صور عن مولد النبي وأحاديث تظهر بعضًا من أخلاقه ﷺ

صور عن مولد النبي عليه أفضل الصلاة وأتم السلام كلما ناح الحمام، وعلى آله وصحبه وأهل بيته وذريته وأمته أجمعين

إذا كانت ممن ينشدون تحميل ومشاركة أجمل صور عن مولد النبي المصطفى ﷺ؛ فنحن هنا من أجلك نحاول تلبية طلبك وتوفير ما تريده وتبحث عنه. ومع نشرنا لتلك الخلفيات والصور سنجاورها أيضًا بأحاديث تظهر بعضًا من أخلاقه وصفاته عليه الصلاة والسلام.

في ذكرى المولد النبوي يبحث المسلمون عمَّا ينشرونه عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل مشاركة حالات تطبيق الواتس آب صورًا للصلاة على النبي ﷺ، أو نشر صور وخلفيات وأغلفة عبر موقع فيس بوك أو تويتر لتذكير الناس بذكرى مولد الحبيب عليه أفضل الصلاة وأزكى التحيات.

وهناك من لا يزال إرسال رسائل بريد إلكتروني أو SMS في تلك المناسبات الكبيرة؛ ومنها بالطبع ذكرى مولد رسولنا الرحمة للعالمين عليه أْفضل الصلاة وأزكى السلام.

فدعونا نبدأ هذا المحفل الكبير في مقالنا هذا.

صور عن مولد النبي ﷺ

سنبدأ بمحفَل الصور، ونقدِّم هذه الثلاث الجميلات:

اللهم صل وسلم على نبينا وشفيعنا محمد
اللهم صل وسلم على نبينا وشفيعنا محمد
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
صور عن مولد النبي
اللهم صل وسلم على محمد

أخلاق النبي

عِندما سئلت السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن خُلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالت: خلقه القرآن، يخزن لسانه إلا فيما يعنيه، ويكرم كريم كل قوم، ويوليه عليهم، ولا ينفرهم، ويتفقد أصحابه، ويسأل الناس عما في الناس، ويحسن الحسن ويقويه، ويقبح القبيح ويوهيه.

وكان -صلى الله عليه وسلم- لا يجلس ولا يقوم إلا عن ذكر الله، وكان مجلسه مجلس علم وصدق وأمانة وحياء؛ لا تنتهك فيه الحرمات ولا ترفع فيه الأصوات. وكان سهل الخلق، لين الجانب، ليس بغليظ ولافظ، ولا صخّاب بالأسواق، ولا عياب ولا فحاش؛ لا يذم أحدا ولا يطلب عوراته.

كما كان -صلى الله عليه أبر وأكرم الناس، بسامًا ضحاكًا.

والناظِر لسيرة الرسول (‌عليه أفضل الصلاة وأتم السلام كلما ناح الحمام، وعلى آله وصحبه وأهل بيته وذريته وأمته أجمعين) يجدها صفحات من اليسر والسماحة، واللين والهوادة؛ والتوفيق إلى اليسر في تناول الأمور جميعا.

صور عن مولد النبي

ولقد كان ﷺ كريم النفس، ميسّرا لحمل الرسالة في أمانة ويسر، ومودّة ورحمة، وعطف على الناس وحكمة. وقد قال -جل وعلا- في الآية ١٠٧ من سورة الأنبياء [وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين]. وفي الآية ١٢٨ من سورة التوبة [لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم].

وكان نبينا محمد -صلى الله عليه أفضل صلاة وأزكاها- رحمة مهداة؛ فقد حارب لتبليغ الدعوة وصدّ العدوان، ومنع الفتنة والاضطهاد عن المستضعفين والضعفاء؛ ومع ذلك كان بالقول والفعل نبيّ الإنسانية. فكان ينهى عن قتل الأطفال والنساء، وينهى عن الخيانة والغدر. كما وكان يحثّ على الوفاء بالعهد في السلم والحرب. ولا عجب في ذلك؛ فقد جمع المحامد والمكارم. فقال فيه رب العزة سبحانه في الآية الرابعة من سورة القلم [وإنك لعلى خلق عظيم].

كرم النبي

ودعونا نتحدَّث عن كرم النبي -‌عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- في بعض ما جاء من أحاديث في كُتب السنة.

الحديث الأول: ما رواه البخاري ” كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، حتى ينسلخ فيأتيه جبريل، فيعرض عليه القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير مِن الريح المرسَلَة”.

الحديث الثاني: ما رواه مسلم؛ عن أنس، “إن رجلًا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- فأعطاه غنمًا بين جبلين، فأتى قومه فقال: أي قوم أسلموا، فإن محمدًا يعطي عطاء ما يخاف الفاقة، فإن كان الرجل ليجيء إلى رسول الله ما يريد إلا الدنيا، فما يمسي حتى يكون دينه أحب إليه , وأعز عليه مِن الدنيا وما فيها”.

صور عن مولد النبي

الحديث الثالث: والذي رواه مسلم -أيضًا- عن أنس -رضي الله عنه-: “أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يُسأل شيئًا على الإسلام إلا أعطاه، قال فأتاه رجل فأمر له بشاء كثير بين جبلين مِن شاء الصدقة، قال: فرجع إلى قومه فقال: يا قوم أسلِموا فإن محمدًا يُعطي عطاء مَن لا يخشى الفاقة” (بشاء: أي بغَنم).

الحديث الرابع: من صحيح مسلم – عن ابن شهاب قال: “غزا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غزوة الفتح: فتح مكة، ثم خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمن معه مِن المسلمين، فاقتتلوا بحنين فنصر الله دينه والمسلمين، وأعطى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يومئذ صفوان بن أميَّة مائة مِن النَّعم، ثم مائة، ثم مائة، قال ابن شهاب: حدثني سعيد بن المسيب أن صفوان قال: والله لقد أعطاني رسول الله ما أعطاني، وإنه لأبغض الناس إليَّ فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إليَّ”.

الحديث الخامس: وهو متفق عليه “بايع الرسول -صلى الله عليه وسلم- جابر بن عبد الله في جمل له كان قد كل في السفر، فباعه إياه بكذا درهمًا، ولما جاء يتقاضاه الثمن أعطاه الكمن والجمل معًا”.

الحديث السادس: في صحيح البخاري “لما قفل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مِن غزوة حُنين، تبعه الأعراب يسألونه , فألجؤوه إلى شجرة ,فخطِفْت رداءه، وهو على راحلته, فقال: “رُدُّوا عليَّ ردائي، أتخشون عليَّ البخل؟ فوالله لو كان لي عدد هذه العضاه نعَمًا لقسمته بينكم، ثم لا تجدوني بخيلًا ولا جبانًا ولا كذابًا”.

صور عن مولد النبي

أرأيت كرم نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم كيف كان؟ فصلِّ اللهم عليه أفضل صلاة وأتمَّها، وأجلَّها وأعظمَها، وأزكاها وأطهرها وعلى آله الطيبين.

حياء النبي

وإذا تطرفنا إلى ‌الحياء عند الرسول -‌عليه أَفضل الصلواتِ وأَكمل التحيات- فلنقرأ سويا ما جاء من بعض الأحاديث:

لنبدأ بقول الله تعالى في الآية ٥٣ من سورة الأحزاب {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق …}.

صور عن مولد النبي ﷺ

ثم بالحديث المتفق عليه: “كان – صلى الله عليه وسلم – أشد حياء من العذراء في خدرها، وكان إذا كره شيئا عرفناه في وجهه”.

وننتقل إلى حديث آخر رواه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “الحياء والإيمان قرنا جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر”.

صور عن مولد النبي ﷺ

وإلى حديث آخر متفق عليه يقول فيه -صلى الله عليه وسلم- “الحياء لا يأتي إلا بالخير”.

ويقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيضا في الـ(متفق عليه) “الحياء من الإيمان” و “الحياء خير كله”.

وفيما رواه الترمذي وغيره، وقال حسن صحيح، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء في النار”. (البذاء: الفحش).

فهل رأيت من يحرِص على الحياء أشد من رسول الله -‌عليه أفضل الصلوات وأكمل التحيات-؟ صَلِّ عليه.

اجمل الصور بمناسبة المولد النبوي الشريف

وخِتامًا مع هذه الكوكبة الجميلة من ألبومنا: صور عن مولد النبي ﷺ؛ والذي نتمنَّى أن ينال إعجابكم:

صورة جميلة مكتوب عليها: اللهم صل وسلم على محمد
صورة فيس بوك مكتوب عليها: اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد
صورة لتغريدات تويتر مكتوب عليها: اللهم صل وسلم على نبينا محمد
صور عن مولد النبي ﷺ لانستجرام مكتوب عليها: صلوا على نبينا محمد

أضف تعليق

error: