اسباب زغللة العين

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , نظارة طبية , زغللة العين

لا يدرك البعض ما هي اسباب زغللة العين وهل هي علامة على الإصابة بمرض مزمن أم أنها أمر طبيعي؟!! الزغللة أو كما يُطلق عليها الرؤية المزدوجة من الاضطرابات التي غالبًا ما نتعرض لها؛ لكن البعض منا قد يتعرض لها نتيجة لإضطرابات صحية خطيرة والبعض الأخر قد يتعرضون لزغللة العين نتيجة للتوتر أو القلق، وهنا يأتي دورنا حيث نوضح لكم في السطور التالية اسباب زغللة العين وما هي طرق علاج هذا الاضطراب.

كما نعلم الرؤية الواضحة تعتمد بشكل أساسي على وظائف الجهاز البصري على سبيل المثال؛ القرنية وهي النافذة الموجودة في العين وتعمل على تركيز الضوء القادم إليها، أما العدسة فهي تتركز خلف بؤبؤ العين وتعمل أيضًا على تركيز الضوء الشبكية، وهناك عضلات العين المسئولة وبشكل كامل على دوران العين يمينًا ويسارًا، أما الأعصاب الموجودة في العين فهي تنقل المعلومات البصرية من العين إلى المخ والعكس، ونصل إلى بعض الأجزاء في المخ التي تعمل على معالجة المعلومات البصرية وترجمتها بشكل صحيح.

اسباب زغللة العين “الرؤية المزدوجة”

وحتى يتمكن الطبيب من علاج مشكلة زغللة العين؛ من الضروري التعرف على اسباب زغللة العين أولًا، وتلك المشكلة قد تنتج عن بعض الأمراض التي تُصيب الجهاز البصري من بينها ما يلي:

أمراض القرنية: قد يُعاني الإنسان من زغللة الإنسان نتيجة للإصابة بأمراض القرنية في عين واحدة؛ لكن بمجرد أن تُغطي العين المصابة تختفي زغللة العين، حسب ما أشار الأطباء المتخصصين عندما يكون سطح العين مصاب تتشوه المعلومات البصرية الصادرة إلى خلايا المخ وهذا ما يُؤدي إلى الزغللة البصرية.

ومن الاضطرابات الصحية التي تُصيب القرنية العدوى والفيروسات وخاصة فيروس هربس زوستر أو مرض القوباء المنطقية وهذا بدوره يسبب ضمور القرنية، وهناك أيضًا ندوب القرنية التي ينتج عنها صور غير متساوية، ومشكلة جفاف القرنية من أخطر اسباب زغللة العين.

أمراض العدسة: هناك بعض الحالات المصابة بإعتام العدسة أو المياه البيضاء وهذه تُعد من أخطر أمراض العدسة التي ينتج عنها زغللة العين، وقد يزداد الوضع سوءًا إذا كانت كلا العينين مصابة بنفس المرض لأن هذا قد يسبب في تشوه الصورة في العينين وقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي.

أمراض العضلات: قد يُعاني المريض من ضعف في عضلات العين وهذا ينتج عنه صعوبة في الحركة بشكل طبيعي ويؤثر تدريجيًا على العين السليمة، ويواجه المريض في بعض الأحيان صعوبة في تحريك العين في الاتجاهات الخاصة بالعضلة الضعيفة، ومن أخطر الاضطرابات التي تسبب أمراض العضلات هي الوهن العضلي الوبيل.

أمراض الأعصاب: حسب ما أشارت الدراسات والبحوث الطبية هناك بعض الحالات التي تُعاني من مشاكل تُدمر أعصاب العين وأخطرها التصلب المتعدد وها يؤثر بشكل سيء على الأعصاب في المخ والحبل الشوكي وينتج عنه الزغللة أو الرؤية المزدوجة.

أعراض زغللة العين “الرؤية المزدوجة”

قد يُعاني المريض من بعض الأعراض الجانبية نتيجة للزغللة من بينها الصداع وآلام الرأس والغثيان مع صعوبة في حركة العين في الإتجاهات المختلفة وضعف جفون العين ومواجهة مشكلة في عين واحدة أو كلا العينين وهذا ما يُعرف طبيًا بحول العين. بالإضافة إلى ذلك قد يُعاني المريض أيضًا من الحكة الشديدة في العين مع زيادة سيلان الدموع والإفرازات التي تخرج من العينين.

زغللة العين أو الرؤية المزدوجة من الاضطرابات التي يُعاني منها نسبة كبيرة من الأشخاص، وعلى الرغم من تطور العلم إلا أن علاج هذا النوع من الاضطرابات الصحية يتوقف على العوامل التي أدت إلى ظهورها، لكن التواصل مع الطبيب المختص على الفور قد يُسهل عليك علاج هذه المشكلة خلال وقت قياسي.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: