التقشير الكيميائي لعلاج الحزاز.. نتائج مؤكدة

التقشير الكيميائي لعلاج الحزاز.. نتائج مؤكدة

تفاصيل الاستشارة: أنا أعاني منذ أكثر من 7 شهور من الحزاز المنبسط، وتابعت مع الدكتور، وكنت أتناول مضادات الهستامين، وبفضل الله تمت السيطرة على المرض، ولم تظهر لي بقعة جديدة منذ أكثر من 4 شهور.

ولكن مشكلتي الآن هي البقع البنية الناتجة عن الحزاز، ففي البداية كانت تظهر باللون الوردي، ثم بعد ذلك تتحول إلى اللون البني، ولا أعرف كيف أتخلص منها، استعملت مرهم أليكون ولم يأت بنتيجة، وبعدها استعملت مرهم بتنوفيت والتغير بسيط جدا يكاد يكون لا يذكر، مع العلم أن الدكتور المعالج هو الذي كتبه لي.

وسؤالي الآن: كيف أتخلص من هذه البقع لأنها تسبب لي إحراجا شديدا؟

وقد قرأت في النت عن مستحضر اسمه هيدروكينون، ويوجد بنسبة 2% وبنسبة 4%، فهل تنصحونني أن أستعمله؟ وبأي نسبة؟ وكم المدة؟ وهل هناك بديل تنصحونني به؟

وجزاكم الله كل خير.. ووفقكم لما يحبه ويرضاه.

⇐ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» ردَّت، وقالت: “الحزاز المنبسط Lichen planus” هو مرض جلدي مزمن غير وراثي وغير معد، وله أشكال عديدة جدا، وللآن لا يوجد سبب قاطع لظهور هذا المرض، ولكن هناك بعض النظريات التي تؤكد علاقته بأمراض الكبد في 40% من الحالات، وهناك نظريات تؤكد البعد النفسي، ونظريات أخرى تؤكد علاقته بالإصابة الفيروسية.

والنظرية السائدة الآن ترى أنه مرض متعلق بالمناعة، أي أنه يحدث نتيجة وجود خلل بالجهاز المناعي للجسم.

وتوجد علاقة قوية بين هذا المرض والتعرض لأشعة وحرارة الشمس، وهو ما يفسر ظهور المرض بقوة في فصل الصيف.

ويظهر المرض على هيئة هجمات متعددة من حوالي 20 – 30 بقعة وردية أو بنفسجية اللون في مناطق متعددة بالجسم، وتكون مصحوبة بحكة شديدة في بعض الحالات، وبعد فترة تتحول إلى اللون الداكن (بقع بنية داكنة) كما ذكرت في رسالتك.

وبخصوص طرق التخلص من هذه البقع هناك طريقتان، إما عن طريق التقشير الكيميائي وكريمات التفتيح، أو عن طريق استخدام كريمات التفتيح فقط.

وأنصحك عزيزتي بأن تقومي بعمل التقشير الكيميائي، فهو يحث الكولاجين الموجود في خلايا الجلد على أن يفرز ليعطي البشرة مظهرا صحيا وجميلا بدون أي بقع داكنة، ولكن لا بد من استخدام كريمات التفتيح بعد التقشير الكيميائي لنضمن نمو الطبقة الجديدة من الجلد بلون فاتح ومتجانس.

جلسات التقشير الكيميائي عددها 4 جلسات تقريبا، يفصل بين كل جلسة وأخرى أسبوعان على الأقل، ويتم تحدد عدد الجلسات حسب شدة الحالة، والتي يقررها الطبيب المختص، على أن يبدأ استخدامك لكريم التفتيح مباشرة بعد مرور 5 أيام على التقشير.

وتتكون تركيبة كريم التفتيح من خليط من الكريمات التالية:

  1. الهيدروكينون 4%
  2. الريتين A
  3. أليكون

يتم شراء أنبوبة من كل كريم، وخلطها ببعضها البعض لتكوين كريم التفتيح.

وللحصول على نتائج ملموسة عليك عزيزتي بالصبر قليلا؛ لأن الأمر يستغرق ما لا يقل عن 8 أسابيع ليظهر مفعول الجلسات وكريم التفتيح.

كما أنصحك بالابتعاد عن أشعة وحرارة الشمس، ومراعاة الحالة النفسية قدر الإمكان، وكوني على يقين بالشفاء إن شاء الله، وادعي الله تعالى كثيرا وأحسني الظن به ليفرج ما بك.

دعواتي لك بالشفاء التام، وأرجو أن تتابعينا بأخبارك.

أضف تعليق

error: