حساسية القمح وطرق علاجها

صورة , حساسية القمح , قمح
قمح

ما هي حساسية القمح؟

قال “د. شروق باسم” أخصائية التغذية. يعتبر مرض السيلياك هو الاسم العلمي لحساسية القمح كما أنه مرض مناعي وراثي مزمن يصيب الجهاز الهضمي وبالتحديد منطقة الأمعاء الدقيقة بسبب هرمون الجلوتين الموجود في القمح مما يتسبب في خمول الأمعاء الدقيقة دون القدرة على امتصاص هذا الهرمون.

وتابعت الدكتورة “شروق”يأتي مرض حساسية القمح فجأة عند الأطفال كما يصعب اكتشاف هذا المرض في بادئ الأمر حيث يمكن اكتشافه من 3 إلى 5 سنوات.

ما هي أسباب التعرض لحساسية القمح؟

يعتبر السبب الرئيسي لحساسية القمح هو تناول الأغذية التي تحتوي على بروتين الجلوتين كما يظهر على مريض تلك الحساسية أعراض الحساسية من قيء وإسهال وتقلصات وغازات الهضم بجانب مشاكل الهضم التي يتم اكتشافها وقت التشخيص.

يجب على مريض حساسية القمح البعد عن تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي على الجلوتين بجانب أهمية أخذ الحيطة من دمج آثار الجلوتين في أي من المواد الغذائية الأخرى.

هل تصيب حساسية القمح جميع الأعمار؟

تعتبر حساسية القمح مرض مزمن لا يصيب عمر معين دون الآخر، لذلك فإنه يصيب كل الأعمار.

تعتبر فترة الطفولة فترة صعبة في هذه الحساسية كما يجب إيجاد بدائل أخرى للطفل يتم تناولها دون الاقتراب من القمح أو الجلوتين، لذلك يجب قراءة بطاقة أي مادة غذائية يتم تناولها للتأكد من عدم وجود حساسية من مكونات تلك المادة.

تختلف حالا التحسس من شخص لآخر حيث أن هناك بعض الحالات التي تتحسس من نفس نوع الجلوتين ويمكن استبدال بروتين القمح حينها بفول الصويا أو دقيق الذرة.

ما هي مضاعفات الإصابة بحساسية القمح وكيفية التعامل معها؟

هناك بعض المضاعفات التي تؤثر على الأطفال من فرط في الحركة ومشاكل صحية عامة ونقص في الوزن وخمول وتأخر في النمو بجانب قصر في القامة.

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للسيدات الحوامل فان هناك فرصة كبيرة للإجهاض عند تعرضهم لحساسية القمح كما أن تلك الحساسية قد تسبب التشنجات أو الشلل.

وأردفت “شروق”يمكن نقل الشخص الذي يعاني من أعراض حساسية القمح للمستشفى للاطمئنان عليه حيث أن من مضاعفات حساسية القمح كذلك التعرض لضيق في التنفس الذي يجب علاجه في المستشفى.

يجب الإشارة إلى أن وزارة الصحة قد اهتمت كثيرا بمرضي حساسية القمح حيث صرحت بصرف منتجات غذائية خالية من الجلوتين في المستشفيات الخاصة بوزارة الصحة بشرط إثبات أن هذا الشخص يعاني من حساسية القمح كما تُصرف تلك الأغذية لهذا المريض شهريا.

وأخيرا، كما سبق الذكر يجب على مرضى حساسية القمح الابتعاد تماما عن بروتين القمح أو أي منتجات أو معلبات تم تصنيعها بآثار قليلة من القمح أو بروتين الجلوتين بجانب أهمية قراءة البطاقة الغذائية التي تبين وجود بروتين الجلوتين من عدمه.

أما عن تشخيص مرض السيلياك فيكون عن طريق أخذ خزعة من الأمعاء الدقيقة بالمنظار.

أضف تعليق

error: