ظهور الشيب .. مرض البهاق السبب

ظهور الشيب .. مرض البهاق السبب

تفاصيل الاستشارة: أصبت في السابعة من عمري بمرض البهاق، وأنا الآن في التاسعة عشرة من عمري، وقد انتشر هذا المرض كليًّا في جسمي، ولم تَعُد هناك بقع لبشرتي الأصلية، وقد لاحظت انتشار الشيب في شعر رأسي وشعر باقي أجزاء جسمي، ويزداد هذا الشيب بشكل ملحوظ، فهل هذا سببه البهاق؟ وهل لهذا الشيب وهذا المرض علاج؟ أجيبوني.. جزاكم الله خيرًا.

د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» أجادت بالإجابة؛ فقالت: بيَّض الله ﷻ وجهك يوم القيامة، وجعلك ممن قال فيهم سبحانه ﴿وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾، فالصبر على الابتلاء يبلغ الجزاء، فقد قال المصطفى -عليه الصلاة والسلام-: “عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن؛ إن أصابته سرَّاء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرَّاء صبر فكان خيرًا له”.

وعن ظهور الشيب في الشعر أو ما نطلق عليه فقد الصبغات من شعر الجسم والرأس، فهو جزء من أعراض مرض البهاق، ولاستعادة لون الشعر الطبيعي يمكنك محاولة استخدام الآتي:

  • دهان لوسيون يحتوي على “بيتاميثازون” مرة مساء.
  • عمل جلسات أشعة فوق بنفسجية بجهاز Narrow Band.
  • اتباع نظام غذائي المذكور على أساس علمي.
  • تناول كبسولات الحديد.
  • ضرورة استخدام كريم واقٍ من الشمس قبل التعرض للشمس بحوالي نصف ساعة، حيث يصبح الجسم أكثر حساسية للشمس بعد زوال صبغات الجسم.

وأخيرًا.. نودّ أن ننبهك أن علاج البهاق يحتاج إلى صبر ووقت قد يزيد عن عام، كما يجب متابعة الحالة باستمرار مع اختصاصي الأمراض الجلدية.

⇐ وهذه بعض الإضافات المفيدة:

مع أطيب الدعاء بتمام الشفاء، وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: