النحافة والكرش واضطراب النوم.. الحلول موجودة

النحافة والكرش واضطراب النوم.. الحلول موجودة

«أم روان» تسأل: أنا أم لطفلة 8 شهور ولدي بعض الأسئلة: وزنى قليل جدا 55 كيلو وطولي 170 ولبنى قليل.. لا أعرف كيف أزيد اللبن لأرضع ابنتي، وما الحلول لزيادة وزنى؟

أريد بعض النصائح الغذائية للأطفال في هذا السن.. ماذا أطعم طفلتي، وكيف اضبط مواعيد نومها، فهي تصحو طول الليل وتنام ساعات متقطعة في النهار؟

ما علاج التسلخات في منطقة الحفاظات لدي الأطفال؟

زوجي يعانى من ظهور الكرش بصورة سيئة رغم انه ليس سمين جدا.. ما أسباب الكرش وما علاجه؟

عذرا على الإطالة.. وجزآكم الله كل خيرا.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب الاستشارة، وأوضح: الأخت الفاضلة.. دعينا نأخذ الأمور بشكل من التخصص والتفصيل، حيث أن استشارتك لها أكثر من بعد:

بداية أريد أن أطمئنك أنك لا تعاني من نحافة مرضية طالما أنك تتمتعين بصحة جيدة كما ذكرت في معلوماتك الشخصية لذا فلا خوف عليك، أما الخوف الحقيقي إذا شعرت بإعياء أو خمول، وفي مثل هذه الحالة لا بد من زيارة طبيب مختص، فمن المحتمل وجود أكثر من سبب مرضي للنحافة او قلة الوزن، نذكر لك منها:

  • سوء التغذية يعد السبب الأول وراء النحافة، ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية هو عدم تناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من القيم الغذائية (الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات.
  • الوراثة تلعب دوراً هامًّا وكبيراً في مسألة النحافة، فهناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء
  • الانفعالات النفسية والقلق والهموم لها دور في ضعف الشهية، وبالتالي فقد الوزن، فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زيادة وزنه مهما تناول الطعام إلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية وإعطاء جسده حقاً من الراحة والاستجمام فالراحة الجسدية والنفسية هي أساس لعلاج النحافة.
  • قد تكون النحافة نتيجة للاكتئاب، أو عرضاً لبعض الأمراض التي تفسد عمليات الجسم الكيميائية.
  • اضطرابات الجسم والغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والأمعاء لها دور في نشوء النحافة.

ومن أعراض النحافة المرضية: الوجه الشاحب – جفاف الجلد – سقوط الشعر – الهالات السوداء حول العين – الصداع والدوخة.

ويمكنك عزيزتي أن تجربي وصفة مشروب السعادة كما سماها ووصفها الدكتور مراد عاصم أخصائي العلاج الطبيعي؛ وهو مشروب يومي يستخدم عادة لزيادة الوزن وفتح الشهية، وهذا المشروب هو عبارة عن: (كوب متوسط من اللبن ↵ بيضة ↵ ملعقتين سكر↵ ملعقة عسل أبيض ↵ 2- 3 ملعقة كاكاو ↵ فانيليا) ويضرب هذا الخليط معا، ويشرب يوميا صباحاً، مع ملاحظة عدم وجود حساسية لديك تجاه أي من مكونات هذا الخليط.

أيضا ننصح بزيادة عدد وجباتك اليومية إلى 5 وجبات يوميا مع الحرص على اعتدال الكميات في كل وجبة.

أما عن شكواك من نقص اللبن، فلا بد وان تتذكري جيدا إن لبن الأم هو أفضل غذاء لطفلتك الغالية في شهورها الأولى فهو يساعدها على النمو الطبيعي جسمانيا ونفسيا والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة وهو ما لا يتوافر للطفل من خلال الرضاعة الصناعية.

وما أريد أن أوضحه هنا هو أن إدرار اللبن لا يتأثر كثيراً بنوعية الطعام التي تتناوله الأم، ولكنه يتأثر بمقدار الرضاعة من الثدي، فمن أهم النصائح التي ننصحك بها لزيادة إدرار اللبن هو الاستمرار في إرضاع الوليدة الحبيبة، بمعنى عدم التكاسل عن القيام بالرضاعة أو التأخر في وضع الوليدة على الثدي إذ تعتبر عملية الإفراغ والامتصاص المتكرر للثدي من أهم ما يساعد على إدرار اللبن.

هذا بالإضافة إلى تناول طعام صحي يحتوي على قسط وافر من البروتينات والفيتامينات والحديد، وذلك حتى تحافظي على صحتك وطاقتك، فالأم المرضع -وليس الطفل الرضيع- هي التي ستعاني من نقص الغذاء؛ وذلك إذا لم تتناول طعاماً كافياً.

كما أن تجنب الإجهاد الجسماني والانفعالات النفسية والاهتمام بتناول كمية كافية من السوائل يومياً يساعد على إدرار اللبن، كما تجدر الإشارة إلى أن استخدام حبوب منع الحمل.. خاصة خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة تقلل لبن الثدي لذا عليك تجنبها.

وبخصوص تغذية طفلتك ونومها فأهديك بعض استشاراتنا السابقة حول نفس الموضوع، لتكون خير معين لك:

  • ↵ طرق الوقاية من سوء التغذية عند الأطفال
  • ↵ طرق تغذية الأطفال الصغار على اختلاف أمزِجتهم
  • ↵ متى وكيفية بدء التغذية للطفل الرضيع

وعن سؤالك حول التسلخات في منطقة الحفاضات، فلا يمكن أن نصف حلا لمشكله قبل أن نعرف سببها، وشكوى تسلخات منطقة الحفاضات بمثابة الأمر البسيط جدا ولكنه مهم جدا جدا، فيمكن أن تنتج التسلخات من استعمال نوع رديء من الحفاضات أو استعمال حفاضات جيده ولكن بكثرة أو عدم مراعاة تنظيف وتجفيف المنطقة تماما أو ترك الحفاضه حتى تتشبع عن آخرها.

وكل هذه أمور يمكن السيطرة عليها بتجنب استعمال الحفاضات قدر الإمكان واستعمال الجيد منها، وتغييرها باستمرار، ومراعاة تنظيف الطفل وتجفيفه جيدا قبل تغيير الحفاضه، وكذلك استعمال الكريمات الملطفه والتي تحتوي على مضادات الفطريات ومضادات الحساسية.

ولا تقلقي إن وجدتي أن معظمها يحتوي على الهيدروكورتيزون فهو لازم في مثل هذه الحالات بشرط عدم استعماله بكثرة.

أما إذا استمر الأمر بشكل مزعج فلابد من استشارة الطبيب المتخصص وإجراء الفحوص التي يطلبها وعدم التكاسل واعتبار الأمر بسيط ولا يحتاج إلى فحوصات، حيث يمكن لأكثر من نوع من البكتريا والفطريات أن تسبب التسلخات في منطقة الحفاضات.

وأخيراً سؤالك حول معاناة زوجك من مشكلة “الكرش”، والتي تعتبر مشكله عامه يعاني منها عادة معظم من لهم عادات غير صحية أو رياضيه، ويعد شرب الماء أثناء وبعد الطعام أحد الأسباب الرئيسية لظهور الكرش، خاصة إذا كان الماء مثلجًا .

أما عن أهم الممارسات التي تؤدي إلى انتفاخ المعدة وبروزها فهي:

  • الإسراف في تناول الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية.
  • ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام.
  • التدخين بأنواعه.
  • تناول وجبة دسمة آخر النهار.
  • النوم بعد تناول الطعام.
  • الإسراف في تناول البقول التي تسبب الانتفاخ.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

لذا يجب أن تنصحي زوجك بالإقلاع عن أي من هذه الممارسات إذا كان يقوم بها، وكذلك المواظبة على ممارسة احد التمارين الرياضية وخصوصا المتعلقة بعضلات البطن والظهر ومنها هذا التمرين المجرب والمشهور:

الاستلقاء على الظهر، ورفع الرأس والكتفين حتى مشاهدة أصابع القدمين دون ثني الركبة، ويفضل إجراء هذا التمرين 3 مرات يوميا بفارق 6 ساعات ما بين كل مرة، على أن تبدأ هذا التمرين بـ 3 عدَّات، ومن ثم زيادتها بمقدار عدَّة كل أسبوع حتى تصل إلى 20 عدة في المرة الواحدة، يمكنك أن تحسبي معي مدة هذا البرنامج لتجدي أنه برنامج طويل قد يستغرق من زوجك أكثر من 15 – 17 أسبوعا.

والغرض هنا من التمرينات الرياضية هو تقوية عضلات البطن، مما يؤدي إلى قصر هذه العضلات، أي زوال الجزء الميكانيكي من تكوين ما يسمى بالكرش (بروز البطن) ويحدث في نفس الوقت زيادة ضخمة في معدل تدفق الدم إلى هذه المنطقة، مما يؤدي إلى سيولة الدهون المخزنة تحت الجلد وخروجها إلى مجرى الدم فيقوم الكبد بالاستفادة منها كمصدر للطاقة.

ويفضل أن يتوجه زوجك للطبيب للكشف على حالة القولون، لأن تجمع الغازات داخل المعدة قد يكون أحد مسببات بروز البطن.

نتمنى أن تكون نصائحنا مفيدة لك ولابنتك الحبيبة ولزوجك، وان ينعم الله عليكم بدوام الصحة والعافية، وننتظر إن شاء الله أن نطمئن عليك والأسرة بأكملها في اقرب وقت.

أضف تعليق

error: