آلام الرأس والكتفين.. الإجهاد والتوتر السبب

آلام الرأس والكتفين.. الإجهاد والتوتر السبب

تفاصيل الاستشارة: منذ سنة تقريبا وجدت نبضات القلب متسارعة، فذهبت إلى أحد المستشفيات وقمت بعمل رسم قلب، وأكد الأطباء سلامتي، وبعدها بفترة وجدت ألما في المخ وليس صداعا، وألما في الكتفين، ومازال الألم موجودًا حتى الآن..

فما التشخيص؟

⇐ د. هشام منتصر «أخصائي المخ والأعصاب» أجاب السائل؛ فقال: أخي الفاضل.. إن ما ذكرت من آلام في الكتفين والرأس، قد تعود لالتهابات وتقلصات في عضلات الرقبة والكتفين نتيجة الإجهاد بالإضافة إلى بعض التوتر والقلق الذي استشعرته في رسالتك.

ولتطمئن على صحتك أخي العزيز أنصحك بعمل أشعة (X-Ray) على منطقة الرقبة، للكشف عن وجود أي التهابات.

وإن ثبت وجودها، فسيكون العلاج باستخدام باسط للعضلات ومسكن، يؤخذ قرص واحد مرتين يوميًّا بعد الأكل مباشرة لمدة أسبوعين، مع ضرورة التخلص من أي توتر أو ضغوط عصبية، لأنها قد تؤدي لازدياد الحالة سوءًا.

وإليك بعض النصائح عزيزي للتخلص من التوتر والقلق:

1- عليك ممارسة الرياضة البدنية؛ وذلك لأن لهذه الرياضة فوائد كثيرة؛ إذ إنها تعمل على خفض ضغط الدم، وتحمي الفرد من الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من الكآبة والقلق. كما أنها تخفض درجات الحرارة المرتفعة التي يعاني منها الأفراد.

2- عليك استعمال طرق الاسترخاء المختلفة التي تساعد على الراحة وتزويد الجسم بالأوكسجين الكافي لاحتياجاته. كما يساعد على توزيع الدم بالشكل الصحيح وإيصال الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم بشكل اعتيادي، وهو ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم العالي، ويؤدي بالتالي إلى اعتدال ضربات القلب.

يمكن تحقيق ذلك بجلوس الفرد بشكل مريح وغلق عينيه، والتنفس بعمق، وترك عضلاته ترتخي شيئًا فشيئًا قدر الإمكان، ابتداء من القدم إلى قمة الرأس، مع التركيز على بعض الكلمات أو العدِّ من واحد فصاعدًا. كما أن إقامة الصلاة، والدعاء، والتفكير بقدرة الخالق سبحانه مع ترديد تلك الجمل 10 – 20 دقيقة تؤدي إلى الاسترخاء.

تكرر هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم. وقد أفاد من استعمل هذه الطريقة فهي طريقة مفيدة جدَّا.

3- عليك إقامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين الذين يسبغون عليك الراحة؛ ذلك لأن هذا النوع من العلاقات تضفي على الفرد مسحة مريحة من الناحية النفسية والاجتماعية. كما تؤدي إلى زيادة التفاعل الاجتماعي بين الأفراد.

4- الاهتمام باختيار الألوان التي تؤدي إلى الراحة والتخلص من التوتر. حاول أن تقتني الأشياء والملابس الملوَّنة باللون الأخضر الذي يضفي على الإنسان الراحة.

5- حاول أن تتخلص من القلق وذلك بالاختلاء بنفسك في اليوم 10 دقائق على الأقل؛ لدراسة أسباب ذلك القلق، ووضع حلول لتلك الأسباب، والسيطرة على القلق، وستجد نفسك وقد تخلصت منه فعلاً.

ننتظر تواصلك معنا أخي الفاضل للاطمئنان على صحتك وسلامتك إن شاء الله.

أضف تعليق

error: