المؤتمر الجراحي الأردني السنوي الثالث

صورة , المؤتمر الجراحي الأردني , طبيب

ماذا عن الجمعية الراعية للمؤتمر الجراحي الأردني؟

تعتبر الجمعية الأردنية للأطباء حاملي زمالة كلية الجراحين الأمريكية جمعية تابعة لنقابة الأطباء الأردنية.

تم تأسيس هذه الجمعية في بداية عام 2015 وبدأت بحوالي 30 جراح أردني لكن الآن تم زيادة ذلك العدد ليصل إلى 130 جراح منتمين لكل الخدمات الطبية في الأردن مثل وزارة الصحة والكليات الملكية الطبية والمستشفيات التعليمية في القطاع الخاص.

ماذا عن المؤتمر الجراحي الأردني؟

يعتبر المؤتمر الجراحي الأردني فخر لكل جراح وطبيب أردني ويختلف عن المؤتمرات الأخرى في أنه تم تجميع به جميع جراحات الجمعيات الأردنية مثل جراحة القلب والعيون والعظام وغيرها كما يشارك به 14 جمعية جراحية، لذلك سمي بهذا الاسم ” المؤتمر الأردني الجراحي ” مما يعتبر نوع للم الشمل.

وتابع الدكتور ” أسامة حامد” تم استمرار نجاح المؤتمر الثالث بعد المؤتمر الأول والثاني كما يوجد أكثر من 25 أستاذ جراحة على مستوى العالم من 14 دولة مشاركين في هذا المؤتمر كما يشارك في هذا المؤتمر حوالي 150 طبيب سواء بإعطاء محاضرات أو المشاركة بعمل دراسات على مستوى الأردن أو الوطن العربي كما تم عمل مسابقات جراحية في المؤتمر مما حفز الكثيرين وتم إعطاء نكهة جيدة وصورة مشرفة للمؤتمر وللأردن.

ما هو شكل المسابقات الجراحية؟

أردف الدكتور ” عدي الصايغ “: هناك مستويات في المؤتمر حيث يوجد الأساتذة الكبار المشاركين في المؤتمر بجانب مشاركة طلاب الطب المقيمين وبعض الجراحين الجدد الذين يشاركون في فعاليات ومسابقات المؤتمر.

هناك عدة مؤسسات تعليمية أردنية تشارك ببعض الفرق في المسابقات الجراحية خلال المؤتمر مثل وزارة الصحة والمستشفيات الجراحية ويتم فيها طرح الأسئلة الجراحية بجانب الأسئلة الترفيهية خلال المؤتمر كما أن الفريق الفائز يمكنه المشاركة في المسابقة الجراحية التي تُقدم في المؤتمر بكلية الجراحين الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن الورشات التدريبية فيوجد حوالي 8 ورشات تسمى ورشات متقدمة في إنعاش إصابات الحوادث مثل حوادث السير والغرق والعمل وغيرها كما يوجد ورشة خاصة بإصابات الحوادث بطلاب الطب كما يوجد ورشات جراحية متخصصة مثل المهارة الجراحية الأساسية وورشة عمليات توصيل الأمعاء بجانب ورشة التخطيط لحوادث وورشة لعلاج التهاب العظم كما سيحدث هنالك ورشتين خلال هذا المؤتمر أولها ورشة للتجميل والأخرى للأطفال.

هل يوجد محاضرات لكيفية الحصول على زمالة الجراحين؟

من أهم شروط الحصول على زمالة الجراحين الأمريكية أن يكون الطبيب معه اختصاص من بلده بالإضافة إلى تسجيل الطبيب في نقابة الأطباء الأردنية ثم يجب تزكيته من 3 إلى 5 أطباء في الزمالة.

يجب على الطبيب الذي يريد الانتساب لزمالة الجراحين أن يقوم بعمل بعض الفحوصات لمدة سنة مثل الأبحاث والخبرات التي حصل عليها ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بالحصول على زمالة الجراحين الأمريكية.

وتابع الدكتور “خالد” لا يقوم الطبيب بدفع الرسوم في أول سنة للحصول على زمالة الجراحين الأمريكية كما يمكننا مساعدته ببعض المحاضرات في كيفية الحصول على الزمالة والتي تُقدم في المؤتمر.

وأكمل الدكتور ” أسامة” هناك أكثر من جراح من أمريكا وبريطانيا يتم إحضارهم لتوعية الجراحين الأردنيين بماهية المتطلبات التي يجب توافرها فيهم للتخصص خارج البلد ويتم عقد هذه الجلسة بعد الافتتاح مباشرة مرة واحدة كل عام.

ماذا يختلف المؤتمر هذه السنة عن السنوات الماضية؟

هناك تطور كبير من سنة لأخرى في المؤتمر حيث يزيد معرفة الناس بالمؤتمر والجمعية من سنة لأخرى كما يزيد عدد المشاركين فيه كما هو متوقع أن يصل عدد المشاركين من 700 إلى 800 مشترك بالإضافة إلى زيادة عدد المنتسبين الذي يريدون الحصول على شهادة الزمالة الأمريكية كما يشارك طلاب الطب في التنظيم وترتيب المحاضرات في المؤتمر، كما يجب الإشارة إلى دور مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية بهذا المؤتمر.

أضف تعليق

error: