أهمية النباتات الداخلية في بيئة العمل

أهمية النباتات الداخلية في بيئة العمل

بالإضافة إلى أهميتها الجمالية، أكدت العديد من البحوث والدراسات على مدى إيجابية النباتات الداخلية في خلق بيئة صحية في محيط العمل وكسر روتين المكاتب، كما أشارت تلك الدراسات إلى دورها في خلق إحساس بالراحة والحيوية والنشاط وتقليل الإحساس بالغضب والقلق والحزن، فما هي أبرز هذه النباتات؟ وكيف يمكن العناية بها؟

أهمية النباتات التي تناسب بيئة العمل

ترى المهندسة الزراعية “هبة جرار”، أنه قبل التطرق إلى نوعية النباتات التي يمكن وضعها في مكاتبنا وبيئات العمل الخاصة بنا يجب الإشارة إلى أهمية تلك النباتات في تنقية الهواء وخلق جو منعش لا يتسم بالضغط ولا التوتر والقلق وغيرها.

الجدير بالذكر كذلك أن طبيعة الشركات الحديثة والمكاتب المغلقة تعتمد بشكل أساسي على تهوية أنظمة التكييف التي تتسبب في العديد من المشاكل الصحية للموظفين، ويبقى الحل الأمثل لهذه المشكلة هو ضرورة اقتناء نباتات داخلية داخل المكاتب لأن النباتات الداخلية تعمل على:

  • تنقية الجو.
  • تمدنا بالأكسجين.
  • تعمل على انتعاش الجو المحيط بالموظفين.
  • عند وجود النباتات والألوان الخضراء المحيطة بالموظفين والإحساس بالطبيعة، فإن ذلك الجو الذي تخلقه تلك النباتات يعمل على تخفيف التوتر والقلق عند الموظفين.
  • الجدير بالذكر أن الشركات الحديثة تعتمد في عملها على الأجهزة الحديثة المليئة بالإشعاعات والموجات المختلفة، ولكن على الرغم من ذلك أثبتت الدراسات أن النباتات لها قدرتها الخاصة على امتصاص جزء من هذه الموجات، حتى أنها تستطيع أن تقلل من الصوت لأنها تمتص جزء من موجات الصوت.

هل تعتبر كل النباتات الداخلية قادرة على جلب الحشرات؟

أضافت “جرار”، لا يمكن أن تجلب النباتات الداخلية الحشرات للمكاتب بتاتاً إلا إذا قمنا بتزويد تلك النباتات بالماء بشكل أكبر من اللازم والذي يتسبب في تعفن تلك النباتات على الفور، ومن هنا يخل لدينا شرط العناية الصحيحة بتلك النباتات، وإنما على النقيض، لهذه النباتات التي توضع وتُزرع داخل المكاتب والشركات منظر جمالي رائع فضلاً عن فوائدها الصحية والنفسية للموظفين.

هناك نوعيات وتشكيلات عديدة من تلك النباتات التي يمكن وضعها على المكاتب من أهمها:

  • الصباريات.
  • النبتة الشبيهة بالكبسولة والتي تحمل لوحة تعريفية باسم شخص صيدلاني، وفي نفس الوقت بها وردة.

كيف يمكن أن نختار النباتات التي نضعها في مكاتبنا؟

يعتمد اختيار النبتة التي نضعها في مكاتبنا الداخلية لبيئة العمل على حسب المكان الذي نود أن نضع فيه هذه النبتة وكمية الإضاءة المتوفرة في ذلك المكان، وبناءً عليه يتم وضع النبتة في هذا المكان.

على سبيل المثال، إذا كان هنالك إضاءة متوسطة في المكان فإننا يمكننا حينئذ وضع أغلب النباتات الداخلية، بينما في حالة وجود إضاءة خافتة أو قليلة ولا يوجد إضاءة كبيرة للشمس فيمكننا وضع بعض أنواع النباتات مثل نبتة الزامية التي تتحمل قلة الإضاءة وتُروى مرة واحدة فقط كل عشرة أيام، ومن ثم يمكن وضع هذه النبتة في الممرات الداخلية للشركات.

هناك بعض النباتات التي يتم اختيارها بشكل شخصي يعتمد على ذوقنا فحسب، ولكن على الجانب الآخر، هناك بعض النباتات التي يُفضل وضعها في الشركات بشكل عام وتعتمد بصورة أساسية على المكان الذي توضع فيه تلك النباتات كالممرات وأماكن الانتظار وأماكن الاستقبال وغيرها.

من أهم أنواع النباتات التي تتحمل قلة الإضاءة ومعدل الري الذي يصل إلى مرة واحدة فقط في الأسبوع هي:

  • الشوفليرا.
  • الأريكا بالم.

وهذه الأنواع من النباتات لها دورها البارز كذلك في تنقية الجو من الكثير من المواد الكيميائية.

نوعية النباتات الصغيرة التي تعمل على تنقية الهواء

تعمل كافة النباتات الداخلية على تنقية الهواء لأننا كما نعرف جميعاً أن عملية البناء الضوئي التي تقوم بها النباتات بشكل عام تعتمد بشكل أساسي على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ومدنا بالأكسجين، وكل نبتة من تلك النباتات الداخلية لها ميزتها في تنقية الهواء من نوع معين من المواد الكيميائية المحيطة بنا.

بالإضافة إلى ذلك، لهذه النباتات دورها الرئيسي كما ذُكر سلفاً في إحساس الموظف بالراحة النفسية فضلاً عن أثرها الإيجابي على شعور الأشخاص أو الزبائن التي تتردد على المكان الذي يحوي هذه النباتات الخضراء بالراحة والاطمئنان، وهذا بالتأكيد له أثره الكبير على الشركات بشكل عام.

من الضروري كذلك عدم وضع النباتات المزهرة في الممرات لأنها يمكن أن تتسبب في حساسية الشخص الغريب عن هذا المكان، كما أن هناك بعض الأنواع من النباتات التي لا تُزرع ولا توضع في ممرات بعض الأماكن كالمستشفيات التي يتردد عليها الأطفال بشكل خاص، لأنه بمجرد ملامسة تلك النباتات يمكن أن تتسبب في حساسية الطفل.

وختاماً، هناك نبتة السينسيفيرا العمودية التي تتحمل كثيراً من قلة الإضاءة والمياه لأنها نبتة عصارية يمكن ريها مرة واحدة في الشهر.

أما عن السماد، فيمكن وضعه للنباتات الداخلية مرة واحدة فقط في الشهر، كما أن هناك سماد محلول يمكن إضافته أثناء ري تلك النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top