تعاني من إمساك مزمن؟ الأدوية الملينة ليست الحل

تعاني من إمساك مزمن؟ الأدوية الملينة ليست الحل

تفاصيل الاستشارة: عند التبرز صباح كل يوم آخذ تحميلة شرجية للمساعدة على عملية الخروج. وبعد الظهر، وأحيانا في المساء، يخرج مني مواد مخاطية رائحتها كريهة، وهذا لا يحدث كل يوم، بل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

أرجو معرفة سبب ذلك.. أشعر أن عندي مشكلة في القولون.. أرشدوني إلى العلاج.

⇐ د. أحمد طوسون «أخصائي الأمراض الباطنية والكلى» تفضَّل بالإجابة على الاستشارة؛ فقال: بالنسبة لشكواك من الإمساك Constipation، فإنك في البداية تحتاج لأن تعرف السبب قبل أن تعالج المرض، وهذا يستلزم- أخي الكريم- أن تقوم بعمل تحليل للبراز Stool Analysis كفحص مبدئي لا غنى عنه في حالتك، فقد تكون مصاباً بأحد الطفيليات التي تسبب الإمساك، ولعل أشهرها هي الأميبا Amoeba، التي تتواجد في الأغلب في أمعاء معظم الإنسان في صورة متحوصلة وكامنة لا تسبب أعراضاً، لكنها تتحول إلى طور نشط لأي سبب يقلل من مناعة الجسم، أو ربما بسبب تناول الإنسان لأطعمة أو مشروبات تحتوي على طور نشط من الأميبا، وهو ما يتسبب في حدوث ما يُعرف بالدوسنتاريا الأميبية Amoebic Dysentery، والتي تحدث عند تناول الإنسان لبرنامج علاجي ولا يكمله، أو يتناوله بجرعات أقل من المطلوب فتتحول إلى حالة مزمنة قد تتسبب في حدوث الإمساك.

لكن قد تكون هناك أسباب أخرى للإمساك، مثل: تناول أطعمة ومشروبات لا تساعد الأمعاء على الإخراج بصورة طبيعية، بل قد تتسبب في الإمساك. كما قد يحتوي تحليل البراز على دلائل على وجود أسباب أخرى، مثل: أن يحتوي على آثار دماء مع وجود أعراض مصاحبة من ألم في البطن وانتفاخ دائم إلى آخره، وهو ما يستلزم القيام بالكشف بالمنظار Endoscope لتحديد السبب. كما قد تتواجد أسباب قرب فتحة الشرج تتسبب في حدوث الإمساك، مثل: الشرخ الشرجي Anal Fissure، أو البواسير Piles، التي يتم تشخيصها وعلاجها بمعرفة إخصائي الجراحة العامة.

وعموما- أخي الكريم- فإننا ننصحك بالتالي:

  • تناول الخضراوات الطازجة التي تحتوي على السليلوز الذي يساعد على سهولة الإخراج.
  • تناول الخبز الذي يحتوي على الردة Bran التي تساعد على الإخراج.
  • الإقلال من تناول الخبز الإفرنجي الذي لا يحتوي على الردة، ومن تناول الشاي الثقيل، والليمون؛ حيث إنها من الأشياء التي تقلل من حركة الأمعاء.
  • عدم تناول الملينات الكيماوية، والتي تؤثر على الشبكة العصبية للمستقيم، وتزيد من حدة الإمساك.
  • تناول الأدوية التي تعمل عن طريق زيادة حجم كتلة البراز بخاصية التحبيب الأسموزي Osmotic Granulation.

⇐ وطالع أيضًا هذه المقترحات:

وفي النهاية ندعو الله لك أن يتم عليك شفاءه، وأن يلهمك الصبر على مصابك- حيث ذكرت في بياناتك إصابتك بشلل نصفي نتيجة لحادث- وأن يأجرك على صبرك هذا، إنه نعم المولى.

أضف تعليق

error: