تدرج إدخال الأطعمة للأطفال الرضع

صورة , طفل , رضيع , تغذية الطفل , طعام

متى يمكن للأم إطعام طفلها الرضيع؟

عادةً بعد خمس أو ستة أشهر يمكننا إطعام الأطفال منذ هذا العمر ولكن هناك بعض الناس ممن يحاولون إدخال الطعام لأبنائهم الرضع قبل هذا العمر ولكن حسب منظمة الصحة العالمية فإنها تشجع على إدخال الطعام للأطفال بعد 6 أشهر ويعتمد ذلك أيضاً على مدى جاهزية الطفل ذاته لتناول الطعام.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأطباء الذين ينصحون بضرورة إدخال الأطعمة للأطفال الرضع قبل هذا العمر وذلك في حالة عدم تغذية الطفل بطريقة صحيحة ولكننا ننصح دائماً بالرضاعة الطبيعية وفي حالة إدخال الأطعمة للطفل فإنه من الواجب لدينا الاعتماد على تناول الأطعمة الغنية بالحديد حتى لا يتأثر نموه.

الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها منذ 6 أشهر

لابد للطفل أن يتناول الحليب أو الماء أو العصير في زجاجة الرضاعة فقط ولكن يجب وضع أي أكل بها.

إلى جانب ذلك، يجب ملاحظة جاهزية الطفل لتناول الأطعمة منذ نهاية الشهر السادس حيث يمكننا ملاحظة تطلعه للأكل أو إمكانية رفعه لظهره وقدرته على البلع كما يجب ألا يُطعم الطفل في بداية الأمر أكثر من ملعقة واحدة.

وأردفت “ربى مشربش” من الضروري كذلك التأكد من الأطعمة التي ندخلها لأطفالنا حتى لا يتعرضون للحساسية حيث يمكنهم تناول من عمر 6 أشهر حتى نهاية الشهر السادس التاح الإنشاص والجزر والبطاطا الحلوة والفجل المطبوخ أو المهروس والأرز المدعم للأطفال بالحديد والفيتامينات والكوسة.

هل يُنصح للأطفال الرضع بتناول الخضار قبل الفواكه؟

يمكننا إطعام الطفل الرضيع الخضار قبل تناول الفواكه ولكن يجدر علينا الإشارة كذلك إلى أن لبن الأم يعتبر حلو في حد ذاته وأحلى من الحليب الصناعي كما يجب علينا البدء بإطعامه أنواع مختلفة من الأطعمة الأخرى.

في المرحلة التالية من هذا العمر فيمكننا إطعامه البروكلي والزهرة والباسلة والفاصوليا الخضراء والدراء والمشمش وغيرها من الأغذية الأخرى مثل الأرز المدعم للحليب بجانب أهمية الإشارة إلى أن أكل الطفل في هذه المرحلة لابد أن يكون مهروساً بطريقة كاملة حتى بداية الشهر الثامن الذي فيه يجب علينا تكثيف الأكل الذي نقدمه لأطفالنا بدلاً من هرسه حيث أن تقديم الأكل المهروس للطفل طيلة الوقت قد يتسبب في انتقاء الطفل للأكل فيما بعد وهذه هي احدى المشاكل الكبرى التي يقع فيها الأمهات مع أطفالهن في هذه المرحلة العمرية.

وتابعت “ربى” عادةً ما نفضل إطعام الأرز للطفل الرضيع قبل القمح لأن هناك بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية القمح.

بعد ذلك وفي نهاية الشهر السابع للطفل يمكننا إطعام الطفل البسكوت الخاص بالأطفال والمدعم بالحديد والذي يمكن للطفل مسكه بيده، أما في الشهر الثامن والتاسع فيمكن للطفل تناول بعض الفواكه مثل الكيوي الفراولة والتوت والمانجو والفلفل الحلو وبعض البقوليات مثل العدس الذي يمكن للطفل تناوله بدون ملح مع إمكانية تناوله للدجاج والملفوف وبعض شرائح الخيار والجزر المسلوق حتى يمكنه مضغ هذه الأنواع كلها.

أما عن اللحوم فيمكن للطفل تناولها منذ نهاية الشهر السابع وليس كما نراه عن العديد من الأمهات الذي يدخلون اللحوم لأبنائهم بعد عمر سنة كما أنه منذ 9 أشهر حتى 12 أشهر يمكن للطفل تناول صفار البيض فقط لأن البيض الكامل يعتبر ممنوع على الطفل تناوله في هذه المرحلة العمرية إلا بعد مرور سنة كاملة كما يمكنه تناول السمك المطبوخ في هذا العمر.

الأطعمة الممنوع تناولها للطفل قبل عمر السنة

قبل مرور سنة على عمر الطفل فإنه يُمنع عليه تناول الفشار والمكسرات التي يمكن أن تتعلق في حلق الطفل مع إمكانية تناولها بعد سنتين إلى جانب أنه يُمنع عليه كذلك في هذه المرحلة العمرية تناول العسل لأن به بكتيريا يمكنها أن تؤثر على الطفل وتتسبب في تسممه هذا إلى جانب مناعة الطفل الضعيفة في هذا العمر.

وأخيراً، يُمنع للطفل كذلك تناول البيض الكامل قبل مرور سنة كما يُمنع عليه تناول أي نوع من الحليب قبل مرور السنة.

أضف تعليق

error: