشتت الإنتباه: يجب على كل شخص تحديد الأمور والمواقف التي يسقط فيها تركيزه، مثلًا إذا كان هذا الشخص يشعر بقلة التركيز أثناء الحديث بجانبه، هنا عليه أن يقوم بحل هذه المشكلة للتخلص من قلة التركيز.

النوم بشكل كافي: يساعد النوم لفترات كافية لا تقل عن ثمانِ ساعات يومياً على التركيز، وتذكر الأشياء بسهولة؛ لأن النوم يساعد على راحة الجسم، والتخلص من القلق والتوتر اليومي.

الحفاظ على الترتيب: يجب ترتيب الأشياء في أماكنها؛ لأن الفوضى تساعد على إرهاق الدماغ مما ينتج عنه عدم التركيز والنسيان السريع.

الإبتعاد عن التقنيات الحديثة: يستخدم معظم الأشخاص شبكات التواصل الإجتماعي بشكل مستمر، ويقضي الفرد يومه في إستقبال وإرسال الرسائل الإلكترونية مما يؤدي إلى ضعف الدماغ، وبالتالي يجب الإبتعاد عن هذه التقنيات، وتحديد أوقات خاصة لإستخدامها حتى لا تؤثر تأثيراً سلبياً على صحة العقل.

تناول الفيتامينات: يُمكن تقوية الذاكرة من خلال تناول بعض الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ثيامين، E، B12،A ، وغيرها من الفيتامينات التي تساعد على تنشيط خلايا المخ، ويجب أيضاً تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر اللازمة للجسم مثل الكبريت والبوتاسيوم والفسفور وأوميغا 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top