التيبس الفقاري.. نصائح على طريق العلاج

التيبس الفقاري.. نصائح على طريق العلاج

تفاصيل الاستشارة: أنا مصاب بمرض التهاب الفقرات اللاصق Ankylosing Spondylitis منذ خمسة عشر عاما، وكان متركزا على مفاصل الحوض، وقمت بتركيب مفصل اصطناعي منذ عامين للمفصل الأيسر والأيمن حالته متوسطة.

السؤال: إنني في هذه الفترة لم أكن مهتما بموضوع العمود الفقري كون مشكلتي الكبيرة الألم ومشكلة الحركة كانت بمفاصل الحوض، ومنذ بداية هذا العام انتبهت بأنه ظهر لدي انحناء للأمام بالعمود الفقري، فما هي النصيحة المناسبة وهل هناك تمارين يمكن أن تخفف المشكلة؟

طبعا أنا أتناول ديكلوجيسيك كبسولات مئة غرام مرتين يوميا أو آندوجيسيك خمسة وعشرين حبتين ثلاث مرات يوميا؛ حتى أتمكن من الحركة وممارسة حياتي بشكل مقبول. شاكرا لكم.

⇐ د. صفوت العربي «اختصاصي الروماتيزم والطب الطبيعي والتأهيل» أجاب؛ فقال: عزيزي الفاضل، أعتب عليك لإهمالك عمودك الفقري لمرض يعتبر من أهم الأمراض التي تؤدي إلى تشوهات وانثناءات بالعمود الفقري.

أولا: لنستبعد العلاج الدوائي، لا اعتراض إطلاقا على ما تتناوله من علاج حيث يؤدي إلى تخفيف الآلام، وبالتالي زيادة مدى حركة المفاصل بالحوض والعمود الفقري.

ونصيحتي لك بخصوص انحناء العمود الفقري؛ فاعلم أنه لن يوقف التيبس في العمود الفقري إلا بأن تحيا حياة رياضية، ولا سبيل غير هذا، عليك بممارسة الرياضة والتمارين العكسية لمحاور العمود الفقري يوميا على الأقل مرتين. هذه التمارين يمكنك أن تجدها في أي مركز تأهيل طبي أو علاج طبيعي.

أما عن أنسب الرياضات لمرض التيبس الفقاري فهي السباحة؛ حيث إنها تمارين رياضية بدون الجاذبية الأرضية، مما يخفف التحميل على العضلات والمفاصل. ولكن بشرط أن تكون مياها ساخنة (وهو ما يعرف بالعلاج المائي).

أما عن النصائح اليومية:

  • ابدأ يومك بحمام ماء ساخن قدر الإمكان، لكي تخفف من تقلص العضلات.
  • ثم ابدأ بممارسة بعض التمارين بوضع المفاصل في مدى حركة كامل بداية من العنق نزولا على الكتف والكوع واليدين مرورا بالفخذ والركبة والكاحل.
  • ثم تجنب الجلوس لفترات طويلة أو البقاء على وضع ثابت لفترة طويلة.
  • عليك في منتصف النهار أن تنام على البطن مع وضع الذقن على الأرض.
  • واختم يومك بحمام ماء ساخن، مع ممارسة بعض التمارين الخفيفة.
  • أخيرا يمكنك اللجوء إلى بعض الزيوت الطبيعية (زيت اللوز الحلو، الحنظل) لتدليك العضلات.

أضف تعليق

error: