الطرق الفعالة لعلاج الإسهال

صورة , رجل , آلام البطن , الإسهال

يعتبر الإسهال من أكثر الأعراض الشائعة التي تأتي بسبب الكثير من الأمراض، أو بسبب تناول أطعمة فاسدة، أو بسبب تناول أدوية لها مفعول قوي للغاية، كما يمكن أيضا للجو البارد أن يسبب أحيانا وجود الإسهال، ويعد التوتر واحدا من أهم الأشياء المسببة للإسهال.

تعريف الإسهال

الإسهال هو عبارة عن خروج البراز في صورة سائلة نسبيا ويكون غالبا مصحوب بمغص وتقلصات، والإسهال غالبا ما يصيب البالغين أربع مرات في السنة الواحدة على فترات مختلفة، ويوجد الكثير من الأنواع للإسهال منها ذلك الذي ينتج بسبب الفيروسات.

فالإسهال الناتج من الفيروسات ينتقل بصورة سريعة من شخص إلى آخر عن طريق الاحتكاك أو عن طريق استخدام الأدوات الخاصة بالشخص المصاب، كما أن أيضا الأطعمة الفاسدة أو المياه الملوثة بالبكتريا قد تسبب الإسهال، أما الإسهال المزمن قد يكون بسبب حالة أكثر خطورة مثل التهاب الأمعاء.

أسباب الإسهال

• من الممكن أن يحدث الإسهال بسبب التهاب الكبد الفيروسي أو بسبب فيروس الروتا.
• أمراض الغدة الدرقية.
• مشاكل البنكرياس التي تعد واحدة من أهم أسباب حدوث الإسهال المفاجئ.
• وجود العصارة الصفراء بالقولون.
• سرطان الأمعاء والنزلات المعوية.
• الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
• وجود مشكلات في الجهاز الهضمي.
• تناول بعض الأدوية التي تحتوي على نسبة من الملينات.

الأعراض المصاحبة للإسهال

من الممكن أن يسبق الإسهال بعض الأشياء مثل القئ والغثيان وذلك بسبب العدوى.
من الممكن أن يشعر المريض بآلام شديدة في البطن ومغص وتقلصات، والكثير من الأعراض المشابهة للأنفلونزا مثل درجة الحرارة المرتفعة والصداع وآلام العضلات.

قد تسبب البكتريا خروج دم مع الإسهال وقد تسبب أيضا ارتفاع في درجات الحرارة.

الطرق الطبيعية الفعالة لعلاج الإسهال

القرفة: يساعد شرب القرفة بعد وضعها على الماء المغلي وشربها أكثر من مرة في اليوم على التخلص من الإسهال.

الشاي: يساعد الشاي على التخلص من الإسهال لذلك يجب شربه عدة مرات في اليوم.

التفاح: يستخدم التفاح في علاج الإسهال المزمن وعلاج الإسهال لدى الأطفال وذلك عن طريق تقشير من 7 إلى 9 تفاحات ثم بشرها بعد إزالة البذر منها، ثم يتناولها الطفل المصاب بالإسهال ثلاث مرات في اليوم وذلك لمدة يومين، وعند الشعور بتحسن يمكن تقليل التفاح وإضافة الشوفان المغلي.

فاكهة الرمان: قم بتقشير الرمان وإزالة الطبقة الخارجية ووضعه في الخلاط، ويتم شربه مرة واحدة في اليوم.

نبات الخروب: قم بغلي ملعقة من هذا النبات مع الماء المغلي في الصباح للتخلص من الإسهال.

الجرجير والحبة السوداء (حبة البركة): قم بعصر الجرجير جيدا واخلطه مع الحبة السوداء (حبة البركة) ويتم تناوله ثلاث مرات يوميا، ولكن يجب عدم المداومة على الجرجير لفترات طويلة.

ماء الأرز: يمكن استخدام الماء الناتج من تصفية الأرز المنقوع لمدة ساعة في التخلص من الإسهال فهو يساعد على تكوين البراز، وذلك عن طريق تناوله يوميا كلما أمكن.

الثوم: إذا كان سبب الإسهال فيروسي أو بكتيري، فيجب عليك تناول قطع الثوم يوميا.

عسل النحل: العسل الأبيض بشكل عام له الكثير من الفوائد للجسم بأكمله وليس فوائده تكمن في علاج الإسهال فحسب، بل له فوائد عديدة في علاج الكثير من الأشياء والكثير من الجروح والإصابات، وفي حالة الإسهال يجب تناول ملعقة منه ثلاث مرات في اليوم لكي يساعد على التخلص من مشكلة الإسهال.

أضف تعليق

error: