مراجعة وحل أسئلة وحدة: الحياة الاجتماعية – لغتي أول متوسط «سعودي» الفصل الثاني

مراجعة وحل أسئلة وحدة: الحياة الاجتماعية – لغتي أول متوسط «سعودي» الفصل الثاني

بطاقة المحتوى:

  • الوحدة الرابعة: الحياة الاجتماعية
  • دروسها: مدخل الوحدة – رسالة أُم – المعرب والمبني من الأسماء – الجر بحرف الجر – الأسلوب اللغوي النهي – الرسم الكتابي رسم حرف الواو – إدارة ندوة مصغرة – نص الاستماع البساطة – لمن تبتسم الحياة – الدروس اللغوية الضمائر – الشمعة – النص الإثرائي: مجعتمان.
  • مادة: لغتي الخالدة / اللغة العربية.
  • الصف: الأول المتوسط.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الهدف: مراجعة وحل أسئلة.
  • الوحدة السابقة: مراجعة وحل أسئلة وحدة: الوطن

رسالة أمّ

أختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:

1. كان لزامًا علي أن أحذرك من الانسياق. «الانسياق» تعني:

  • العصيان.
  • الانقياد.
  • التجبير.

2. تثبين فيه إلى قمة المعرفة والسبق. «تثبينَ» تعني:

  • تقفزين.
  • تسيرين.
  • تقفين.

3. يقض مضجعك أذى من أحد. «يَقضُ» تعني:

  • يعين.
  • يريح.
  • يقلق.

4. كانت الأم تتقرب إلى الله تعالى؟

ج: برعايتها لابنتها.

5. كيف كانت الأم لابنتها وهي طفلة صغيرة؟

ج: كانت لها العين التي تبصر بها، والأذن التي تسمع بها، والقدم التي تسير عليها.

6. مم حذرت الام ابنتها؟

ج: حذرتها من الانسياق لكل ما يطرح في مواقع التواصل.

7. لماذا طلبت الأم من ابنتها الاعتماد على النفس؟

ج: لأن الاعتماد على النفس أصل كل نجاح فاعل حقيقي.

8. ما الذي دفع الأم إلى كتابة رسالة لابنتها؟

ج: لأنها أرادت أن تبين لها أسباب الخير، وتحذرها من الشر، فقد كبرت، وحان الوقت لتتحمل المسؤولية، وتستشعرها، وتعتمد على نفسها في شؤونها.

9. عددت سبل الاستفادة من الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) كيف مكن الإفادة منها في عمليات التصنيع والإنتاج المستقبلي؟

الإجابة:

  • المشاركة في الدورات التدريبية.
  • الاطلاع على الكتب الإلكترونية في المجالات المتنوعة.
  • استخدام الشبكة العنكبوتية للهو واللعب المفيد الذي ينمي التفكير والإبداع.

10. أبحث في النص عن

واجبات الأم:

ج: رعاية الأطفال وحمايتهم من الأذى وتربيتهم التربية الصالحة.

حقوق الأطفال في الأسرة:

ج: الرعاية والحماية والتربية الحسنة والتعليم والمعاملة بالحسنى.

11. (وسعدت بأمومتي لك التي أراها واجبًا عليَّ قبل أن تكون حقًا لك). من خلال العبارة السابقة، أوضح الفرق بين الحق والواجب بأسلوب مبسط.

الإجابة:

الحق: هو ما كان حقا لي يجب أن أحصل عليه.

الواجب: هو ما كان واجبا علي تأديته والقيام به.

12. أعود إلى النص، لأضع عنوانًا لِكُلِّ فقرة من فقرات النص يمثل فكرتها الرئيسة على غرار المثال المعطى

  • رعاية الأم ابنتها تقربا إلى الله: أهمية المحافظة على القيم ومراقبة الله في والعلن.
  • ترقب الوالدين انطلاق ابنتهما لمستقبلها: الحرص على اكتساب الفائدة والانتفاع بالإنترنت.
  • الاعتماد على النفس أساس النجاح: الآباء هم الأحرص على مصلحة الأبناء.

الدروس اللغوية

الصنف اللغوي:

المعرب والمبني من الأسماء:

13. أملأ الجدول الآتي وفق المطلوب:

الجملة الموقع الإعرابي لكلمة (قلب)
القلب ينتظر الكثير منك. مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ستقرئينها بقلبك. اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
إن القلب أحد الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان. اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

14. ألاحظ الضبط الإعرابي في آخر كلمة (القلب)، وأبين سبب تغييره كلمة القلب.

ج: تغير الضبط الإعرابي في آخر كلمة (القلب)، السبب: تغير الموقع الإعرابي.

15. الأسماء التي يتغير ضبط آخرها نسميها أسماء.

ج: معربة.

16. أبحث في أمثلة المجموعة (ب) عن أسماء أكمل بها التصنيف الآتي على غرار الأنموذج:

أسماء الإشارة: هذه– هذا
الأسماء الموصولة: الذيمن – التي
أسماء الاستفهام:  كيف
الضمائر: أنت – (ك) الخطاب(ت) الفاعل
ظرف الزمان:  الآن

أطبق:

أمير الاسم المبني من المعرب فيما تحته خط:

  1. غذيتك بكل ما أملك من مشاعر اللين. ما = مبني مشاعر = معرب.
  2. كم عدد أيام الأسبوع؟ كم = مبني/ الأسبوع = معرب.
  3. مشعل وفواز هما اللذان تطوعا في العمل الخيري. هما مبني / اللذان = معرب.
  4. نحن مواطنون مخلصون. نحن = مبني / مخلصون = معرب.
  5. أنتَ تشجع الإنتاج الوطني في بلادنا. أنت = مبني.

الواجب المنزلي

1. أقرأ القطعة الآتية وأستخرج منها الأسماء المبنية، وأصنفها حسب الجدول الآتي:

العلم سلاح ذو حدين، وله غاية عظيمة في خدمة الإنسان والمجتمع، وهذه الغاية لا تتحقق قط إلَّا إذا اقترن العلم بالأخلاق. فالذرة التي تستطيع تدمير مدينة بكاملها هي نفسها التي يمكننا استخدامها في شقّ قناة أو نفق. فالمهم إذن هو كيف نستطيع أن نوظف العلم لخير البشرية لا لدمارها.

 ضمير اسم إشارة  اسم موصول اسم استفهام   ظرف
 هو  هذه  التي  كيف  قط

2. أشارك في الإعراب: (لتكن من المبتسمين).

  • اللام: لام الأمر حرف جزم مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
  • تكن: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
  • من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • المبتسمين: اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

3. أعرب الجملة الآتية: (النجاح حليف الساعي إلى الطموح).

الإجابة:

  • النجاح: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • حليف: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
  • الساعي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للثقل.
  • إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • الطموح: اسم مجرور بالى وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.

الواجب المنزلي:

أولاً: أضع الكلمات الآتية في جملة بعد أحد حروف الجر، مع ضبطها بعلامة الإعراب المناسبة:

الكلمة وضعها في جملة مفيدة بعد حرف الجر
1. ذو الهمة نفخر بذي الهمه العالية.
2. المتفائلون كن من المتفائلين بالخير.
3. الصابرتان مررت بالصابرتين في الشدة.
4. المدارس التعليم في المدراس متقدم ومتطور.
5. العالمات ترتقي الأمم بالعالمات العاملات.
6. المزارع على المزارع الاهتمام بمزرعته.

ثانيا: أكتب رسالة أوجهها لزملائي عن صلة الرحم، وأستخدم أحرف الجر الآتية: إلى، على عن فى الباء، الكاف، وأضمنها ملف إنجازي.

الإجابة:

إلى زملائي الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد …

أكد النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية صلة الرحم؛ فهي سبب لمغفرة الذنوب وفيها تكون البركة في عمر الإنسان، وهي سبب لرضا الله عز وجل ومن أهم الدلائل على إيمان الإنسان، وقد حث الله تعالى عليها في العديد من الآيات مثل ((وَبِذِي الْقُرْبَى)) فعليكم بصلة الرحم طاعة الله ورسوله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من…

⇐ وهذا: المراجعة الختامية – لغتي الخالدة – أول متوسط «سعودي» نهاية الفصل الدراسي الثاني

الأسلوب اللغوي

النهي:

1. ذا كان من المعلوم أن

  1. أسلوب الأمر: هو طلب فعل الشيء، ومن صيغه: فعل الأمر، أو الفعل المضارع المتصل بلام الأمر.
  2. أسلوب النفي: هو نفي حدوث الفعل، ومن أدواته: لا النافية.

أوضح اختلاف النهي عن الأمر والنفي: النفي أسلوب خبري ويمكن أن ينعت بالصدق أو الكذب. أما النهى طلب الكف عن الفعل وهو إنشائي طلبي ولا ينعت بالصدق أو الكذب، وهناك فرق في الإعراب. أما الأمر فهو طلب فعل الشيء.

2. أستبدل بأسلوب الأمر في العبارات الآتية أسلوب نهي مع الاسترشاد بالضمير بين القوسين وتغيير ما يلزم:

  1. اشهد بالحق. (أنت) ← لا تشهدي بالزور.
  2. اقتصد في استهلاك الماء. (أنتن) ← لا تسرفن في استهلاك الماء.
  3. انظر أمامك بتفاؤل. (أنتم) ← لا تنظروا أمامكم بتشاؤم. 
  4. أمض يومك فيما ينفع. (أنتما) ← لا تمضيا يومكما فيما يضر.

أستنتج:

النهي: طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه. وله صيغة واحدة هي الفعل المضارع المقرون بـ (لا) الناهية الجازمة.

أطبق:

أكتب ثلاثة شعارات على غرار المثال الأول:

  1. شعار يرفع في يوم الصحة العالمي: لا تهمل صحتك، فالصحة تاج.
  2. شعار يرفع في يوم المهنة: لا تستهن بالعمل، فهو عبادة.
  3. شعار يرفع في أسبوع المرور: لا تخالف قواعد المرور؛ فتندم.
  4. شعار يرفع في أسبوع الشجرة: لا تفسد السنة بقطع الأشجار.
  5. شعار يرفع في يوم التأسيس: لا تعبث بممتلكات العامة فهي أمانة.

الواجب المنزلي

1. أقرأ الآيات من 12 إلى 19 في سورة لقمان، وأستخرج أساليب النهي الموجودة فيها:

الإجابة:

  • لا تشرك بالله.
  • فلا تطعهما.
  • ولا تصعر خدك.
  • ولا تمش في الأرض مرحا.

التهيئة:

(أي بنيتي الحبيبة، لقد حذرتك من الخوض فيما ينبغي للفتاة ألا تخوض فيه، ونبهتك إلى أن يكون جل اهتمامك اكتساب الفائدة والنفع، وأن تسهمي مع أخواتك في نشر القيم الإسلامية، ولا تجعلي جُلَّ وقتك للهو واللعب غير المفيد.)

1. أقرأ النص السابق، ثم أبحث عن أسماء مبدوءة بـ (ال) الشَّمسية و(ال) القمرية.

الإجابة:

  • الحبيبة.
  • الخوض.
  • الفائدة.
  • النفع.
  • القيم.
  • الإسلامية.
  • اللعب.

أطبق:

1. أُدخل (ال) الشمسية على الأسماء الملوّنة وأُغيّر ما يلزم في الجملة، على غرار المثال الأول.

الجملة إدخال (ال) الشمسية على الأسماء الملونة
لطافة الحديث مع الآخرين مطلوبة. اللطافة مع الآخرين مطلوبة.
لين الجانب طيب في النفوس. اللين طيب في النفوس.
لباس المسلمة محتشم المسلمة تلبس اللباس المحتشم.
لقمة العيش نقتسمها مع الفقراء اللقمة نقتسمها مع الفقراء.

الواجب المنزلي

1. أستخرج من العبارات الآتية كلَّ اسم مبدوء بـ (ال) دخلت عليه (الباء، أو الفاء، أو الكاف، أو اللام المكسورة)، ثم أذكر ما حدث فيه من تغيير.

الجملة الاسم المبدوء بـ (ال)  التغيير الذي حدث
1. ضرب الرسول ﷺ المثل الأعلى في الكفاح والعمل، حيث اشتغل بالرعي الرعي فالتجارة.  الرعيالتجارة دخلت الباء والفاء على اسم مبدوء بـ (ال) لا يحذف منه شيء.
2. المؤمن كالنخلة في العطاء.  كالنخلة لم يحذف منه شيء.
3. للقاء حلاوة تجلو الأحزان.  للقاء دخلت اللام المكسورة على اسم مبدوء بـ (ال) وأولها لام تخلف اللام كاملة.
4. الأعياد مظهر جميل للتكافل الاجتماعي.  للتكافل تحذف همزة الوصل فقط

2. بالتعاون مع مجموعتي أُصنِّفُ النقاط الآتية وفق العنصر المناسب لها في تنظيم المحتوى (مقدمة وعرض الموضوع وخاتمة):

  • عرض الموضوع: ترتيب الأفكار وفق الأهمية.
  • خاتمة: تكرار أهم الأفكار.
  • عرض الموضوع: الاعتماد على الأمثلة والتجارب الشخصية والحكايات للإثارة والتأثير.
  • مقدمة: توجيه الشكر للمستضيفين والثناء عليهم.
  • عرض الموضوع: عرض الأسئلة والإجابة عنها.
  • عرض الموضوع: ترتيب المعلومات وترابطها.
  • خاتمة: تلخيص النقاط الرئيسة.
  • عرض الموضوع: استخدام التفاصيل في عرض أفكار الموضوع؛ للإقناع.
  • مقدمة: الاستعانة بعبارة جذابة أو عبارة مؤثرة لشد الانتباه.

أطبق:

1. أصيب صديق لي بحادثة جعلته مقعدًا. أكتب رسالة مواساة له، أذكر فيها قيمة الصبر وعدم الجزع، وأبين له مزاياها، وأضمنها ملف إنجازي.

الإجابة:

أخي العزيز …

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن أمر المؤمن كله خير إن أصابته سراء شكر وإن أصابته ضراء صبر ولنا في الأنبياء قدوة حسنة.

فهذا نبي الله أيوب صبر على البلاء أعواما عديدة ثم دعا ربه ((أني مسني الضر وأنت أرحم الرحمين)) فجاءه الفرج من الله.

وقد صبر النبي ﷺ حينما أذوه ورموه واتهموه بالكذب والسحر.

فلتكن قصص الأنبياء دافعا للصبر.

والأمل بالله عظيم بأن يشفيك

أخوك المحب …

التهيئة:

1. أملأ الفراغ بضد السلوك الاجتماعي الآتي:

سلوك اجتماعي إيجابي:

  • صلة الرحم.
  • البساطة في المعيشة.
  • حفظ الوقت.
  • المحافظة بالممتلكات العامة.
  • الاجتماع.
  • تيسير المهور.
  • الترشيد في استخدام الماء.
  • الامتناع عن التدخين.

سلوك اجتماعي سلبي:

  • قطيعة الرحم.
  • الإسراف في المعيشة.
  • إهدار الوقت.
  • العبث بالممتلكات العامة.
  • الفرقة.
  • غلاء المهور.
  • الإسراف في استخدام الماء.
  • التدخين.

نص الدعم

لِمَنْ تَبْتَسِمُ الحَيَاةُ؟!

1. أصل الكلمات في مجموعة (أ) بما يناسب معناها في مجموعة (ب).

1. الحقير  (2) مظلمة
2. معتمة  (1) الذليل
3. المثل  (3) القدوة
  مشرقة

2. قال الكاتب: فاعتقادك أنْ لا مستقبل لك ولا أمل في حياتك هما سم قاتل يُضني الإنسان حتى يُميته.

ونقول: الحسد يضني قلب الحسود حتى يميته كمدًا وحسرة.

فما معنى: يضني؟ يهلك أو يرهق.

3. أقرأ الجملتين وألاحظ المواضع التي استُخدم فيها التركيب الملوّن فيما يأتي:

  1. يكون للشاب مثل أعلى يضعه دائما نصب عينيه.
  2. الطالبة المجدة تضع النجاح دائما نصب عينيها.

4. أملأ الفراغ الآتي على غرار ما سبق:

  1. الجندي المناضل يضع حماية الوطن دائماً نصب عينيه.
  2. الطبيبة الحاذقة تضع علاج المريض نصب عينيها.

أجيب:

1. متى يكون الإنسانُ قادرًا على التغلب على معوقات الوراثة والبيئة؟

ج: إذا استعان بالله وكان ذا عزيمة قوية وهمة عالية.

2. أشارك من بجواري؛ لأحدد الأفكار العائقة عن العمل والنجاح، كما يراها الكاتب:

ج: اليأس اصطناع الأعذار.

أولاً “لا أن يكون المال وحده مثله الذي ينشده ولو من طريق التحايل والمكر، فتلك وسيلة حقيرة للذين يبحثون عن النجاح والنجاح المؤسس عليها حقير أيضًا، فما النجاح الحق إلا بالنبل والصدق في العمل والأمانة في النفس”.

1. أحدد قسمي النجاح في نظر الكاتب، وأعرف أحدهما.

ج: النجاح الحق والنجاح الحقير، والنجاح الحق يكون بالصدق في العمل والأمانة في النفس.

2. ما خير وسيلة للنجاح في الحياة في نظر الكاتب؟

ج: أن يكون للشاب مثل أعلى يطمح إليه.

3. ما فائدة الابتسام في الحياة كما يراها الكاتب؟

ج: الابتسام خير دواء للعقل.

الباسمون للحياة خير الناس صحة، وأقدرهم على الجد في العمل، وأقربهم إلى النجاح.

ثانياً: “وخير وسيلة للنجاح في الحياة أن يكون للشباب مثل أعلى يطمح إليه ويضعه دائما نصب عينيه، ويسعى دائما في الوصول إليه بأن يكون أحد العلماء العظماء أو التجار الأمناء أو الدعاة الصلحاء.

1. أنت حكم بين شابين أحدهما: مَثَلُهُ كاتب مشهور، والآخر مَثَلُهُ طبيب بارع، فأنت مع من؟ ولماذا؟

الإجابة:

أختار مثلي الأعلى على حسب ما أريد أن أكون في المستقبل.

أنا مع الفريق الذي مثله الأعلى الكاتب المشهور وذلك لأني أريد أن أكون كاتبا.

أنا مع الفريق الذي مثله الأعلى طبيب بارع وذلك لأني أريد أن أكون طبيبا.

ثالثا:

1. أشارك من بجواري؛ لأملأ الفراغات في الجدول الآتي:

وسائل النجاح كما يراها الكاتب وسائل النجاح كما نراها
سعة الاطلاع  الإصرار
 العزيمة  الإخلاص بالعمل
 الثقة بالنفس  التفاؤل
 القدوة الحسنة  الثقة بالنفس
 التفاؤل  القدوة الحسنة
 عدم اليأس  قوة الإرادة
 عدم التعلل بالأعذار  السعي والمثابرة

الدروس اللغوية

الصنف اللغوي:

الضمائر:

أطبق:

1. أصنف الضمائر في الجمل الآتية إلى متّصلة ومنفصلة ومستترة:

العبارات الضمير المتصل الضمير المنفصل الضمير المستتر وتقديره
1. لا تنظر للحياة نظرة معتمة.  أنت
2. لا تعلل بأنك لست نابغة.  كاف الخطاب  أنت
3. عليك ألا تيأس، ولا تُقطَّب وجهك، ووسع أفقك.  تاء الخطاب.

كاف الخطاب

 أنت
4. اعتقد أنَّ الله لن يحرمك الخير في مستقبلك.  كاف الخطاب  أنت
5. أنت قادر على التفوق.  أنت

2. أكمل الفراغات الآتية بضمائر متصلة مناسبة، ثمَّ أُسمّي: كل ضمير

العبارات الضمير المتصل نوعه
1. البسمة لا تكلف شيئًا، ولكنها تعطي الكثير.  الهاء  الغائب
2. يا أبنائي: لا تهتموا بالأشياء التي تعجزون عن أدائها، وأمضوا الوقت في تحسين ما تستطيعون عمل.  واو الجماعة  المخاطب
3. لا يمكن لإنسان أن يستمد السعادة إلا من الله ثم من نفسه  الهاء  الغائب

الواجب المنزلي

أحوّل مسترشدًا بالضمير بين القوسين، وأغير ما يلزم:

  1. عليك ألا تيأس (أنتما) ← عليكما ألا تيأسا.
  2. اجتهد أن تبتسم للحياة (أنتن) ← اجتهدن أن تبتسمن للحياة.
  3. لا تقطب وجهك (أنتم) ← لا تقطبوا وجوهكم.
  4. ثق بنفسك وتفاءل (أنتما) ← ثقا بنفسيكما وتفاءلا.
  5. لا تنظر إلى الحياة نظرة معتمة (أنتِ) ← لا تنظري إلى الحياة نظرة معتمة.

النص الشعري

الشَّمْعَة

للشاعر حسين بن محمد الزهراني

أُمَّاهُ يا شمعة بالحُبِّ تأتلق
لكي تضيء حياتي وهي تحترق

أُمَّاهُ يا بسمةً تُحيي رفات دمي
إذا استبدت بهِ الأحزانُ والحُرَقُ

كم ليلة من ليالي العمر داجية
تنام عيني ويضني عينك الأرقُ

وكم سكبتِ دُموع الشوق ساخنة
مدى غيابي، وأدمى طرفك الأفق

يا نخلة شمخت في طهر قافيتي
وعطفها لمعاني هاجسي طبق

يا مَنْ يعودُ إليك القلبُ مُبتهلا
يستلهم الرشد إن ضلت به الطرقُ

فتسرجينَ لهُ الأحلام يركبها
شَوْقًا إلى قمم العلياء ينطلق

أُمَّاهُ قد بان ضعفي واستدار فَمِي
عن قبلة النطق واستَشْرى به الفَرقُ

ماذا سأكتب عن نهر الحَنَانِ وهل
يُطيقُ حمل شُعورِي نَحوَكِ الورقُ؟

بَلْ كيفَ أُوفيك ما قدمت من كرم
ومن حنان ومن حب له ألق؟

أَمَّاهُ هذا فؤادِي جَاءَ مُعتذرا
عن عجزه يحتويه الخوف والقلق

لم يستطعْ بعدَ جُهِدِ رَدَّ ما بَذلتُ
كَفَّاكِ حتى دنا مِنْ عَزْمِهِ الشَّفْقُ

لك الفؤاد الذي أنت الضياء له
لك المشاعر والأنفاسُ والحَدَقُ

أجيب:

أضع علامة () عند الإجابات الصحيحة.

1. أبيات القصيدة تُعد من شعر:

  • الوصف. ()
  • الفخر.
  • الحكمة.

2. الكلمة الأكثر تكرارا في النص هي:

  • أماه. ()
  • الشمعة.
  • حُب.

3. الغرض من تكرارها …

  • التوكيد.
  • لفت الانتباه.
  • التلذذ. ()

4. جاءت العاطفة في الأبيات:

  • مفتعلة.
  • صادقة. ()
  • حزينة.

أنمي لفتى

1. أختار المعنى المناسب الذي تدل عليه الكلمة من جملة معان وردت في القاموس بوضع علامة () عنده:

استبدت:

  • انفردت. ()
  • ظلمت.
  • تفرقت.

الفرق:

  • الفصل بين شيئين.
  • الهجر. ()
  • الخوف.

الحدق:

  • الإحاطة بالشيء.
  • النظر إلى الشيء.
  • السواد داخل العين. ()

2. اكتب معنى الكلمة فيما يأتي:

  1. شمخت: ارتفعت.
  2. الرفات: الحطام.
  3. الألق: البريق.

3. أبحث في القاموس عن معنى ما يأتي:

استشرى – داجية:

ج: اشتد وزاد، تفاقم وتعاظم – مظلمة.

أفهم وأحلل:

للأم مكانة عظيمة في نفوس أبنائها، وقد عبر الشاعر عن مشاعره تجاهها.

على ضوء فهمي للقصيدة، أجيب عن الأسئلة الآتية:

1. لماذا أطلق الشاعر اسم (الشمعة على قصيدته؟

ج: لأن القصيدة تتحدث عن الأم التي هي: كالشمعة المضيئة لأولادها وتنير لهم الحياة.

2. ما مكانة الأم في الإسلام؟

ج: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ الله ﷺ فقالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ ﷺ: ((أَمُّكَ))، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أُمَّكَ))، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أُمُّكَ))، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ((ثُمَّ أَبُوكَ)).

3. وصف الشاعر الأم بعدة أوصاف، أعددها؟

ج: الشمعة، النخلة، البسمة نهر الحنان.

4. بذلت الأم الكثير من التضحيات من أجل أبنائها، أذكر بعض ما ورد في النص؟

ج:  السهر في رعايته والعناية به الحزن والأرق والقلق إذا مرض أو غاب.

5. ما التساؤل الذي حير الشاعر في البيت التاسع؟

ج: كيف يستطيع كتابة مشاعره تجاه الأم فلا الأوراق، ولا الكلمات توفيها حقها.

6. كرر الشاعر (كم) في البيتين الثالث والرابع، ما الغرض من ذلك؟

ج: للإخبار عن كثرة سهرها وهي ترعاه وتحنو عليه، وحزنها وشوقها وبكائها عندما يغيب عنها.

7. أدوّن الأبيات الدالة على المعاني الآتية:

1. شدة شوق الأم لأبنائها عند غيابهم.

ج: وكم سكبت دموع الشوق ساخنة … مدى غيابي، وادمي طرفك الأفق

2. عدم استطاعة الإنسان رد معروف الأم مهما فعل.

الإجابة:

أَمَّاه قد بان ضعفي واستدار فمي
عن قبيلة النطق و استشرى به الفرق

ماذا سأكتب عن نهر الحنان وهل
يطيق حمل شعوري نحوك الورق؟

بل كيف أوفيك ما قدمت من كرم
ومن حنان ومن حب له ألق؟

أمام هذا فؤادي جاء معتذرا
عن عجزه يحتويه الخوف والقلق

لم يستطع بعد جهدٍ رَدَّ ما بذلتُ
كفاك حتى دنا من عزمه الشفق

أتذوق:

1. أكثر الشاعر من استخدام أسلوب النداء في القصيدة، ما أثر ذلك في المعنى؟

ج: يكثر استعمال الشعراء للنداء في القصائد الوجدانية التي تخاطب العاطفة. وقد أبرز الشاعر عاطفة الحب ومشاعر الامتنان، فالنداء يحرك الأحاسيس ويستدر الدموع، ويظهر أثر العاطفة بوضوح عندما حذف أداة النداء في (أماه)؛ لأن من دلالات حذف أداة النداء إبراز القرب من المنادى والقرب هنا قرب معنوي عاطفي يوحي بالتعلق والمحبة.

2. صور الشاعر في البيتين السادس والسابع دور الأم في وصول أبنائها للقمة، أشرح الصورة الفنية؟

ج: يوضح الشاعر دور الأم في توجيه أبنائها إلى الطرق الصحيحة لمواكبة أحلامهم ووصولهم إلى القمة.

3. أي التعبيرين الآتيين أجمل؟ مع التعليل:

ماذا سأكتب عن نهر ا الحنان؟

ماذا سأكتب عن الحنان؟

ج: كلمة نهر تدل على الكثرة والاستمرار وتوحي بالتدفق، والتجدد.

4. أملأ الجدول الآتي بالتعبيرات المطلوبة على غرار المثال

التعبيرات الحقيقية التعبيرات الخيالية
تنام عيني ويضني عينك الأرق  أماه يا بسمة تحيي رفات دمي
وكم سكبت دموع الشوق ساخنة  أماه يا شمعة بالحب تأتلق.
لك المشاعر والأنفاس والحدق  يا نخلة شمخت في طهر قافيتي

إجابات أسئلة منصة العمل التطوعي

قرأتُ النَّصَّ السابق، وسأُجِيبُ عَنِ الأسئلة الآتية:

1. أُطلقت المنصة الوطنية للعمل التطوعي في عام

  • 1440 هـ..
  • 1441هـ.
  • 1442هـ.
  • 1443هـ.

2. تستهدف المنصة الوطنية للعمل التطوعي الوصول إلى:

  • مليون متطوع.
  • مليوني متطوع.
  • عشرة ملايين متطوع.
  • خمسين مليون متطوع.

3. ينتمي النص إلى المجال

  • الصحي.
  • السياسي.
  • الاقتصادي.
  • الاجتماعي.

4. ما أهمية توثيق عدد مرات التطوع وساعاتها وربطها بنظام أبشر بالنسبة للمتطوع؟

ج: ينعكس على السيرة الذاتية للمتطوع.

5. كيف تقنع شخصًا بأهمية العمل التطوعي من خلال النص السابق؟

ج: شهادة الإنجاز والمشاركة في التطوع، مع ربط عدد مرات الإسهامات التطوعية وساعاتها بنظام (أبشر)؛ مما ينعكس على السيرة الذاتية للمتطوع.

6. (الأعمال التطوعية محصورة في مجالات محددة). بين رأيك في هذه العبارة؟

ج: بالعكس فمجالات الأعمال التطوعية عديدة تمتد من الأعمال البسيطة حتى الأعمال التي تتطلب خبرة ومعرفة كبيرة.

7. ما المناسب عند اختيار المجال التطوعي، الاستمرار في مجال واحد؟ أم التنويع في كل مرة مع التعليل؟

ج: التنويع في المجالات التطوعية حتى أطور مهاراتي في مختلف المجالات، وتعم الفائدة على الجميع.

8. ما أهم المعايير الأخلاقية التي ينبغي عليك التزامها عند ممارستك العمل التطوعي؟

ج: القيم والأخلاق، وسرية الأعمال وعدم إفشاء أي معلومات يؤتمن عليها، والأمانة في تنفيذ الأعمال المطلوبة.

أضف تعليق

error: